الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 6 يوليو 2024

bourbiza mohamed6 يوليو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 6 يوليو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم السبت 6 يوليو/ تموز 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– استئناف متوقع لمباحثات وقف إطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، غداة إعلان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الوفد الإسرائيلي سيتوجه إلى الدوحة خلال الأسبوع المقبل.

وجاء إعلان مكتب نتنياهو عقب عودة رئيس الموساد ديفيد برنياع عاد إلى إسرائيل مساء الجمعة، من قطر بعد إجرائه اجتماعا أوليًا مع الوسطاء، فيما لم يصدر تعقيب من قطر أو مصر بصفتهما إلى جانب الولايات المتحدة وسطاء بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة.

بينما استبقت حركة حماس استئناف المفاوضات بالتأكيد على رفضها “لأي خطط أو مشاريع أو مقترحات، تسعى لتجاوُز الإرادة الفلسطينية بشأن مستقبل قطاع غزة، ورفض أي تصريحات ومواقف تدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى القطاع تحت أي مُسمّى أو مبرر”.

* فلسطين

** قطاع غزة

– متابعة اليوم 274 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الخميس، عن 38 ألفا و11 شهيدا و87 ألفا و445 مصابا، إلى جانب كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

** الضفة الغربية

– التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية، آخرها مقتل 7 فلسطينيين في مدينة جنين شمالي الضفة في عملية عسكرية استمرت 4 ساعات، واقتحام عدة مدن وبلدات، واندلاع مواجهات متفرقة.

* إسرائيل

– تظاهرات الشارع الإسرائيلي التي تزداد وتيرتها السبت للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع حماس والضاغطة لإقالة حكومة نتنياهو، والتي تزايدت بعد استلام تل أبيب رد حماس على المقترح المطروح بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

– استمرار الخلافات داخل الحكومة الإسرائيلية حول صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار متوقعة في غزة في أعقاب تهديدات أطلقها مجددا وزير الأمن القومي ورئيس حزب “القوة اليهودية” اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، ووزير المالية وزعيم حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، بالانسحاب من حكومة نتنياهو في حالة إتمام أي اتفاق مع حماس.

* لبنان

– تطورات القصف المتبادل بين إسرائيل و”حزب الله”، غداة إعلان الأخير استهداف مبنى يستخدمه جنود إسرائيليون في مستوطنة “شلومي” بالجليل الغربي شمالي إسرائيل، فيما قالت الإذاعة الإسرائيلية إنّ جنديين إسرائيليين أصيبا بجروح طفيفة جراء إطلاق صواريخ من جنوب لبنان نحو مستوطنة كريات شمونة.

* اليمن

– مستجدات جولة المفاوضات غير محددة المدة لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، في العاصمة العمانية مسقط ، بعد يومين من إعلان مكتب المبعوث الأممي هانس غروندبرغ التوصل إلى تفاهم لإطلاق سراح أسرى ومحتجزين على ذمة النزاع بينهم السياسي البارز محمد قحطان.

– مستجدات المواجهات بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي غداة هدوء بين الجانبين ساد يوم الجمعة.

* السودان

– الأوضاع الميدانية والإنسانية، مع استمرار المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في ولايات الخرطوم (وسط) وشمال دارفور (غرب)، وسنار (جنوب) والجزيرة (وسط).

* المغرب

– تنظم الجامعة الملكية المغربية للترياثلون المحطة الأولى من البطولة الوطنية للترياثلون (سباق ثلاثي، يبدأ بالسباحة ثم ركوب الدراجات، وينتهي بالجري) بمدينة العرائش (شمال) يومي السبت والأحد، وسيتم خلالها إجراء الدورة السابعة عشر لكأس إفريقيا بحضور 52 من المتسابقين من مختلف الدول.

* رياضة

** كأس الأمم الأوروبية (ربع النهائي)

– هولندا / تركيا

– إنجلترا / سويسرا

** كوبا أمريكا (ربع النهائي)

– فنزويلا / كندا

—————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- بصبر وإتقان… فنان تركي يحول قشور البيض إلى أعمال وتحف فنية (تقرير)

المتقاعد التركي رضا يامان (64 عاما) صاحب لقب “حامل التراث الثقافي غير المادي”، تحدث للأناضول عن تجربته في حفر قشور البيض وتحويلها إلى تحف فنية لاقت رواجا وإعجابا في عموم تركيا. وأوضح أن هناك 10 حرفيين في تركيا يعملون في هذا الفن مؤكدا أن التعامل مع قشور البيض يجب أن يكون بدقة واتقان كتعامل المرء مع قلب من يحب. (النشرة التركية/ صامسون/ ويسل ألتون/ صور وفيديو/ نحو 500 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

2- حرائق الأسواق..أحدث أشكال إرهاب “بي كي كي” في إقليم كردستان (تقرير)

تقرير يستعرض دوافع إشعال تنظيم “بي كي كي” الإرهابي الحرائق في عدد من أسواق إقليم كردستان شمال العراق، ومحاولته عرقلة تنمية الإقليم بخلق جو من عدم الاستقرار. ورأى الباحث جمال عبد الله في حديث للأناضول أن استقرار حكومة إقليم كردستان لا يناسب تنظيم “بي كي كي” الذي يريد فرض وجوده على المنطقة عبر الخوف والهلع. (النشرة التركية/ أربيل/ محمد كيليتش/ بدون صور أو فيديو/ 400 كلمة)

3- مباني السلط الأردنية.. تراث عثماني شاهد على عراقة التاريخ (تقرير)

جولة للأناضول في مدينة السلط الأردنية، حيث تعكس عمارة المدينة التاريخية تفاصيل الحقبة العثمانية، التي تخلق بألوانها وتصميماتها جوا مشابها لأزقة إسطنبول القديمة، وتلك التي تشتهر بها مدن القدس ونابلس ودمشق. وقال محمد عبد القادر خريسات، أستاذ التاريخ السابق في الجامعة الأردنية إن السلط كانت تسمى نابلس الصغرى حيث تشابه الطابع العمراني بفضل النمط البنائي السائد خلال تلك الحقبة التاريخية. (النشرة العربية/ السلط (الأردن)/ صور/ نحو 600 كلمة)



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق