الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 4 يوليو 2024

bourbiza mohamed4 يوليو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 4 يوليو 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 4 يوليو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الخميس 4 يوليو/ تموز 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– تصعيد عسكري متبادل بين “حزب الله” وإسرائيل، بعد تبني الأخيرة رسميا اغتيال القائد الميداني البارز بالحزب “نعمة ناصر” مع أحد مرافقيه، الأربعاء، بغارة جوية شرق مدينة صور جنوبي لبنان.

وردا على الاغتيال، أعلن “حزب الله” قصفه بأكثر من 100 صاروخ، عدة مواقع عسكرية شمالي إسرائيل، أبرزها مقر قيادة فرقة الجولان 210 في ثكنة نفح ومقري الدفاع ‏الجوي والكتيبة البرية في ثكنة كيلع.

وقالت القناة “12” العبرية إن “حزب الله” أطلق عشرات الصواريخ تجاه شمال إسرائيل ردا على اغتيال “ناصر”، ما أسفر عن اندلاع عدة حرائق بمناطق مفتوحة وسط هضبة الجولان.

وفي أعقاب إعلان الاغتيال، قال وزير الدفاع يوآف غالانت، الأربعاء، إن القوات الإسرائيلية “تضرب حزب الله بشدة كل يوم”، وهدد بالقول إن الدبابات المشاركة في العمليات العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، قادرة على الوصول إلى الليطاني في جنوب لبنان.

ويتوقع مراقبون أن يتوسع رد “حزب الله” أسوة برده السابق على اغتيال القيادي البارز بصفوفه “طالب سامي عبد الله”، إذ أطلق في 12 يونيو الماضي، على إسرائيل 215 صاروخا وطائرة مسيّرة، في هجوم كان الأكبر والأوسع منذ بدء المواجهات الراهنة بين الجانبين.

– مستجدات ملف المفاوضات المجمدة بين إسرائيل وحركة حماس، غداة تأكيد تل أبيب استلامها من الوسطاء رد الحركة على مقترح تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة، وأنها بصدد دراسته.

وبينما لم تتضح تفاصيل محتوى الرد، ذكرت حماس، الأربعاء، أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية أجرى اتصالات مع الوسطاء في قطر ومصر والمسؤولين في تركيا “بشأن الأفكار التي تتداولها الحركة بهدف التوصل لاتفاق يضع حدا للعدوان الإسرائيلي في غزة”.

ووفق القناة 12 العبرية الخاصة، فإن “الخطوط العريضة للصفقة تمت صياغتها قبل سيطرة الجيش الإسرائيلي على محور فيلادلفيا في رفح، وبالتالي حتى لو وافقت حماس فمن المتوقع أن يكون هناك خلاف أساسي حول استمرار وجود الجيش الإسرائيلي في المحور”.

– ردود الفعل الدولية المتوقعة على قرار السلطات الإسرائيلية مصادرة مساحة واسعة من الأراضي الفلسطينية جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، تبلغ نحو 12 ألفا و715 دونما (الدونم ألف متر مربع)، وفق هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية (حكومية) ومؤسسات إسرائيلية.

وقالت حركة “السلام الآن” الإسرائيلية، إن حكومة نتنياهو، صادرت في 25 يونيو/ حزيران الماضي، 12 ألف دونما في غور الأردن بالضفة الغربية المحتلة واعتبرتها أراضي دولة، وأشارت إلى أن الإعلان عن القرار تم رسميا يوم الأربعاء.

– اجتماع طارئ بالقاهرة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة موريتانيا، بناء على طلب دولة فلسطين لبحث سبل مواجهة “جرائم الإبادة” الإسرائيلية في قطاع غزة والتوسع الاستيطاني بالضفة الغربية

* تركيا

– الرئيس رجب طيب أردوغان يشارك في القمة 24 لرؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون بكازاخستان.

* فلسطين

** قطاع غزة

– متابعة اليوم 272 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الأربعاء، عن 37 ألفا و953 قتيلا و87 ألفا و266 مصابا، إلى جانب كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

*** المعارك البرية بالقطاع:

– في مواجهة العملية الإسرائيلية البرية المستمرة منذ أسبوع بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، أعلنت “كتائب القسام” أنها أوقعت قتلى وجرحى في هجوم على مقر قيادة عمليات قوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة في حي الشجاعية.

وجنوبا، ومع استمرار العملية البرية في مدينة رفح، قالت “كتائب القسام” إن عناصرها “استهدفوا دبابتين إسرائيليتين في المخيم الغربي بحي تل السلطان غرب المدينة.

*** الأوضاع في خان يونس :

– غارات إسرائيلية متفرقة على خان يونس جنوبي القطاع، لكن لم يتم رصد أي توغل بري منذ إصدار الجيش الإسرائيلي الاثنين، أوامر إخلاء فوري لسكان أحياء شرقي خان يونس، ما دفع آلاف الفلسطينيين إلى النزوح نحو منطقة المواصي، كما تسبب التهديد بإجلاء المرضى والطاقم الطبي في “مستشفى غزة الأوروبي” بعد نداءات الإخلاء.

*** القصف الإسرائيلي العشوائي:

– بسبب القصف العشوائي اليومي بالقطاع، قُتل وأصيب عشرات الفلسطينيين، في سلسلة غارات إسرائيلية على مناطق من قطاع غزة، أبرزها مخيم المغازي للنازحين (وسط) وحي الشجاعية بمدينة غزة.

*** تفاقم أزمة الصرف الصحي:

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، الأربعاء، إن أطنانا من النفايات باتت تحاصر خيام النازحين في مناطق وسط قطاع غزة، في ظل تسرب مياه الصرف الصحي وانتشار الأمراض المعوية والجلدية.

** الضفة الغربية

– تصعيد إسرائيلي بالضفة الغربية عبر قصف الجيش الإسرائيلي مخيم نور شمس للاجئين الفلسطينيين في طولكرم وقتله 4 شبان، كما قتل شابا آخر خلال اقتحام مدينة جنين.

وخلال الأسابيع الأخيرة، كثّف الجيش الإسرائيلي غاراته الجوية على عدة مناطق بالضفة على غير المعتاد من عملياته العسكرية، ويقول مراقبون إن ذلك يشير إلى فشل سياسة الاقتحامات في تحجيم قدرات فصائل المقاومة الفلسطينية.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية بالضفة إلى مقتل 561 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف و300، واعتقال قرابة 9 آلاف و510 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية.

* إسرائيل

– اليوم الثاني والأخير من اجتماعات المجلس الأعلى للتخطيط الإسرائيلي في الضفة الغربية (حكومي) للمصادقة على بناء 5 آلاف و300 وحدة استيطانية في أرجاء الضفة الغربية.

وقبل يومين، توعد سموتريتش ببناء مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف دولي جديد بدولة فلسطين.

– تظاهرات الشارع الإسرائيلي للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع حماس وبإقالة حكومة نتنياهو، ويتوقع أن تتزايد أكثر بعد إعلان “سرايا القدس”، الأربعاء، إقدام عدد من الأسرى لديها على محاولة انتحار بسبب إهمال حكومتهم لقضيتهم.

*** إرهاق عسكري بغزة:

– حذر قادة الفرق العسكرية الإسرائيلية الأربع في قطاع غزة، الأربعاء، من أن الإرهاق بدأ يظهر على الجنود مع استمرار الحرب منذ 7 أكتوبر الماضي.

*** انتقادات المعارضة لحكومة نتنياهو:

– هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الأربعاء، كلا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، واعتبر أنه لا توجد هدية لـ”أعداء إسرائيل” أعظم منهما.

وتتهم المعارضة نتنياهو باتباع سياسات تخدم مصالحه الخاصة، ولاسيما الاستمرار في منصبه، والفشل في تحقيق الأهداف المعلنة للحرب على غزة، وخاصة القضاء على قدرات حماس وإعادة الأسرى الإسرائيليين من القطاع.

*** الخسائر العسكرية بغزة:

– مقتل ضابط وإصابة 3 جنود بجروح “خطيرة” في معركة شمالي قطاع غزة يرفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي إلى 676 ضابطا وجنديا منذ بدء الحرب، بينما بلغ عدد الإصابات 4049.

* لبنان

– تطورات المواجهات العسكرية شبه اليومية بين إسرائيل و”حزب الله” على الحدود الجنوبية، غداة إعلان الحزب تنفيذ 10 عمليات بمئات الصواريخ ضد أهداف عسكرية أبرزها بثكنات نفح وكيلع وكريات شمونة ومثلث الطيحات ومواقع السماقة والرمثا والمالكية شمالي إسرائيل.

وجراء المواجهات المستمرة بين إسرائيل و”حزب الله” منذ 8 أكتوبر، قُتل 359 من عناصر الحزب، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، و7 للجماعة الاسلامية بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 24 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله.

* اليمن

– كلمة متلفزة متوقعة لزعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي يتناول فيها مستجدات المواجهات مع التحالف الأمريكي في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي وأحدث مواقف الجماعة بشأن التطورات في غزة واليمن.

– اليوم الخامس من جولة مفاوضات غير محددة المدة في مسقط لتبادل الأسرى بين الحكومة الشرعية اليمنية وجماعة الحوثي، تحت إشراف الأمم المتحدة. وفي أول نتائج المباحثات اتفق الطرفان على إطلاق سراح القيادي بحزب التجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان (معتقل منذ 2015) مقابل 50 عنصرا حوثيا، وفق تصريحات مسؤول حكومي يمني لمراسل الأناضول.

* موريتانيا

– التطورات السياسية، غداة اعتراف زعيم المعارضة الموريتانية حمادي ولد سيد المختار، بالنتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، بينما دعا المرشح الذي حل ثانيا بيرام الداه اعبيد أنصاره إلى البقاء يقظين “للدفاع عن أصواتهم”، مجددا رفضه الاعتراف بنتائج الانتخابات، ووصفها بأنها “مزورة وتم التحكم فيها”.

* السودان

– الأوضاع الميدانية والإنسانية، غداة توسع المعارك العنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم (وسط) والفاشر بولاية شمال دارفور (غرب)، وولايات سنار (جنوب) والجزيرة وكردفان (وسط) مع استمرار حالة النزوح من مناطق الصراع وسط تحذيرات دولية من كارثة إنسانية.

* قطر

– اليوم الثاني من جولة خارجية غير محددة المدة يجريها أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني تشمل كازاخستان وبولندا، لبحث تعزيز العلاقات، وحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة في العاصمة أستانة.

* المغرب

– انطلاق الدورة 53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش ويستمر حتى 8 يوليو الجاري، بمشاركة 700 فنان يمثلون الفرق الفولكلورية المغربية إلى جانب 100 آخرين من دول أجنبية وإفريقية.

* دولي

– يتوجه نحو 46 مليون ناخب بريطاني إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم بمجلس العموم المكون من 650 نائبا في انتخابات مبكرة، مع توقعات بتفوق حزب العمال على المحافظين المسيطرين على السلطة لنحو 14 عاما

– ختام قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي انطلقت الأربعاء في العاصمة الكازاخية أستانة بمشاركة رؤساء الدول الأعضاء والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

—————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- القنصل الأمريكي بإسطنبول: تطور العلاقات التجارية مع تركيا “رائع” (مقابلة)

وصفت القنصل الأمريكي في إسطنبول جولي أيديه تطور العلاقات التجارية مع تركيا بأنه “رائع”، وقالت في مقابلة مع الأناضول إن حجم التجارة بين البلدين بلغ نحو 40 مليار دولار على طريق تحقيق الهدف الذي حدده الرئيسان جو بايدن ورجب طيب أردوغان البالغ 100 مليار دولار (النشرة التركية/ واشنطن/ ديلارا زينغين أوكاي/ صور وفيديو/ 350 كلمة)

* حرب غزة

2- كارثة وبائية.. “الجرب” يهدد مخيمات النزوح وسط غزة (تقرير)

“كارثة وبائية جديدة” تهدد مخيمات النزوح وسط قطاع غزة مع انتشار مرض “الجرب” الجلدي سريع العدوى، والذي تفشى جراء تراكم مياه الصرف الصحي بين الخيام وانعدام النظافة الشخصية بسبب شح توفر المياه والمنظفات، وفق سامي أحميد مسؤول لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي في نقابة الصيادلة بغزة (النشرة العربية/ غزة/ نور أبو عيشة/ فيديو/ 700 كلمة)

* دولي

3 – بين إسرائيل وروسيا.. قضية فلسطين تكشف ازدواجية معايير “الجنائية الدولية” (تقرير)

ترصد الأناضول دلائل على “ازدواجية معايير” المحكمة الجنائية الدولية وتعرضها لضغوط إسرائيلية وأمريكية، فضلا عن محاولة بريطانيا عرقلة عملها، وذلك مقارنة بسرعة إصدارها مذكرات اعتقال بحق مسؤولين روس، يتقدمهم الرئيس فلاديمير بوتين بشأن الحرب في أوكرانيا، بينما لم تصدر حتى الآن أي مذكرة اعتقال ضد أي مسؤول إسرائيلي، رغم كارثية الأوضاع بالأراضي الفلسطينية المحتلة. (النشرة التركية/ لاهاي/ بدون صور أو فيديو/ 700 كلمة)

* اقتصاد

4- ملفات اقتصادية ثقيلة تنتظر وزير المالية المصري الجديد (إضاءة)

تستعرض الأناضول رحلة الإصلاحات التي بدأتها مصر مع صندوق النقد الدولي منذ عام 2022، والتي تحتاج إلى استكمال مع تولي وزير جديد للمالية وهو أحمد كجوك، إذ تتصدر ملفات تعزيز الإصلاحات المالية لزيادة الاستثمارات، وخفض عجز الميزانية العامة للدولة، وملفات أخرى مرتبطة بتحسين معيشة السكان. (النشرة العربية/ القاهرة/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

———–

* ملتيميديا

– كارثة وبائية.. “الجرب” يهدد مخيمات النزوح وسط غزة



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق