الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 9 يوليو 2024

bourbiza mohamed9 يوليو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 9 يوليو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– تطورات المباحثات غير المباشرة المزمعة في الدوحة والقاهرة بين إسرائيل وحماس بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بقطاع غزة، غداة تحذير رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، الاثنين، الوسطاء من أن التصعيد الذي ينتهجه الجيش الإسرائيلي بمدينتي غزة ورفح وباقي مناطق القطاع سيعيد العملية التفاوضية إلى “نقطة الصفر” مؤكدا أن “نتنياهو وجيشه يتحملان المسؤولية الكاملة عن انهيار هذا المسار”.

وبينما أعلنت هيئة البث العبرية الرسمية الاثنين، توجه رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد” ديفيد برنياع إلى الدوحة الأربعاء لاستكمال المباحثات، أفادت كذلك بوصول رئيس جهاز الأمن العام “الشاباك” رونين بار إلى القاهرة الاثنين، على رأس وفد “للمشاركة في المفاوضات التي تستضيفها القاهرة هذا الأسبوع بمشاركة وفود أمريكية لمناقشة النقاط العالقة في اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل في غزة”.

وبشأن المباحثات الجارية بالعاصمة المصرية، نقل موقع واللا الإخباري العبري عن مسؤول إسرائيلي ادعاءه، أن اجتماع القاهرة الاثنين، “سيبحث صفقة التبادل وإعادة فتح معبر رفح وترتيبات أمنية لمنع التهريب إلى غزة وطلب نتنياهو منع عودة المسلحين الفلسطينيين إلى شمال القطاع”.

وتعليقا على وضعه شروطا مسبقة قبل بدء المباحثات بشأّن الصفقة، شكك محللون إسرائيليون بجدية نتنياهو بالتوصل لاتفاق مع حماس، موضحين أنه يخشى من أن يؤدي الاتفاق إلى سقوط حكومته ويماطل حتى إلقاء خطابه أمام الكونغرس الأمريكي يوم 24 الجاري ومن ثم سيعمل على إفشال الاتفاق.

وعقب تصريحات نتنياهو، جدد وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، الاثنين، معارضته لاتفاق تبادل الأسرى مع حركة حماس، معتبرا أن وقف الحرب على غزة الآن “حماقة” وأن الصفقة مع حماس “هزيمة وإذلال لإسرائيل”.

وفي مقابل مواقف اليمين المتطرف من الصفقة المحتملة، تعهد زعيم المعارضة يائير لابيد الاثنين، بمنح نتنياهو “شبكة أمان” في حال أبرم صفقة مع حماس، ونفذ على إثرها وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية سموتريتش تهديدهما المتكرر بالاستقالة من الحكومة. (عبد الرؤوف أرناؤوط ومصطفى حبوش)

– المواجهات العسكرية بين تل أبيب و”حزب الله” غداة اندلاع حريق في مستوطنة المطلة وتضرر مبنى في الجليل الأعلى شمال إسرائيل إثر سقوط صواريخ أطلقت من جنوب لبنان، بينما نفق أكثر من 700 رأس ماعز جراء 3 غارات شنها الطيران الإسرائيلي، الاثنين، على جبل طورة بمنطقة جزين جنوب لبنان.

ومنذ اغتيال إسرائيل الأربعاء، القائد الميداني بـ”حزب الله” نعمة ناصر، يكثف الأخير هجماته على القواعد العسكرية شمال إسرائيل، دون أن تخرج وتيرة المواجهات كثيرا عن قواعد الاشتباك المعهودة بين الطرفين. (وسيم سيف الدين)

– أخطار المجاعة في قطاع غزة، غداة وفاة الطفل الفلسطيني حكمت رعد بدير (6 أعوام) في “مستشفى شهداء الأقصى” بمدينة دير البلح وسط القطاع، جراء الجوع وسوء التغذية الحاد.

وفي 22 يونيو/ حزيران الماضي أعلن مدير “مستشفى كمال عدوان” شمال القطاع حسام أبو صفية، وفاة 4 أطفال جراء سوء التغذية خلال أسبوع واحد.

من جانبه، قال برنامج الأغذية العالمي، الاثنين، إن “نصف مليون شخص بقطاع غزة يواجهون مستويات كارثية من الجوع”.

وفي 12 يونيو توقع مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أن يواجه نصف سكان غزة الموت والمجاعة بحلول منتصف يوليو الجاري، ما لم يتم السماح بحرية وصول المساعدات. (مصطفى حبوش ومحمد ماجد ونور أبو عيشة)

* تركيا

– الرئيس رجب طيب أردوغان يزور الولايات المتحدة للمشاركة في قمة الناتو.

– رئيس البرلمان نعمان قورتولموش يشارك في اجتماع رؤساء برلمانات الناتو.

* فلسطين

** قطاع غزة

– متابعة اليوم 277 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الاثنين، عن 38 ألفا و193 شهيدا و87 ألفا و903 مصابين، إلى جانب كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

*** عملية برية جديدة بمدينة غزة:

أعلن الجيش الإسرائيلي فجر الاثنين، بدء عملية برية بمدينة غزة بما فيها مقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، مدعيا أن المقر “يحتوي على وسائل قتالية وغرف احتجاز ومباحث وتحقيقات تابعة لحماس”.

ورغم حديثه المتكرر عن قرب “المرحلة الثالثة” من العمليات البرية، بدأ الجيش توغله في مناطق واسعة جنوب غرب مدينة غزة تحت غطاء ناري كثيف استهدف طرقات ومبان سكنية، ما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات ونزوح آلاف الفلسطينيين باتجاه أحياء شمال غرب المدينة.

ولم توسع القوات الإسرائيلية توغلها شرق مدينة غزة، لكنها نفذت غارات جوية ومدفعية عنيفة على حي التفاح استهدفت منازل مأهولة بالسكان، وفق شهود عيان للأناضول.

وفي ذات اليوم، وجه الجيش السكان والنازحين في مناطق الصبرة والرمال وتل الهوا والدرج بمدينة غزة، بمغادرتها فورا باتجاه مدينة دير البلح وسط القطاع.

ومثل هذه التوجيهات، تأتي عادة، كإجراء يسبق هجمات جوية ومدفعية وبرية قوية يشنها الجيش الإسرائيلي بداعي أن المنطقة ستشهد قتالا عنيفا.

*** مستشفيات مدينة غزة خارج الخدمة:

وسط العمليات البرية الإسرائيلية، قال مسعفون للأناضول الاثنين، إن جميع مستشفيات مدينة غزة أصبحت خارج الخدمة بعد إخلاء المستشفى المعمداني وإن طواقم الإسعاف تنقل جرحى الغارات الإسرائيلية على المدينة لمستشفيات محافظة شمال القطاع .

بينما أدانت الكنيسة الأسقفية بالقدس الاثنين، إجبار الجيش الإسرائيلي “مستشفى المعمداني” بغزة على إغلاق أبوابه وقت الحرب والمعاناة الكبيرة، وقالت في بيان: “نشعر بحزن عميق لإطلاق النار على سيارة إسعاف تابعة لنا وهي في طريقها إلى المستشفى وليس لدينا أي معلومات حول حالة سائقنا والمرضى الذين كانوا برفقته”.

*** 9 آلاف و300 صاروخ من غزة نحو إسرائيل:

– في إشارة للقدرات العسكرية للمقاومة الفلسطينية، تحدثت القناة 12 العبرية الاثنين، عن أنه وفق المعطيات الأخيرة فإن 9 آلاف و300 صاروخا أطلقت من قطاع غزة نحو إسرائيل طيلة 9 أشهر من الحرب الإسرائيلية على القطاع. (مصطفى حبوش ومحمد ماجد)

** الضفة الغربية

– التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية، وآخرها اندلاع مواجهات شرق مدينة نابلس شمالا بين فلسطينيين وقوة من الجيش الإسرائيلي خلال تأمينها اقتحام مستوطنين لمقام “قبر يوسف” بالمدينة.

ويوجد “قبر يوسف” في الطرف الشرقي من نابلس الخاضعة للسيطرة الفلسطينية، ويعتبره اليهود مقامًا مقدسًا منذ احتلال إسرائيل للضفة الغربية عام 1967.

وأدت العمليات الإسرائيلية إلى مقتل 571 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف و350، واعتقال نحو 9 آلاف و580 معتقلا، وفق مصادر رسمية فلسطينية منذ 7 أكتوبر.

– وقفة تضامن بمدينة البيرة “نصرة لغزة وللأسرى” دعت لها مؤسسات الأسرى والقوى الوطنية والإسلامية بالضفة (قيس أبو سمرة)

* إسرائيل

– تظاهرات الشارع الإسرائيلي للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع حماس والضاغطة لإقالة حكومة نتنياهو، والتي تزايدت منذ أنباء استئناف المحادثات مع الفصائل الفلسطينية بشأن صفقة جديدة.

*** الخسائر العسكرية بغزة:

– إصابة 18 جنديا بينهم 13 في غزة خلال 24 ساعة يرفع عدد الجنود الجرحى إلى 4114، بينما ارتفع عدد القتلى المعلن إلى 680 جنديا وضابطا منذ بدء الحرب (عبد الرؤوف أرناؤوط)

* لبنان

– متابعة تطورات المواجهات العسكرية شبه اليومية بين إسرائيل و”حزب الله” على الحدود الجنوبية، غداة إعلان الأخير تنفيذ 6 عمليات ضد أهداف عسكرية إسرائيلية بالمدفعية وصواريخ الكاتيوشا على مستوطنات المنارة والمطلة وهغوشريم وموقع الراهب وثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

وجراء المواجهات المستمرة بين إسرائيل و”حزب الله” منذ 8 أكتوبر، قُتل 362 من عناصر الأخير، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، و7 للجماعة الاسلامية بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 24 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله. (وسيم سيف الدين)

* اليمن

– متابعة مستجدات المواجهات بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان القيادة المركزية الأمريكية تدمير 4 مسيرات للحوثيين خلال 24 ساعة الماضية.

ووسط أزمة حركة الملاحة على البحر الأحمر، قال البنك المركزي المصري، الاثنين، إن تراجعا طرأ على إيرادات قناة السويس خلال الشهور التسعة الأولى المنتهية في مارس الماضي، بنسبة 7.4 بالمئة على أساس سنوي.

– ردود الفعل المحلية والدولية على تجديد مجلس الأمن الدولي، الاثنين، ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة غربي اليمن “أونمها” لمدة 12 شهرا.

وتأسست “أونمها” بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2452، بعد فترة وجيزة من التوقيع على اتفاق ستوكهولم في ديسمبر 2018، بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي الذي نتج عنه موافقة الطرفين على وقف إطلاق النار في الحديدة. (محمد السامعي)

* الأردن

– مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة عمّان بين وزير الخارجية أيمن الصفدي والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) فيليب لازاريني الذي يصل الأردن في زيارة غير محددة المدة (ليث الجنيدي)

* السودان

– رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يبدأ زيارة غير محددة المدة إلى مدينة بورتسودان شرق البلاد، يلتقي خلالها رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، لبحث الأوضاع في السودان وسبل إنهاء الحرب، وفق إعلام محلي. وتتزامن الزيارة مع وصول القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الأيام الماضية إلى ولاية سنار المتاخمة للحدود الإثيوبية. (عادل عبد الرحيم)

* المغرب

– تنظم هيئات مدنية مثل “الجبهة المغربية لدعم فلسطين” و”الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة” مظاهرات بعدة مدن مغربية، احتجاجا على الحرب الإسرائيلية بقطاع غزة (خالد المجدوب)

* رياضة

** كأس الأمم الأوروبية (نصف النهائي)

– إسبانيا / فرنسا

—————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- منذ نصف قرن.. فنانة تركية تحافظ على الأدرنكاري (تقرير)

ما زالت الفنانة التركية مهتاب جومرت (72 عاما)، تبذل جهودا أكاديمية وتدريبية منذ أكثر من 5 عقود للحفاظ على أحد فنون الزخرفة العثمانية “أدرنكاري” المهدد بالنسيان والذي يعتمد على تزيين الخشب، واستطاعت بجهودها الحصول على لقب “حاملة التراث الثقافي غير المادي” من وزارة السياحة التركية (النشرة التركية/ صامسون/ أرقوت قارغن/ صور وفيديو/ 450 كلمة)

* حرب غزة

2- غزة.. نفاد مواد التنظيف نذير بكارثة صحية جديدة (تقرير)

رغم مطالبات دولية وأممية بإدخال مواد التنظيف ضمن المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، يشكو السكان من نفاد مستلزمات التنظيف في الأسواق جراء إغلاق المعابر، ما يفاقم أزمة تفشي الأوبئة والأمراض لا سيما الجلدية والمعدية منها في ظل الكارثة البيئية التي يعيشها القطاع بسبب الحرب (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ 700 كلمة)

* الشرق الأوسط

3- مريم.. أردنية تتخصص بالكيمياء عبر فن البورتريه (تقرير)

مريم الخرابشة تحدت ظروف الحياة الصعبة، لتتمكن من إكمال دراستها الجامعية بتخصص الكيمياء عبر أرباحها من عشرات اللوحات من فن “البورتريه”، لتصبح مقصدا للراغبين برسم صورهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن وصل إنتاجها لما يزيد على 90 لوحة (النشرة العربية/ السلط (الأردن)/ ليث الجنيدي/ صور/ 550 كلمة)

4- الفلاحة الصغيرة.. تونسية تُبدل الفشل بمشروع ناجح لتربية الأبقار (تقرير)

من منطقة “الكاف” شمال غرب تونس، استطاعت الشابة مريم الضبايبي التي تلقب بـ”الفلاحة الصغيرة” أن تكتب لنفسها قصة نجاح مبهرة بدأت بتربية 4 بقرات لتمتلك بعدها قطيعا من الأبقار. مريم أجادت عمل الفلاحة وتقود بيديها الجرار وتحلم في الخطوة التالية بمصنع صغير لمنتجات الألبان. (النشرة العربية/ تونس/ عادل الثابتي/ صور وفيديو/ 950 كلمة)

* اقتصاد

5 – بريطانيا.. هل يعيد حزب العمال اقتصادا متينا مع الاتحاد الأوروبي؟ (إضاءة)

تستعرض الأناضول مسارا مليئا بالعقبات في التجارة والاقتصاد بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا خلال الفترة التي أعقبت خروج الأخيرة من التكتل، بينما تعهد حزب العمال العائد إلى السلطة، بإعادة العلاقات الاقتصادية كما كانت عليه قبيل الخروج بهدف إعادة بناء الاقتصاد المحلي المتضرر من رسوم تجارية وتضخم مرتفع (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

——–

* ملتميديا

– غزة.. نفاد مواد التنظيف نذير بكارثة صحية جديدة

– مريم.. أردنية تتخصص بالكيمياء عبر فن البورتريه

– الفلاحة الصغيرة.. تونسية تُبدل الفشل بمشروع ناجح لتربية الأبقار



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق