الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 2 يوليو 2024

bourbiza mohamed2 يوليو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 2 يوليو 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 2 يوليو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الثلاثاء 2 يوليو/ تموز 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– تطورات القصف المتبادل بين إسرائيل و”حزب الله” على الحدود، غداة إصابة منزل بمستوطنة المطلة بصاروخ، بينما تحدثت وسائل إعلام عبرية عن سقوط 7 صواريخ في مناطق مفتوحة أطلقت من لبنان باتجاه الجليل الأعلى.

ومقابل إعلان “حزب الله” تنفيذ سلسلة عمليات ضد مواقع عسكرية شمال إسرائيل، شن الطيران الإسرائيلي الاثنين غارات على بلدات جنوب لبنان، ونفذ غارات أخرى وهمية بأنحاء متفرقة، وباتت “الغارات الوهمية” معتادة خلال الأيام الماضية وتسبب دويا هائلا يُفزع السكان.

ووسط مخاوف من اندلاع حرب بين إسرائيل ولبنان، دعت السفارة الأمريكية ببيروت، الاثنين، رعاياها لمراجعة إرشادات السفر التي تحثهم على إعادة النظر في السفر إلى لبنان في “ظل البيئة الأمنية المعقدة والقابلة للتغيير بسرعة”.

كما حثت السفارة، المواطنين الأمريكيين على مراقبة حالة رحلاتهم من وإلى لبنان على خلفية تعديل العديد من الخطوط الجوية جداولها بين 29 يونيو/ حزيران المنصرم و31 يوليو/تموز الجاري”.

ومن بين شركات الخطوط الجوية التي أجرت تعديلات على جداول رحلاتها من وإلى لبنان “لوفتهانزا” و”يورو وينجز” الألمانيتان و”سويسرا” السويسرية.

وقالت قناة عبرية مساء الاثنين، إن تل أبيب بدأت بنقل مرضى من الشمال إلى مستشفيات وسط إسرائيل، استعدادا لحرب واسعة النطاق مع “حزب الله”. (وسيم سيف الدين)

– ردود الفعل الدولية المتوقعة حيال تهديدات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الاثنين، بإقامة مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف جديد بالدولة الفلسطينية.

وخلال الأسابيع الماضية، اعترفت كل من أيرلندا وإسبانيا والنرويج وسلوفينيا وأرمينيا بدولة فلسطين، ما يسمح بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة معها.

وعليه، قررت الحكومة الإسرائيلية الأسبوع الماضي، “شرعنة 5 بؤر استيطانية بالضفة الغربية وتحويلها إلى مستوطنات”، ما أثار ردود فعل عربية ودولية غاضبة (طاولة إسطنبول وعبد الرؤوف أرناؤوط)

* فلسطين

** قطاع غزة

– متابعة اليوم 270 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الاثنين، عن 37 ألفا و900 شهيد و87 ألفا و60 مصابا فلسطينيين، إلى جانب كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

*** معارك الشجاعية:

– لليوم الخامس على التوالي، تستمر العملية البرية التي بدأها الجيش الإسرائيلي الخميس بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، وتواجهها فصائل المقاومة بعمليات قصف بالهاون ضد الآليات العسكرية وقنص للجنود.

من جانبه، أشار الجيش الإسرائيلي إلى استمرار توغلات الفرقة 98 في الشجاعية والفرقة 162 في رفح والفرقة 99 في وسط القطاع.

*** معارك رفح:

– معارك مستمرة بين القوات الإسرائيلية المتوغلة والمقاومة الفلسطينية بمدينة رفح منذ 5 مايو المنصرم، بينما أفادت مصادر عبرية، الاثنين، بوقوع إصابات وربما قتلى بين الجنود بعد أن قالت “كتائب القسام” إنها فجرت منزلا بقوة إسرائيلية.

*** توتر جديد في خان يونس

نزح مئات الفلسطينيين، الاثنين، من مناطق شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، إلى منطقة المواصي غرب المدينة، وذلك بعد ساعات من قرار الجيش الإسرائيلي بإخلاء المنطقة بدعوى أنها “منطقة قتال خطيرة”.

وبينما لم يكشف الجيش عن تحركاته المرتقبة، سادت في المناطق الشرقية من خان يونس، حالة من الذعر والهلع أوساط السكان الذين عاد عدد كبير منهم إلى منازلهم منذ يومين، بعدما هاجم الجيش مناطق المواصي، بينما عاد العدد الأكبر مع إعلان الجيش بدء عمليته برفح في 6 مايو/ أيار الماضي.

والاثنين، ادعت إسرائيل أنها رصدت إطلاق 20 قذيفة صاروخية أطلقت من منطقة خان يونس نحو المنطقة المجاورة لقطاع غزة.

*** ملف أسرى غزة:

– إفراج إسرائيل عن ‏مدير مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة الطبيب محمد أبو سلمية، مع نحو 50 أسيرا آخر، على الحدود شرق مدينة دير البلح وسط القطاع، كشف عن قصص تعذيب تعرض لها الأسرى.

وقال أبو سلمية بعد الإفراج عنه إن “الأسرى يتعرضون لصنوف مختلفة من التعذيب”، مشيراً إلى أن إسرائيل لم توجه له أي تهمة رغم محاكمته 3 مرات خلال فترة اعتقاله منذ أكثر من 7 اشهر.

من جانبه أكد الأسير المحرر فرج السموني تعرضه لتعذيب نفسي وجسدي وإنه شهد مقتل معتقلين “بدم بارد في سجون الاحتلال”.

ومنذ بدء المعارك البرية بالقطاع في 27 أكتوبر، اعتقلت إسرائيل آلاف الفلسطينيين، بينهم نساء وأطفال وعاملون في الطواقم الصحية والدفاع المدني، جرى الإفراج لاحقا عن عدد ضئيل منهم، بينما لا يزال مصير الآخرين مجهولا، دون وجود إحصائية رسمية.

*** تقييد دخول المساعدات الإنسانية:

– قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الاثنين، إن قيود إسرائيل المشددة على وصول المساعدات لقطاع غزة تجعل تقديم الاستجابة الإنسانية “أمرا صعبا للغاية، إن لم يكن مستحيلا”.(مصطفى حبوش ومحمد ماجد)

** الضفة الغربية

– التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية، آخرها اقتحام مدينة طولكرم ومخيم نور شمس ومقتل طفل وسيدة وإصابة 5 بجراح.

وقُتل جندي إسرائيلي، الاثنين، بينما أصيب ضابط بجروح خطيرة جراء انفجار عبوة ناسفة في مخيم نور شمس، وفق بيان للجيش الإسرائيلي وإعلام عبري.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية بالضفة إلى مقتل 556 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف و300، واعتقال قرابة 9 آلاف 460 فلسطيني منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية.

– وقفة تضامن بمدينة البيرة “نصرة لغزة وللأسرى” دعت لها مؤسسات الأسرى والقوى الوطنية والإسلامية بالضفة (قيس أبو سمرة)

* إسرائيل

– تظاهرات الشارع الإسرائيلي للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع حماس والضاغطة لإقالة حكومة نتنياهو، آخرها الاثنين، عندما أغلق معارضون عددا من الشوارع بعدة مدن ضمن احتجاجات تحت شعار “كفى لحكومة الدمار”.

*** أزمة نقص الجنود:

– مع تفاقم نقص عدد جنود بالجيش الإسرائيلي جراء الحرب على غزة والمواجهات في الضفة والجبهة الشمالية، كشف وزير الدفاع يوآف غالانت، الاثنين، عن حاجة الجيش إلى 10 آلاف جندي إضافي فورا.

بينما أفادت قناة عبرية “بوجود 900 ضابط برتبة نقيب ورائد يطلبون إنهاء عقودهم، بينما في المتوسط يتقاعد ما بين 100 و120 ضابطا في هذه الرتب سنويا”.

*** ربكة حكومية بسبب الإفراج عن فلسطينيين بغزة:

– إثر إطلاق سراح مدير مشفى الشفاء بغزة الدكتور محمد أبو سلمية بعد اعتقال دام 8 أشهر، دبت الفوضى في أروقة الحكومة الإسرائيلية، وتبادل مسؤولون في الجيش والمخابرات وسلطة السجون ووزارة الأمن القومي اتهامات بشأن المسؤولية عن اتخاذ القرار، الذي تنصل منه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وبشدة، انتقدت المعارضة قرار إطلاق سراح أبو سلمية، ودعت إلى إقالة المسؤول عن اتخاذه، وجددت دعوتها إلى استقالة الحكومة، في حين أوعز نتنياهو، بفتح تحقيق فوري.

كما وجهت المعارضة اتهامات بشكل مباشر إلى رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار، وسط دعوات إلى إقالته من منصبه، بينما أرجع “الشاباك” قرار إطلاق سراح أبو سلمية إلى حالة الاكتظاظ في السجون، محملا وزارة الأمن القومي، برئاسة إيتمار بن غفير، المسؤولية عن عدم اتخاذ خطوات لزيادة الأماكن في السجون.

*** الخسائر العسكرية بغزة:

– مقتل جندي وإصابة 24 آخرين بينهم 13 في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية، يرفع عدد الجنود الجرحى إلى 3977 منذ 7 أكتوبر، بينما ارتفع عدد القتلى المعلن إلى 671 منذ بداية الحرب، وفق معطيات الجيش (عبد الرؤوف أرناؤوط)

* لبنان

– متابعة المواجهات العسكرية شبه اليومية بين إسرائيل و”حزب الله” على الحدود الجنوبية، غداة إعلان الأخير تنفيذ 7 عمليات بقذائف المدفعية ضد مواقع للجنود الإسرائيليين في مواقع المطلة والسماقة ومعيان باروخ ومستوطنات غرانوت وكفرجلعادي وراموت ‏نفتالي ودوفيف شمالي إسرائيل.

بينما أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، أنه قصف بالطائرات الحربية والمدفعية أهدافا لـ”حزب الله” في بلدات كفر كلا وحولا والبياضة ورب الثلاثين بجنوب لبنان

وجراء المواجهات المستمرة بين إسرائيل و”حزب الله” منذ 8 أكتوبر، قُتل 357 من عناصر الأخير، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، و7 للجماعة الاسلامية بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 24 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله. (وسيم سيف الدين)

* اليمن

– تطورات المواجهات العسكرية بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان الأخيرة استهداف 4 سفن في المحيط الهندي والبحر الأحمر والعربي والمتوسط بصواريخ باليستية ومجنحة، بينها سفينة إسرائيلية وأخرى أمريكية وثالثة بريطانية ورابعة لم تذكر هويتها.

– اليوم الثالث من جولة مفاوضات غير محددة المدة لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، انطلقت في العاصمة العمانية مسقط الأحد، تحت إشراف الأمم المتحدة.

ولا يُعرف على وجه الدقة عدد الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين حاليا، لكن خلال مشاورات في ستوكهولم عام 2018، قدّم وفدا الحكومة وجماعة الحوثي قوائم بأكثر من 15 ألف أسير ومحتجز.

وفي أبريل 2023، نفذت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي أحدث صفقة تبادل، تم بموجبها إطلاق نحو 900 أسير ومحتجز من الجانبين، بوساطة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة، بعد مفاوضات ثنائية في سويسرا. (محمد السامعي)

* تونس

– تستضيف العاصمة التونسية ليومين الدورة الثالثة للقاءات الأعمال التونسيّة الإفريقيّة (TABM) وتهدف إلى “خلق فرص للمؤسسات التونسيّة للقاء كبار الفاعلين الاقتصاديين من بلدان إفريقيا جنوب الصّحراء، بغرض تعزيز الصادرات”.

– اليوم الثاني والأخيرة لزيارة وزير الخارجية نبيل عمار إلى العاصمة البوركينية واقادوقو للمشاركة في أشغال الدورة 8 للجنة المشتركة التونسية-البوركينية (لم تنعقد منذ 2016) ويعقَد على هامش أعمال اللجنة المشتركة، منتدى اقتصادي تونسي-بوركيني بمشاركة رجال أعمال من البلدين. (عادل الثابتي)

* موريتانيا

– ردود الفعل على الإعلان رسميا عن فوز الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية ثانية بنسبة 56.12 بالمئة من أصوات الناخبين. (محمد البكاي)

* السودان

– متابعة التطورات الميدانية والإنسانية، غداة إعلان الخارجية السودانية “مقتل 40 مدنيا خلال الأيام الماضية جراء تنفيذ قوات الدعم السريع مجزرة ضد المدنيين بضواحي مدينة سنار جنوب شرقي البلاد” (عادل عبد الرحيم)

* رياضة

** كأس الأمم الأوروبية (ثمن النهائي)

– رومانيا / هولندا

– النمسا / تركيا

** كوبا أمريكا

– بوليفيا / بيرو

– الولايات المتحدة / أوروغواي

—————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- بلوحة عملاقة.. فنان تركي يجسد معاناة الفلسطينيين (تقرير)

بطول 9 أمتار وارتفاع 3، رسم الفنان التركي قاسم تان لوحة عملاقة بمنطقة أوسكودار بمدينة إسطنبول لتعبر عن الاحتجاج على الظلم الذي تمارسه إسرائيل على الفلسطينيين في قطاع غزة، بتلخيص معاناتهم وروايتها وتخليدها فنيا (النشرة التركية/ إسطنبول/ أحمد أسد شاني/ صور وفيديو/ 550 كلمة)

* حرب غزة

2- بعد مجزرة إسرائيل بالنصيرات.. أطفال يحاولون التعافي باللعب (تقرير)

في محاولة للتعافي من الصدمة النفسية التي خلفتها “مجزرة النصيرات” في 8 يونيو الماضي والتي قتل فيها أكثر من 280 فلسطينيا، يلهو مجموعة من الأطفال بأرجوحة بسيطة صنعوها بأياديهم الصغيرة داخل أحد مراكز الإيواء وسط قطاع غزة ويقولون إنها تنسيهم للحظات أصوات القصف الإسرائيلي (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ 550 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

3- خبراء: فرض القانون الإسرائيلي على الضفة “تهجير ممنهج” (تقرير)

بعد مصادقة الحكومة الإسرائيلية، الجمعة، على خطة تقضي ببناء بؤر استيطانية وتطبيق القوانين الإسرائيلية على المنطقة “ب” بالضفة والتي تتبع إداريا للفلسطينيين، اعتبر خبراء أن ذلك يعني “استكمال نهج تهجير الفلسطينيين عن أراضيهم” (النشرة العربية/ رام الله/ عوض الرجوب/ بدون صور أو فيديو/ 800 كلمة)

4- بعد إعادة انتخاب الغزواني .. هل تتجه معارضة موريتانيا للتصعيد؟ (تقرير)

تحدثت المعارضة الموريتانية عن خروقات شابت انتخابات الرئاسة التي أسفرت السبت، عن فوز محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية جديدة ولوحت بالتصعيد وعدم الاعتراف بالنتائج، بينما يرى خبراء أن تهديدات المعارضة “روتينية ومعهودة بعد كل جولة انتخابات” (النشرة العربية/ نواكشوط محمد البكاي/ بدون صور أو فيديو/ 700 كلمة)

5- مسؤولة ليبية: الجبل الأخضر رئة البلاد في خطر (مقابلة)

تحتوي منطقة الجبل الأخضر في ليبيا على غابات ومسطحات خضراء، ما جعلها رئة طبيعية ومتنفسا لبلد تغطي الصحراء 96 بالمئة من مساحته. لكن رئيس إدارة الطوارئ بوزارة البيئة انتصار المجبري حذرت، في مقابلة مع الأناضول، من أن المنطقة “في خطر يضع البلاد على حافة التصحر جراء أسباب بينها الحرائق والبناء العشوائي والرعي الجائر”. (النشرة العربية/ ليبيا/ معتز ونيس/ بدون صور أو فيديو/ 850 كلمة)

* اقتصاد

6- العمالة التونسية بالخارج.. أي مساهمة في دفع الاقتصاد؟ (تقرير)

يعيش نحو 15 بالمئة أو 800 ألف من سكان تونس خارج البلاد، ويدخلون سنويا قرابة 2.7 مليار دولار من النقد الأجنبي على شكل تحويلات مالية وفق بيانات 2023. ووفق خبراء تحدثوا للأناضول يساهم المغتربون التونسيون في زيادة الرصيد الوطني من العملة الصعبة وتعزيز القدرة الشرائية المحلية والمساعدة في تسديد الديوان الخارجية (النشرة العربية/ تونس/ عادل الثابتي/ بدون صور أو فيديو/ 750 كلمة)

———–

* ملتيميديا

– بعد “مجزرة النصيرات”.. أطفال غزة يحاولون التعافي باللعب



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق