الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 5 يوليو 2024

bourbiza mohamed5 يوليو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 5 يوليو 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 5 يوليو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الجمعة 5 يوليو/ تموز 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– استئناف متوقع لمباحثات وقف إطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، غداة إبلاغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الأمريكي جو بايدن هاتفيا، موافقته على إرسال وفد تل أبيب للتفاوض بشأن استكمال مقترح الصفقة المطروحة.

ولم يصدر على الفور، بيان رسمي من الأطراف أو الوسطاء بشأن مكان وزمان استئناف المفاوضات، لكن وسائل إعلام دولية تشير إلى أنها ستبدأ في الدوحة الجمعة، بمشاركة وفد إسرائيلي يقوده رئيس “الموساد” ديفيد برنيع.

– تطورات القصف المتبادل بين إسرائيل و”حزب الله”، غداة شن الأخير هجوما بأكثر من 200 صاروخ وطائرة مسيرة على شمال إسرائيل وهضبة الجولان السورية المحتلة، في عملية وصفها الجيش الإسرائيلي بأنها “وابل هائل”، جاءت ردا على اغتيال قائد الحزب الميداني “نعمة ناصر” الأربعاء.

في المقابل كثفت إسرائيل غاراتها الجوية على بلدات جنوب لبنان ما أسفر عن مقتل شخص ودمار هائل بالمباني، كما خرق الطيران الحربي الإسرائيلي جدار الصوت فوق العاصمة بيروت، وعرمون وبشامون والشوف وإقليم الخروب وجزين على علو منخفض، وفق وكالة أنباء لبنان الرسمية.

* فلسطين

** قطاع غزة

– متابعة اليوم 273 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الخميس، عن 38 ألفا و11 شهيدا و87 ألفا و445 مصابا، إلى جانب كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

** الضفة الغربية

– التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية، آخرها هدم 11 منزلا، واعتقال 10 فلسطينيين.

* إسرائيل

– تظاهرات الشارع الإسرائيلي للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع حماس والضاغطة لإقالة حكومة نتنياهو، والتي تزايدت بعد استلام تل أبيب رد حماس على المقترح المطروح بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

* لبنان

– تطورات المواجهات العسكرية شبه اليومية بين إسرائيل و”حزب الله” على الحدود الجنوبية، غداة إعلان الأخير تنفيذ 9 عمليات بمئات الصواريخ والطائرات المسيرة ضد أهداف شمالي إسرائيل أبرزها ضد ثكنات وقواعد عسكرية في الجولان والجليل الأعلى.

* اليمن

– مستجدات المواجهات بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان الأخيرة عن قصف أمريكي بريطاني على محافظة حجة غربي اليمن، بينما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، الخميس، تدمير زورقين مسيرين وموقع رادار للحوثيين في اليمن خلال الـ 24 ساعة الماضية.

كما أعلنت الحوثي، الخميس، استهداف 162 سفينة بالبحر الأحمر والعربي والمتوسط والمحيط الهندي، منذ بدء عملياتها المساندة لغزة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

* قطر

– اليوم الثالث من جولة خارجية غير محددة المدة استهلها أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بكازاخستان ويختتمها ببولندا التي وصلها مساء الخميس، لبحث تعزيز العلاقات.

* الأردن

– مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة تالين بين وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ونظيره الإستوني مارغوس تساهكنا، في أول يوم من زيارة غير محددة المدة يجريها الصفدي إلى إستونيا.

* السودان

– الأوضاع الميدانية والإنسانية، مع استمرار المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في ولايات الخرطوم (وسط) وشمال دارفور (غرب)، وسنار (جنوب) والجزيرة (وسط).

* المغرب

– تنظم الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية)، مظاهرات بعدة مدن مغربية، عقب صلاة الجمعة وفي أوقات أخرى من نفس اليوم، دعما لغزة ضد الحرب الإسرائيلية.

* تونس

– تنظم جمعية “أنصار فلسطين بتونس” (مستقلة) وقفة احتجاجية بالعاصمة تونس حت عنوان ” أوقفوا الحرب على غزة”.

* دولي

– انطلاق الجولة الثانية والحاسمة من انتخابات الرئاسة في إيران بين المرشحين الإصلاحي مسعود بزشكيان، والمحافظ سعيد جليلي.

* رياضة

** كأس الأمم الأوروبية (ربع النهائي)

– إسبانيا / ألمانيا

– البرتغال / فرنسا

** كوبا أمريكا (ربع النهائي)

– الأرجنتين / الإكوادور

—————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- إزالة تركيا من القائمة الرمادية.. تمهيد لزيادة الاستثمار الأجنبي (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع ألفارو بيريرا كبير الاقتصاديين في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أكد فيها أن إزالة تركيا من القائمة الرمادية لغسل الأموال تزيد من ثقة الأسواق الدولية في تركيا، وتحسِّن بشكل كبير تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك بعد إجراءات تركية لمحاربة غسل الأموال. (النشرة التركية/ لندن/ محمد كليج/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

* حرب غزة

2- المرحلة الثالثة من حرب غزة.. عمليات أقل واغتيالات أكثر؟ (تقرير)

رغم أن الجيش الإسرائيلي ألمح باقتراب بدء المرحلة الثالثة من حرب غزة، إلا أن المعطيات الميدانية واختلاف أساليب العمليات العسكرية الجارية قد تشير إلى الانتقال لمرحلة جديدة تزداد فيها عمليات القتل والاغتيال دون توغل بري موسع، وفق خبراء عسكريون تحدثوا للأناضول (النشرة العربية/ غزة/ نور أبو عيشة/ بدون صور أو فيديو/ 1000 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

3- نائب رئيس رابطة المستقلين الكرد: انتخابات شمال شرق سوريا “غير شرعية” (مقابلة)

أعرب نائب رئيس رابطة المستقلين الكرد السوريين رديف مصطفى، في مقابلة مع الأناضول، عن رفضه اعتزام تنظيم “واي بي جي/ بي كي كي” الإرهابي إجراء ما يسميها “انتخابات محلية” في مناطق يحتلها بشمال شرق سوريا. مصطفى قال إن هذه الانتخابات “غير شرعية” وخلفها “أجندة غير وطنية عابرة للحدود” (النشرة التركية/ تل أبيض (سوريا)/ أشرف موسى/ فيديو/ 600 كلمة)

4 – منذ الرومان.. مدينة تونسية تحافظ على فن الفسيفساء (تقرير)

​​​​​​​في مدينة الجم بولاية المهدية شرق تونس، يكافح حرفيون للحفاظ على فن “الفسيفساء الدقيق” (ميكرو موزاييك). مراسل الأناضول زار ورشة ومعرض دار الجم للثقافة والسياحة، واستمع من صاحبها وإحدى الحرفيات عن طبيعة العمل وما يواجهونه من صعوبات في مهمة الحفاظ على إرث ثقافي تاريخي في المدينة منذ نحو ألفي عام. (النشرة العربية/ تونس/ عادل الثابتي/ صور وفيديو/ 950 كلمة)

* اقتصاد

5- السياحة الداخلية.. العمود الفقري لصناعة الضيافة بالمغرب (تقرير)

تستعرض الأناضول تصدر السياحة المحلية متفوقة على الأجنبية بعدد ليالي المبيت داخل البلاد بقرابة 9 ملايين ليلة، بينما نمت بنسبة 20 بالمئة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، وسط تنوع قوالب السياحة بين سياحة الشواطئ والسياحة الثقافية وسياحة المغامرات، بالتزامن مع توقعات بنمو أكبر خلال الفترة المقبلة، مع تحسن البنى التحتية لتسهيل وصول السياح إلى مقاصدهم. (النشرة العربية/ الرباط/ خالد مجدوب/ 600 كلمة )

———–

* ملتيميديا

– منذ الرومان.. مدينة تونسية تحافظ على فن الفسيفساء



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق