“السداسية العربية” تطلع بلينكن على رؤيتها لهدنة غزة وحل الدولتين

bourbiza mohamed21 مارس 2024آخر تحديث :
“السداسية العربية” تطلع بلينكن على رؤيتها لهدنة غزة وحل الدولتين


إبراهيم الخازن / الأناضول

أعلن الاجتماع العربي السداسي، مساء الخميس، أنه أطلع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على رؤيته بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتنفيذ حل الدولتين.

جاء ذلك خلال لقائهم بالقاهرة، وفق بيان مشترك صادر عن الخارجية المصرية، تزامنا مع زيارة يقوم بها بلينكن للقاهرة ضمن جولته السادسة بالمنطقة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ووفق البيان، استضافت مصر لقاء جمع بلينكن ووزراء خارجية مصر سامح شكري، والسعودية فيصل بن فرحان، وقطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والأردن أيمن الصفدي، ووزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

وأكد أن الوزراء العرب أطلعوا بلينكن على رؤيتهم فيما يتعلق بالتعامل مع ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، ثم الانتقال لمرحلة جديدة من الإجراءات الملموسة التي تستهدف التسوية السياسية من خلال تنفيذ حل الدولتين.

وأوضح أنه “تم التوافق في نهاية الاجتماع على عقد اجتماع للخبراء من الدول المشاركة بصورة عاجلة خلال الأيام القادمة، لتحديد خطوات ملموسة ومنسقة لمعالجة الأزمة الإنسانية في القطاع”، دون تحديد موعد.

وشهد الاجتماع تناول الأزمة في غزة، وجهود تحقيق وقف كامل لإطلاق النار، وتأكيد رفض أية محاولات لتصفية القضية الفلسطينية أو تهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه.

كما شهدت تأكيد رفض أي عملية عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وحتمية تنفيذ حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية، وفق المصدر نفسه.

ومساء الخميس، أعلن بلينكن في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري، أنه سيؤكد للإسرائيليين، خلال زيارة الجمعة، خطأ القيام بعملية عسكرية بمدينة رفح.

وأضاف أن “المدنيين في رفح ليس لديهم مكان يذهبون إليه إذا نفذت إسرائيل عملية عسكرية برية هناك”.

وأكد أنه “يمكن التعامل مع حركة حماس دون عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة تجتاح رفح”.

ومنذ أسابيع، تتصاعد تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات الاجتياح المحتمل لرفح، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح بالمدينة، دفعهم الجيش الإسرائيلي إليها بزعم أنها آمنة، ثم شن عليها لاحقا غارات أسفرت عن قتلى وجرحى.

وأمس الأربعاء، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن جيش بلاده يستعد لبدء عملية عسكرية برية في رفح، المكتظة بالنازحين، لكنه لفت إلى أن ذلك سيستغرق بعض الوقت.

والخميس، وصل بلينكن إلى القاهرة، قادما من السعودية، ضمن جولته السادسة بالمنطقة منذ حرب غزة، والتي يختتمها غدا الجمعة في إسرائيل.

وتتزامن جولة بلينكن في المنطقة مع انطلاق مفاوضات جديدة برعاية مصر وقطر والولايات المتحدة للمساعدة في التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل، يضمن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وخلَّفت الحرب الإسرائيلية على غزة المتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق