الدبيبة يبحث مع مسؤول أوروبي استعدادات “منتدى الهجرة عبر المتوسط”

bourbiza mohamed9 يوليو 2024آخر تحديث :
الدبيبة يبحث مع مسؤول أوروبي استعدادات “منتدى الهجرة عبر المتوسط”


محمد ارتيمة / الأناضول

بحث رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا نيكولا أورلاندو، الثلاثاء، الاستعدادات الخاصة بـ”منتدى الهجرة عبر المتوسط” الذي تستضيفه العاصمة طرابلس بوقف لاحق من الشهر الجاري.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الجانبان في طرابلس بحضور رئيس “منتدى الهجرة عبر المتوسط” وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية الليبي وليد اللافي، وفق بيان لمنصة “حكومتنا” التابعة للحكومة الليبية.

وأفاد البيان بأن الدبيبة وأورلاندو ناقشا “الاستعدادات الجارية لعقد منتدى الهجرة عبر المتوسط الذي تستضيفه العاصمة طرابلس في 17 يوليو الجاري”.

وأكد أورلاندو “حرص الاتحاد الأوروبي على نجاح المنتدى”، مشيدا بـ”الخطوات الإيجابية التي تبذلها حكومة الوحدة الوطنية الليبية للتعامل مع ملف الهجرة، لا سيما تسهيل عودة المهاجرين إلى بلادهم”.

وينعقد “منتدى الهجرة عبر المتوسط” في طرابلس بحضور ممثلين عن مفوضية الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الأوروبية والإفريقية المعنية بملف الهجرة غير النظامية.

ويهدف المؤتمر إلى خلق إطار استراتيجي لتفعيل برامج تنموية بالدول الإفريقية المصدرة للمهاجرين غير النظامين، ورفع قدراتها التقنية لمواجهة ارتفاع معدلات الهجرة منها، وتحقيق التزام دولي وإقليمي بدعمها.

وتعد ليبيا المطلّة على البحر المتوسط نقطة عبور للكثير من المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا، بينما يقبع الآلاف منهم داخل السجون الليبية.

وتشتكي ليبيا بشكل متكرر من تخلّي أوروبا عنها في مواجهة الهجرة غير النظامية قائلة إنها بلد “عبور فقط للمهاجرين وليست بلد مصدرة لهم”.

ووفق بيان منصة “حكومتنا”، بحث الدبيبة وأورلاندو، كذلك، “تعزيز التعاون بين ليبيا والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، إلى جانب المضي قدما في خطوات رفع حظر الطيران المفروض على ليبيا”.

ومنذ ديسمبر/ كانون الأول 2014، تحظر المفوضية الأوروبية مرور الطائرات التابعة لشركات الطيران الليبية فوق أجواء الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي؛ وذلك لدوافع تتعلق بضوابط السلامة في البلد الذي يشهد توترات أمنية من وقت لآخر.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق