إسرائيل تصادر مساحة واسعة من الأراضي شمال الضفة

bourbiza mohamed3 يوليو 2024آخر تحديث :
إسرائيل تصادر مساحة واسعة من الأراضي شمال الضفة
إسرائيل تصادر مساحة واسعة من الأراضي شمال الضفة


رام الله/ عوض الرجوب /الأناضول

قالت هيئة حكومية فلسطينية، الأربعاء، إن الجيش الإسرائيلي صادر مساحة واسعة من الأراضي الفلسطينية جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، تبلغ نحو 12 ألفا و715 دونما.

وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (حكومية) في بيان وصل الأناضول نسخة منه إن “سلطات الاحتلال (الإسرائيلي) قررت الاستيلاء على ما مجموعه 12715 دونما من أراضي المواطنين في قرية عقربا جنوب شرق نابلس”.

وذكرت الهيئة أن قرار المصادرة جاء بذريعة “أنها أراضي دولة” بهدف “تحويل أراضي المواطنين إلى المشروع الاستيطاني المتزايد وحظر دخول المواطنين إلى هذه الأراضي بحجة أنها أصبحت أراضي دولة”.

وأضافت أن القرار الجديد “جزء من مخطط كبير يهدف إلى السيطرة على السفوح الشرقية للضفة الغربية وتحديدا الملاصقة منها للأغوار وشفا الأغوار من خلال السيطرة على مساحات شاسعة في هذه المنطقة”.

وتابعت الهيئة: “سلطات الاحتلال (الإسرائيلي) ومنذ مطلع العام 2024 أصدرت أربعة إعلانات تقضي بتحويل أراضي المواطنين إلى أراضي دولة يحظر على المواطنين الوصول إليها وبالتالي زراعتها واستخدامها واستصلاحها.

وأشارت إلى أن مساحة الأراضي المعلنة “أراضي دولة “بما فيها هذا الإعلان بلغت ما مجموعه 24 ألف دونم منذ بداية هذا العام “في حين بلغ مجمل الأراضي المصادرة وفق المسميات المختلفة منذ مطلع العام وحتى هذه اللحظة ما مجموعه 39 ألف دونم”.

والثلاثاء، أشارت الهيئة في تقرير نصف سنوي إلى إنشاء 17 بؤرة استيطانية، في وقت منحت فيه الحكومة الإسرائيلية صفة قانونية لـ 11 بؤرة أخرى.

والبؤر الاستيطانية هي “مستوطنات صغيرة أقامها مستوطنون على أراض فلسطينية خاصة دون موافقة الحكومة الإسرائيلية”.

واستنادا إلى معطيات منظمة “السلام الآن” اليسارية الإسرائيلية فإن ما يقارب نصف مليون إسرائيلي يقيمون في 146 مستوطنة كبيرة و144 بؤرة استيطانية مقامة على أراضي الضفة الغربية وبما لا يشمل القدس الشرقية المحتلة.

وتعتبر الأمم المتحدة ومعظم المجتمع الدولي الاستيطان في الأراضي المحتلة منذ عام 1967 غير قانوني، محذرة من أنه يقوض فرص معالجة الصراع وفقا لمبدأ حل الدولتين.​​​​​​​



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق