مغاربة ينظمون 106 مظاهرات رفضا للتجويع والتهجير القسري بغزة

bourbiza mohamed17 مايو 2024آخر تحديث :
مغاربة ينظمون 106 مظاهرات رفضا للتجويع والتهجير القسري بغزة
مغاربة ينظمون 106 مظاهرات رفضا للتجويع والتهجير القسري بغزة


الرباط/ الأناضول

أعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة أنها نظمت، الجمعة، 106 مظاهرات بـ46 مدينة في المملكة، تضامنا مع قطاع غزة بمواجهة الحرب الإسرائيلية، ورفضا للتجويع والتهجير القسري التي تمارسه تل أبيب بالقطاع.

وقالت الهيئة (غير حكومية)، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن مواطنين خرجوا في 106 مظاهرات بـ46 مدينة، الجمعة، وذلك للأسبوع 32 على التوالي.

وأضافت أن مظاهرات الجمعة، خرجت تحت شعار “فلسطين.. 76 سنة من المأساة والصمود” في إشارة إلى ذكرى “النكبة”.

وتابعت أن المظاهرات جاءت “دعما لغزة واستنكارا لمجازر الابادة والتجويع ومحاولات التهجير القسري بحق أهالي القطاع، ورفضا للمجازر التي ترتكب في حق المدنيين والنازحين بمدينة رفح” جنوبي القطاع.

و”النكبة” مصطلح يطلقه الفلسطينيون على اليوم الذي أُعلن فيه قيام إسرائيل على معظم أراضيهم في 15 مايو/ أيار 1948، ويحيون ذكراه بمسيرات وفعاليات ومعارض في فلسطين وأنحاء العالم، للمطالبة بحقوقهم وبينها حق عودة ملايين اللاجئين.

وفي سياق متصل، شارك عشرات المغاربة، مساء الجمعة، في وقفة أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

وأفاد مراسل الأناضول أن الوقفة دعت إليها “مجموعة العمل من أجل فلسطين” (غير حكومية)، وردد خلالها المحتجون شعارات تحذر من استمرار الجيش الإسرائيلي في استهداف رفح، مطالبين الدول الإسلامية والعربية بالتحرك من أجل وقف هذه الحرب.

كما أدان المحتجون “استمرار الدعم الغربي لإسرائيل” في حربها على غزة.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة المدعومة من واشنطن عسكريًا وسياسيًا واستخباراتيًا، أكثر من 114 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق