اليمن.. فرحة عارمة بفتح طريق حيوي في تعز للمرة الأولى منذ 2015

bourbiza mohamed13 يونيو 2024آخر تحديث :
اليمن.. فرحة عارمة بفتح طريق حيوي في تعز للمرة الأولى منذ 2015


اليمن / الأناضول

أعرب يمنيون عن فرحتهم الكبيرة لإعادة فتح طريق حيوي في مدينة تعز جنوب غرب البلاد، للمرة الأولى منذ نحو 10 سنوات.

وفي وقت سابق الخميس، قال “محور تعز” العسكري التابع للجيش اليمني في بيان: “تم افتتاح طريق جولة القصر ـ حوض الأشرف بشكل رسمي، بعد إزالة الحواجز”.

وأضاف أن “المواطنين باتوا يتنقلون من مدينة تعز (تحت سلطة الحكومة) إلى منطقة الحوبان (خاضع لسيطرة الحوثيين)”.

ووفق مراسل الأناضول، احتشد مئات اليمنيين قرب هذا المنفذ من جانب مدينة تعز، وأطلقوا أهازيج تعبيرا عن فرحتهم بدخول وخروج مسافرين عبر هذا الطريق.

وتداول ناشطون مقطع فيديو لرجل مسن يسكن بمدينة تعز وهو يدمع من الفرح قرب المنفذ، لأنه سيستطيع رؤية أقارب له في منطقة الحوبان بعد فراق منذ نحو عشر سنوات.

رسميا، قال محافظ تعز نبيل شمسان عبر منصة إكس: “اليوم ينتصر الحالمون في ‎تعز وتعود الحياة إلى المدينة.. اليوم تتدفق الدماء إلى الشريان وتعود الأطراف للحركة.. هي جهود سنين من الضغط والتفاوض مع المجتمع الدولي التي أفضت أخيرا إلى سريان الحياة”.

بدوره، قال الصحفي خليل العمري عبر منصة إكس: “أبناء تعز والمحافظات المجاورة يعبرون سنوات المأساة والقطيعة والبُعد، ويلملمون شتات المدينة المقسمة ويعيدون رسم خارطة البهجة”.

وأضاف العمري: “من حق الناس أن يفرحوا وييتهجوا بالتئام العائلات المتباعدة والمتضررة من الحصار، ومن حقنا أن نفرح ونحن نشاهد عناق الإخوة واحتضان الشوارع لبعضها”.

كما اعتبر الصحفي محمد الشرعبي في منشور عبر المنصة ذاتها، أن “هذا اليوم للذكرى الجميلة، حيث أثمرت فيها جهود الخيرين من الوسطاء وطرفي الحرب في فتح منفذ الحوبان- قصر الشعب شرق تعز”.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان الحوثيين مبادرة لإعادة فتح الطريق، وهو ما رحبت به الحكومة التي تتهم الجماعة بفرض حصار على المدينة منذ سنوات.

ومنذ مطلع 2015، أغلقت جماعة الحوثي الطريق ما تسبب بمعاناة كبيرة للسكان الذين اضطروا إلى سلك طرق وعرة تستغرق نحو 6 ساعات من الحوبان إلى مدينة تعز، بدلا مسافة ربع ساعة عبر الطريق المغلق سابقا.

ويربط طريق الحوبان بين تعز ومحافظات إب وذمار وصولا إلى صنعاء شمال البلاد.

وتغلق الجماعة معظم الطرق المؤدية إلى مناطق سيطرة الحكومة الشرعية في محافظة تعز، حسب منظمات حقوقية وإنسانية باليمن.

وتتهم المنظمات الحوثيين بفرض حصار على تعز منذ 2015، ومنع قوافل الإغاثة الإنسانية من الوصول إلى السكان والمتضررين من الحرب، وهو ما تنفيه الجماعة.

ومنذ نحو عامين، يشهد اليمن هدنة لحرب اندلعت قبل حوالي 10 سنوات بين القوات الحكومية والحوثيين المسيطرين على محافظات ومدن بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق