البيت الأبيض: التهديد الإيراني حقيقي وواشنطن ستضمن قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها

bourbiza mohamed12 أبريل 2024آخر تحديث :



قال مسؤول أمريكي، للجزيرة، إن معطياتهم الاستخبارية تشير الى احتمال كبير لوقوع الهجوم الايراني على اسرائيل نهاية الأسبوع الجاري، وان التقارير عن احتمال شن ايران هجوماً على اسرائيل يوم الجمعة غير مؤكدة بعد. وأضاف المسؤول الأمريكي أن واشنطن تقوم بتحريك قدرات عسكرية اضافية الى المنطقة، لتعزيز الردع الاقليمي وإجراءات حماية قواتها.
قال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن الولايات المتحدة على علم بتهديدات إيران واحتمال مهاجمة إسرائيل؛ وأوضح، في إحاطة صحفية، أن التهديد الإيراني حقيقي وقابل للتنفيذ، وأن واشنطن تعتبره ذا مصداقية. وأكد كيربي أن التهديد الإيراني موجه لإسرائيل، رافضا الإفصاح عن معلومات الاستخبارات بشأن حجم الهجوم الإيراني وشكله؛ وأضاف أن التزام واشنطن بأمن إسرائيل لا يتزعزع، وأنها ستفعل كل ما يلزم لضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها. وقال كيربي إن الإدارة الأمريكية تقيّم وضع قواتها في المنطقة، لضمان قدرتها على الدفاع عن نفسها.
في الاثناء نقلت شبكة “سي بي إس” عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن هجوم الإيراني ربما يشمل أكثر من مائة طائرة مسيرة، وعشرات الصواريخ التي تستهدف أهدافًا عسكرية داخل إسرائيل. وأضاف المسؤولون للشبكة أنه سيكون صعبا على الإسرائيليين التصدي لهجوم بمثل هذا الحجم. كما قال المسؤولون للشبكة إن هناك احتمالا قد يختاره الإيرانيون، هو شن هجوم على نطاق أصغر لتجنب التصعيد؛ ورجحوا أن الرد الانتقامي الإيراني وشيك، على حد قولهم.
هذا وقالت هيئة البث الإسرائيلية الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعقد حاليا مشاورات مع وزير الدفاع وكبار القادة الأمنيين، لبحث الاستعدادات تحسبا لهجوم إيراني محتمل. من جهتها، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن الجيش والموساد وضعا خططا لاستهداف إيران، إذا قُصفت إسرائيل من داخل الأراضي الإيرانية. بموازاة ذلك، نقلت صحيفة “الواشنطن بوست” أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أبلغ نظيره الإسرائيلي أنه كان يتعين على إسرائيل أن تبلغ الولايات المتحدة مسبقا نيتها اغتيال قادة إيرانيين في دمشق، وأن ما حدث من شأنه أن يعرّض الوجود الأمريكي في سوريا للخطر. وأشارت “الواشنطن بوست” إلى أن ذلك يأتي في أعقاب تأكيد أوستن لغالانت، في مكالمة دارت بينهما في الـثالث من نيسان/ أبريل الحالي، أن بإمكان إسرائيل الاعتماد كليا على الولايات المتحدة في مواجهة تهديدات إيران ووكلائها.
هذا وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إنه عندما يهاجم الكيان الإسرائيلي المقار الدبلوماسية، ويستهدف الأفراد، ويخرق القوانين الدولية، فإن الدفاع عن النفس ومعاقبة المعتدي أمر ضروري؛ وأضاف، في اتصال هاتفي مع نظيرته الالمانية أنالينا بيربوك، أن سياسة إيران الخارجية تقوم على تجنب التوتر، وأنه يتوقع من ألمانيا إدانة الهجوم الإسرائيلي على مقر القنصلية الإيرانية في دمشق.
في الأثناء قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال تشارلز كيو براون، لشبكة “سي بي إس” الأمريكية، إن بلاده تحاول فعلا تجنب الحرب بين إيران وإسرائيل، والتأكد من حماية جميع قواتها في المنطقة، وإن اقحام القوات الأمريكية في الحرب أمر محتمل، لكنها تحاول تجنبه. وأضاف المسؤول العسكري الامريكي أنهم يخططون ويحضرون بشكل جيد لضمان جهوزية قواتهم لأي احتمال.
#الجزيرة
#ايران
#إسرائيل
#امريكا #سوريا
=====================
تابعونا على منصات الجزيرة الرقمية
=====================
▶Facebook▶
▶Instagram▶
▶Twitter▶
▶Twitter▶


Live▶
AlJazeera mobile applications▶
البث الحي / البث المباشر الأعلى مشاهدة
قناة الجزيرة
#الجزيرة
#aljazeera
#عاجل
=============
غرفة الأخبار الرقمية
شبكة الجزيرة الإعلامية
جميع الحقوق محفوظة © 2024
Al Jazeera Digital Newsroom
Al Jazeera Media Network – Doha, Qatar
=============
#عاجل #شاهد #أخبار #المغرب #الجزائر #مصر #السعودية #العراق #اليمن #سوريا #قطر #الامارات #الكويت #عمان #ليبيا #تركيا #تونس #روسيا #امريكا #الصين #الهند #باكستان #ايران #فلسطين #غزة #بغداد #دمشق #القاهرة #الرياض #مكة #جدة #البحرين #الأردن #الجزيرة #تحقيق #تغطية #مباشرة #البث #الحي #حصري #خاص #رقمي
#aljazeera #news #breaking #coverage #live #livestream #tv #USA #Russia #China #Europe #india #pakistan #turkey #israel #palestine #gaza #iran #syria #iraq #algeria #morocco #egypt #cairo #saudi #UAE

AlJazeera Arabic قناة الجزيرة
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق