عضوية السويد للناتو ستكون متاحة كلما لبّت مطالب تركيا

bourbiza mohamed10 يناير 2024آخر تحديث :
عضوية السويد للناتو ستكون متاحة كلما لبّت مطالب تركيا


أنقرة/ الأناضول

قال رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، إن طريق السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) سيكون مفتوحاً بالتناسب مع تلبيتها مطالب تركيا.

جاء ذلك في تصريحات أدلاها، الأربعاء، خلال زيارته لجمعية مراسلي البرلمان (PMD) التركية، بمناسبة يوم الصحفيين العاملين في تركيا 10 يناير/ كانون الثاني.

قورتولموش أضاف أن لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي مررت عضوية السويد في “ناتو”، مؤخراً.

وفي معرض رده على سؤال حول توقيت مناقشة الملف في الجمعية العامة للبرلمان، قال قورتولموش إن موقف تركيا بشأن عضوية السويد في الناتو “واضح وصريح”.

وأضاف أن الجمعية العامة للبرلمان ستناقش عضوية السويد بحسب أولوياتها بين الملفات الأخرى التي لديها.

وأكد أن تركيا لا تعارض استراتيجية الناتو في التوسع، مبيناً أن أنقرة أطلعت فنلندا والسويد على بعض الأولويات والملفات التي تعد ذات أهمية بالغة وحياتية بالنسبة لها.

وأضاف أن تركيا التزمت بتعهداتها في هذا الخصوص، واتبعت “وصفتين مختلفتين” لكل من فنلندا والسويد، فيما يخص المصادقة على عضويتهما في الناتو.

وأوضح أن طريق عضوية فنلندا للناتو باتت مفتوحة بعد وفائها بالتزاماتها.

وأفاد بأن السويد أوفت بجزء كبير من التزاماتها التي تعهدت بها.

وشدد على ضرورة مراعاة السويد “مطالب تركيا المشروعة للغاية”، والمتمثلة في قطع دعم التنظيمات الإرهابية، وعدم السماح لها بالنشاط على أراضيها، وتوخّي الحذر حيال الإسلاموفوبيا في أوروبا.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف، وأفادت دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية أن البروتوكول أحيل إلى البرلمان عقب توقيعه من قبل الرئيس.

بدورها، أقرت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي مشروع قانون الموافقة على بروتوكول انضمام السويد لـ “ناتو”، يوم 26 ديسمبر/كانون الأول 2023.

ومنتصف يوليو/ تموز الماضي استضافت العاصمة الليتوانية فيلنيوس اجتماعا ثلاثيا ضم الرئيس أردوغان، ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، وأمين عام “ناتو” ينس ستولتنبرغ.

وعقب الاجتماع أكد بيان ثلاثي أن أنقرة ستحيل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان للتصديق عليه، وأن ستوكهولم ستدعم جهود إحياء مسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.​​​​​​​



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق