“وابل هائل”.. إسرائيل ترصد إطلاق 200 صاروخ و15 مسيرة من لبنان

bourbiza mohamed4 يوليو 2024آخر تحديث :
“وابل هائل”.. إسرائيل ترصد إطلاق 200 صاروخ و15 مسيرة من لبنان
“وابل هائل”.. إسرائيل ترصد إطلاق 200 صاروخ و15 مسيرة من لبنان


القدس / عبد الرؤوف أرناؤوط / الأناضول

رصدت تل أبيب، الخميس، إطلاق أكثر من 200 صاروخ و20 طائرة مسيرة من لبنان تجاه شمال إسرائيل وهضبة الجولان السورية المحتلة، في عملية وصفها الجيش الإسرائيلي بأنها “وابل هائل”.

وجاء القصف المكثف من قبل “حزب الله” بعد أن أعلنت إسرائيل، الأربعاء، اغتيال القيادي في الحزب محمد نعمة ناصر “أبو نعمة” في غارة جوية على منطقة صور جنوب لبنان.

ودوت صفارات الإنذار بصورة متواصلة في عشرات المستوطنات الإسرائيلية قرب الحدود اللبنانية، فيما اندلعت حرائق في عدد من المواقع.

*من أعنف ردود حزب الله

الجيش الإسرائيلي قال عبر منصة إكس: “أطلق حزب الله وابلا هائلا من القذائف باتجاه شمال إسرائيل خلال الساعات القليلة الماضية”.

وأضاف: “تم إطلاق 200 صاروخ وقذيفة صاروخية باتجاه منطقة مرتفعات الجولان، اعترضت قوات الدفاع الجوي الإسرائيلية وسلاح الجو بعضها”.

وتابع: “تم إطلاق أكثر من 15 طائرة بدون طيار باتجاه الأراضي الإسرائيلية (دون تحديدها)، وتم اعتراض عدد منها”.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى قيامه حاليًا “بضرب مواقع الإطلاق في جنوب لبنان”.

ويعتبر رد حزب الله على مقتل القيادي الأربعاء من أعنف ردود حزب الله منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

بدورها أفادت نجمة داود الحمراء (الإسعاف) بإصابة سيدتين إسرائيليتين خلال فرارهما إلى منطقة محمية شمال إسرائيل.

وقالت على منصة إكس: “إلحاقاً لصافرات الإنذار شمال البلاد، قدم مسعفون من نجمة داوود الحمراء العلاج الطبي وأحالوا إلى مركز الجليل الطبي في نهاريا وإلى مستشفى زيف سيدتين مصابتين بجروح طفيفة أصيبتا في طريقهما إلى منطقة محمية”.

*حرائق في 10 مواقع

موقع “واينت” الإخباري الإسرائيلي قال من جهته إن 25 فريق إطفاء يشاركون بإخماد الحرائق في 10 مواقع في هضبة الجولان والجليل الأعلى بعد القصف العنيف من لبنان.

ولم يشر الموقع بعد إلى حدوث أضرار مادية.

وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي الإسرائيلية الحرائق على عدد من المواقع.

وقال الجيش الإسرائيلي في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه للأناضول: “شنت مقاتلات تابعة لسلاح الجو بالتعاون مع القيادة الشمالية غارات على أهداف تابعة لمنظمة حزب الله في منطقتي رامية وحولا بجنوب لبنان”.

وفي وقت سابق الخميس دوت الصفارات بشكل خاص في بلدة “كريات شمونه” والجليل الأعلى إضافة إلى هضبة الجولان.

وذكرت القناة 12 العبرية أن “حزب الله” هاجم شمال إسرائيل بطائرات مسيرة وصواريخ على مدى أكثر من 15 دقيقة متواصلة.

وقالت: “انطلقت صفارات الإنذار في البلدات الشمالية من الجولان عبر الجليل الغربي إلى الجليل الأدنى”.

ومن جهتها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه تم رصد إطلاق عشرات الصواريخ على منطقة جنوب هضبة الجولان.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إنه تم اعتراض بعض المسيرات، دون مزيد من التفاصيل.

والأربعاء، أعلن “حزب الله” مقتل القيادي محمد نعمة ناصر وعنصر في المواجهات المستمرة مع إسرائيل جنوب لبنان، ليرتفع العدد الإجمالي لقتلاه إلى 359 منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب و”حزب الله”، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إقرار الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع خططا عملياتية لـ”هجوم واسع” على لبنان.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر الماضي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حرب تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، خلفت أكثر من 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.​​​​​​​



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق