أنقرة.. ندوة حول حرية الصحافة بغزة في ظل الحرب

bourbiza mohamed13 يناير 2024آخر تحديث :
أنقرة.. ندوة حول حرية الصحافة بغزة في ظل الحرب
أنقرة.. ندوة حول حرية الصحافة بغزة في ظل الحرب


أنقرة/ الأناضول

شهدت العاصمة التركية أنقرة، السبت، ندوة حول وضع الصحافة وحرية الصحافة بقطاع غزة، في ظل الهجمات الإسرائيلية المتواصلة عليها منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

الندوة التي أقيمت بعنوان “مجزرة الصحفيين ومشكلة حرية الصحافة في غزة”، نظمتها “منصة التضامن مع فلسطين في أنقرة”، وشارك فيها مراسلون وصحفيون من وكالة الأناضول ووسائل إعلامية أخرى.

وفي حديثه خلال الندوة، عرّف فرات يورداقول، مسؤول الأخبار المرئية في الأناضول، بكتاب “الدليل” الذي أعدته الوكالة.

وأشاد “يورداقول” بدور الأناضول في نقل مآسي وحقائق غزة إلى العالم.

وأكد أنه لو أن الأناضول لم تلعب دور “القوة الناقلة” للأحداث التي في غزة، لما كان العالم اليوم شاهدا على هذا الحجم من الأدلة خلال الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

“يورداقول” أضاف أنه وخلال فترة حياته الصحفية كان شاهدا على الكثير من الكوارث الإنسانية، إلا أنه لم يسبق له أن شهد مأساة يصعب على العقل البشري استيعابها مثلما هو الأمر في غزة حاليا.

وشدد على أن ما يحدث في غزة لا يمكن تفسيره واستيعابه لا من الناحية الإنسانية ولا الصحفية.

بدوره، قال مصطفى حسونة، المصور الصحفي للأناضول، إنهم كصحفيين عاشوا لحظات صعبة وتعرضوا للكثير من الخسائر في الأرواح والممتلكات.

أما الصحفي توفيق الحمس، فقال إن عائلته لجأت من غزة إلى رفح بسبب الهجمات الإسرائيلية، لافتا إلى المعاناة التي يعيشها النازحون، والتحديات التي يواجهونها في الوصول إلى الاحتياجات الأساسية.

من جهته، قال مراسل الأناضول في القدس مجاهد أيديمير، إن إسرائيل تعتقد بإمكانية استكمال الجريمة في حال القدرة على إخفاء الأدلة، مؤكداً أنها وانطلاقا من هذا تعمدت استهداف من ينقلون هذه الأدلة إلى العالم، في إشارة إلى الصحفيين.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى السبت “23 ألفا و843 شهيدا و60 ألفا و317 مصابا، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق