انتخابات فرنسا.. انسحاب مرشحين لصالح خصومهم لمنع فوز اليمين

bourbiza mohamed3 يوليو 2024آخر تحديث :
انتخابات فرنسا.. انسحاب مرشحين لصالح خصومهم لمنع فوز اليمين
انتخابات فرنسا.. انسحاب مرشحين لصالح خصومهم لمنع فوز اليمين


أنقرة / نور أسينا إرتورك / الأناضول

انسحب أكثر من 210 مرشحين في فرنسا، لصالح مرشحين أقوى لضمان هزيمة اليمين المتطرف في الانتخابات البرلمانية المبكرة بجولتها الثانية المقررة الأحد، وفق تقارير وسائل إعلام محلية.

وقالت صحيفة “لوموند” الثلاثاء، إن العدد الإجمالي يشمل 131 مرشحا من التحالف اليساري “الجبهة الشعبية الجديدة”، و82 مرشحا من التحالف الوسطي “معا من أجل الجمهورية” الذين استقالوا قبل الجولة الثانية من الانتخابات، بعد الموعد النهائي لمثل هذه الإجراءات.

كما انسحب بعض المرشحين من الأحزاب السياسية الأخرى لأسباب مختلفة، وفق الصحيفة.

وقال رئيس الوزراء غابرييل أتال، عضو تحالف الوسط المدعوم من الرئيس إيمانويل ماكرون، لإذاعة “فرانس إنتر” في وقت مبكر الأربعاء، إنه في 90 بالمئة من الحالات “سواء من جانبنا أو من الجبهة الشعبية الجديدة، انسحب المرشحون”.

الاستراتيجية المطروحة من ذلك هي انسحاب مرشح من السباق لتجنب تشتيت الأصوات المعارضة لليمين، ما يفسح المجال لمرشح آخر قد تكون لديه فرصة أفضل للتغلب على مرشح حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف.

مع ذلك، هناك أيضًا عدد كبير من المرشحين الذين لم ينسحبوا، بما في ذلك 178 من تحالف اليسار و169 من كتلة الوسط.

وأوضح أتال أن “هناك بعض المرشحين الذين يعتقدون أنه من خلال البقاء (في السباق الانتخابي)، فإنهم يقللون من خطر فوز حزب الجبهة الوطنية”.

وفي 9 يونيو/حزيران الماضي، حل ماكرون البرلمان ودعا إلى إجراء انتخابات مبكرة، وذلك بعد فوز حزب التجمع الوطني بأكثر من 31 بالمئة من الأصوات في انتخابات البرلمان الأوروبي، محققا هزيمة ساحقة لكتلته الوسطية.

وحصل حزب التجمع الوطني على 29,5 بالمئة من الأصوات بمفرده في الجولة الأولى التي جرت في 30 يونيو، وهو المعدل الذي يرتفع إلى أكثر من 33 بالمئة عندما ينضم إلى حلفائه، وفقاً لنتائج الانتخابات الرسمية.

وحصل الحزب وحده على أكثر من 9.37 مليون صوت، مما منحه 37 مقعدًا في البرلمان.

فيما حصل تحالف اليسار على 27.99 بالمئة (أكثر من 8.9 مليون صوت)، ليحتل المركز الثاني بـ 32 مقعدا.

أما تحالف “معا من أجل الجمهورية” الوسطي المدعوم من ماكرون، فاحتل المركز الثالث بحصوله على ما يزيد قليلا عن 20.04 بالمئة (أكثر من 6.4 مليون صوت)، ليحصل على مقعدين فقط.

وتجرى الجولة الثانية والحاسمة من الانتخابات التشريعية الفرنسية الأحد المقبل، لانتخاب 577 عضوا في مجلس الأمة لمدة خمس سنوات.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق