الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 18 يونيو 2024

bourbiza mohamed18 يونيو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 18 يونيو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الثلاثاء 18 يونيو/ حزيران 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– أجواء ثالث أيام عيد الأضحى المبارك في غالبية الدول العربية والإسلامية، بينما يشهد المغرب وموريتانيا وسلطنة عمان وإندونيسيا وماليزيا وإيران وباكستان وبنغلاديش ثاني أيامه، وفي الأراضي المقدسة يؤدي حجاج بيت الله الحرام شعائر ثاني أيام التشريق ويواصلون رمي الجمرات بمنى.

* فلسطين

** غزة

– ثالث أيام عيد الأضحى بقطاع غزة في ظل حرب إسرائيلية مستمرة منذ 251 يوما، خلفت حتى الاثنين، 37 ألفا و347 قتيلا و85 ألفا و372 مصابا، دون اعتبار لمشاعر المسلمين في أيام العيد التي تشهد استمرار القصف على عدة مناطق بالقطاع وتفاقم مخاطر المجاعة مع شح المساعدات وإغلاق المعابر.

** الضفة الغربية

– متابعة عمليات الجيش الإسرائيلي المتصاعدة في مدن وقرى الضفة منذ حرب غزة، غداة اقتحام قواته مدينة قلقيلية ومخيم عقبة جبر ومداهمة منازل واعتداء على فلسطينيين بالضرب واعتقال سيدة على الأقل.

* إسرائيل

– احتجاجات ذوي الأسرى الإسرائيليين بغزة للضغط على حكومة نتنياهو لإنهاء الحرب وإبرام اتفاق تبادل مع حركة حماس، غداة تظاهر عشرات الآلاف أمام منزل رئيس الحكومة بالقدس الغربية ضمن “أسبوع احتجاجي” يبلغ الذروة بفعاليات السبت المقبل عبر تظاهرات تطالب بانتخابات مبكرة وصفقة تبادل أسرى.

– انعقاد لجنة الداخلية والأمن البرلمانية لبحث قانون تجنيد المتدينين اليهود “الحريديم” استعدادا لعرضه للتصويت عليه في الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة.

– تداعيات اعتزام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حل مجلس الحرب، مع استمرار دعوات المعارضة بحل الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة.

* لبنان

– تطورات المواجهات العسكرية بين إسرائيل و”حزب الله” على جانبي الحدود، وسط هدوء حذر منذ يومين لم يعلن فيه الحزب عن أي عمليات عسكرية ضد إسرائيل، بينما واصلت الأخيرة غاراتها، أسفرت أحدثها ليل الاثنين عن انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من قرى الجنوب.

– زيارة متوقعة غير محددة المدة للمبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوكشتاين إلى بيروت للقاء رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب، بعد زيارته إسرائيل ولقائه نتنياهو والرئيس إسحاق هرتسوغ ووزير الدفاع يوآف غالانت لبحث سبل وقف المواجهات مع “حزب الله” على الحدود.

* اليمن

– مستجدات المواجهات العسكرية بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان الأخيرة عن 10 غارات نفذتها واشنطن ولندن في محافظة الحديدة غربي اليمن.

* دولي

– الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبدأ زيارة تستغرق يومين إلى كوريا الشمالية هي الأولى من نوعها منذ 24 عاما.

– اليوم الأول من اجتماع مجلس حقوق الإنسان برئاسة المغرب، والذي ينعقد في الفترة من 18 يونيو الجاري إلى 12 يوليو المقبل، وبين المواضيع على جدول الأعمال الحرب الإسرائيلية على غزة والمعارك في السودان.

* رياضة

** كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)

– تركيا / جورجيا

– البرتغال / التشيك



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق