الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 1 يوليو 2024

bourbiza mohamed1 يوليو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 1 يوليو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الاثنين 1 يوليو/تموز 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– متابعة تطورات المواجهات العسكرية بين تل أبيب و”حزب الله” على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، واحتمالات تحول الصراع لحرب أوسع، وذلك غداة إصابة 18 جنديا إسرائيليا شمال هضبة الجولان جراء انفجار طائرة مسيّرة “أُطلقت من جنوب لبنان”.

من جانبه أعلن “حزب الله” الأحد تنفيذ 9 عمليات عسكرية، منها شن هجوم جوي بسرب مسيرات مفخخة ضد مبنى قيادة مقر المدرعات في ثكنة “راوية” شمال إسرائيل، في حين أقر بمقتل 3 من عناصره في قصف إسرائيلي على بلدات جنوب لبنان.

ومع التصعيد المتواصل، طلبت دول مثل الولايات المتحدة وروسيا وكندا وألمانيا وهولندا وأيرلندا ومقدونيا الشمالية والسعودية من مواطنيها مغادرة لبنان فورا؛ بسبب خطر التصعيد المحتمل على الحدود مع إسرائيل، بينما دعا كل من الأردن والكويت كافة مواطنيه بالعدول عن زيارة لبنان حاليا. (وسيم سيف الدين)

– ردود فعل دولية مستمرة حيال مصادقة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينت” على خطوات طالب بها وزير المالية بتسلئيل سموتريتش “لشرعنة” بؤر استيطانية وعقوبات ضد السلطة الفلسطينية.

وفي أحدث الانتقادات للخطوة، أعربت مقررة الأمم المتحدة المعنية بفلسطين فرانشيسكا ألبانيز، الأحد، عن استغرابها من عدم إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق سموتريتش الذي وصفته بـ”العقل المدبر للإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين”.

والجمعة، قالت هيئة البث العبرية الرسمية إن “الكابينت” صادق الخميس، على خطة لسموتريتش تشمل “شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية ونشر عطاءات لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات”، وفق بيان لمكتب سموتريتش.

(قيس أبو سمرة وعبد الرؤوف أرناؤوط)

– متابعة المواقف المصرية والإسرائيلية والأمريكية بشأن مستقبل معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة الذي سيطرت عليه تل أبيب ودمرت الجانب الفلسطيني منه خلال اجتياحها البري المستمر لمدينة رفح منذ 5 مايو الماضي.

وردا على تصريحات إسرائيلية ادعت وجود “دور مشترك للإسرائيليين والمصريين والفلسطينيين والأمريكيين في بناء معبر رفح بمكان جديد”، نقلت قناة “القاهرة الإخبارية” الأحد عن مصدرين مصريين لم تسمهما، أن القاهرة ترفض دخول أي قوات مصرية إلى قطاع غزة، وتؤكد أن ترتيب أوضاعه بعد الحرب الإسرائيلية هو شأن فلسطيني، مع نفي أي موافقة على نقل معبر رفح أو بناء منفذ جديد.

وبينما قال مصدر أمني مصري الأحد، إنه “لا صحة تماما لوجود أي موافقة من القاهرة على نقل منفذ رفح أو بناء منفذ جديد بالقرب من معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي”، قالت القناة 12 العبرية إن الجيش يوسع المنطقة العازلة على طول 14 كيلومترا من محور فيلادلفيا وأوضحت أنه من المتوقع بناء معبر رفح في موقع جديد قرب كرم أبو سالم حيث تلتقي الحدود، وادعت دورا إسرائيليا أمريكيا مصريا فلسطينيا في إدارة المعبر الجديد.

وفي 19 يونيو/ حزيران الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي أن معبر رفح لم يعد صالحا للاستخدام بعد تدمير الجانب الفلسطيني منه بالكامل، كما أعلنت تل أبيب في الآونة الأخيرة إقامة طريق بري بين معبري رفح وكرم أبو سالم، وأسمته بممر “ديفيد”، لسفر مرضى وحاملي جنسيات أجنبية وعاملين في منظمات أجنبية.

ويرى مراقبون أن هذا الممر خطوة كبيرة ليحل معبر كرم أبو سالم الذي تسيطر عليه إسرائيل، محل معبر رفح الفلسطيني المصري، ما قد يمهد لإلغاء معبر رفح كليا. (عبد الرؤوف أرناؤوط وإبراهيم الخازن ومصطفى حبوش)

– متابعة مستجدات ملف المفاوضات المجمدة بين إسرائيل وحماس، بعد ادعاء بنيامين نتنياهو، الأحد، عدم وجود تغيير في موقف حكومته من صفقة تبادل الأسرى التي رحب بها الرئيس الأمريكي جو بايدن، متهما حركة حماس بأنها “العائق الوحيد”.

وفي آخر تصريحات حماس، قال القيادي أسامة حمدان، السبت، إنه لا يوجد أي تطور جديد حقيقي في المفاوضات، وأكد أن “ما ينقل عن الإدارة الأمريكية يأتي في سياق ممارسة الضغوط المختلفة على الحركة حتى توافق على الورقة الإسرائيلية كما هي دون تعديل وفي محاولة لتجميل صورة الإدارة القبيحة”.

ومع إعلان الحركة المتكرر ترحيبها بأي اتفاق ينهي الحرب على غزة ويقضي بانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، يصر نتنياهو على مواصلة القتال في القطاع وتنفيذ أهدافه المزعومة بـ”القضاء على حماس وإعادة المحتجزين”. (عبد الرؤوف أرناؤوط ومصطفى حبوش)

– التداعيات وردود الفعل الدولية المتوقعة حيال تصدّر حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف وحلفاؤه نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، إذ حصد أكثر من 34 بالمئة من الأصوات، وفق تقديرات أولية.

ووسط مشاركة قياسية في الاقتراع منذ عقود، تشير التقديرات إلى تقدم اليمين المتطرف على تحالف اليسار الذي تمثله “الجبهة الشعبية الوطنية” (بين 28.5 و29.1 بالمئة) وكذلك معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون (20.5 إلى 21.5 بالمئة).

ووفق تقديرات معاهد استطلاع فرنسية، يتوقع أن يحصد “التجمع الوطني” بين 230 و280 مقعدا في الجمعية الوطنية الجديدة بعد الجولة الثانية المزمعة الأحد المقبل ما يقربه من تكوين حكومة، علما أن الغالبية المطلقة تستدعي الفوز بـ289 مقعدا، أما تحالف اليسار فسيحصل على 125 إلى 165 مقعدا، حسب التقديرات.

وعقب إغلاق مكاتب الاقتراع وصدور التقديرات الأولية لنتائج الجولة الأولى للانتخابات العامة، حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الناخبين على عرقلة فوز اليمين المتطرف في الجولة الثانية الحاسمة من الانتخابات التشريعية، وفق وكالة “أسوشييتد برس”. (طاولة إسطنبول)

* فلسطين

** قطاع غزة

– متابعة اليوم 269 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الأحد، عن 37 ألفا و877 شهيدا و86 ألفا و969 مصابا، إلى جانب كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

*** القصف الإسرائيلي اليومي:

– تركًّز القصف الإسرائيلي للمدنيين طيلة يوم الأحد، على أحياء “الدرج” و”الكرامة” بمدينة غزة ومنطقة الواحة في بيت لاهيا شمالي القطاع ورفح جنوبا أدى لعشرات القتلى والجرحى، في حين أحرقت القوات الإسرائيلية في رفح “مسجد العودة” أحد أشهر مساجد المدينة.

وفي سلسلة مواجهاتها الميدانية، قالت كتائب القسام الأحد، إن مقاتليها دمروا ناقلة جند إسرائيلية من نوع “نمر” وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح جنوب تل الهوى بمدينة غزة.

*** معارك الشجاعية:

– خلال اليوم الرابع للعملية البرية التي بدأها الجيش الإسرائيلي الخميس بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، تنفذ القوات الإسرائيلية عمليات تفجير وتدمير لمئات المنازل في الحي، وتتحدث فرق الدفاع المدني بغزة عن عشرات القتلى في المنازل والطرقات لم تستطع الوصول إليهم بسبب استمرار القصف الكثيف منذ بدء العملية.

بينما قالت كتائب القسام إن مقاتليها “دكوا تمركزات قوات جيش الاحتلال المتوغلة في حي الشجاعية بقذائف هاون”، بينما قالت “سرايا القدس” إنها قنصت جنديا إسرائيليا في معارك الشجاعية.

*** معارك رفح:

– بينما يقترب اقتحام رفح من شهره الثالث، تستمر المعارك بين القوات الإسرائيلية المتوغلة وعناصر المقاومة الفلسطينية في المدينة منذ 5 مايو المنصرم، وتتحدث المصادر المحلية عن توغل للجيش بمنطقة “المشروع” شرق رفح، جاء بعد تجريف للمنازل في منطقة “الشاكوش” بالمدينة.

في المقابل، ادعت القناة 12 العبرية الأحد، أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن عملية رفح “وصلت وضعا يسمح بسحب القوات تكتيكيا دون المساس بما حققه الجيش”، على حد زعمها.

*** مستشفيات القطاع المتبقية مهددة بالتوقف:

– نتيجة لنفاد الوقود اللازم جراء الحرب الإسرائيلية، حذرت وزارة الصحة بغزة، الأحد، من أن ما تبقى من مستشفيات ومحطات أكسجين بعموم القطاع سيتوقف عن العمل خلال 48 ساعة.

والجمعة، قال مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية أبو صفية، للأناضول: “خلال الساعات القادمة، إذا لم يتوفر الوقود سنعلن عن توقف عمل المستشفى الوحيد شمال قطاع غزة، مما يعني وفاة مرضى، من بينهم أطفال في قسم الحضانة”. (مصطفى حبوش ومحمد ماجد)

** الضفة الغربية

– في قصف جوي إسرائيلي هو الأول من نوعه منذ مايو الماضي ضمن تصعيد مستمر بالضفة، قتل فلسطيني وأصيب 5 آخرون، الأحد، في استهداف تل أبيب منزلا في مخيم نور شمس للاجئين الفلسطينيين بمدينة طولكرم (شمال).

من جانبها، نعت حركة الجهاد الإسلامي، الأحد، “سعيد الجابر” أحد قادة كتيبة طولكرم ـ سرايا القدس خلال القصف الإسرائيلي.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية بالضفة إلى مقتل 554 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف و300، واعتقال قرابة 9 آلاف 450 فلسطيني منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية. (قيس أبو سمرة)

* إسرائيل

– تظاهرات الشارع الإسرائيلي للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع حماس والضاغطة لإقالة حكومة نتنياهو، لفشلها في تحقيق أهداف الحرب ومنها إعادة المحتجزين في قطاع غزة.

*** ملف التحقيق في فشل 7 أكتوبر:

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي الأحد، بأن نتنياهو “يسعى لاختيار أعضاء لجنة التحقيق في إخفاق 7 أكتوبر، بالتعاون مع المعارضة للحيلولة دون اختيار أعضاء اللجنة من رئيس المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية في إسرائيل)، وحتى لا يتم اختيار قاض من المحكمة ذاتها في عضوية اللجنة”.

وبشأن إشراك المعارضة، نفى رئيسها يائير لابيد، الأحد، وجود اتصالات مع نتنياهو لتشكيل لجنة التحقيق وقال: “هناك قانون، والقانون واضح: رئيس المحكمة العليا فقط هو الذي يحدد تشكيل لجنة التحقيق”.

والخميس، قدم أهالي أسرى إسرائيليين وعائلات جنود قُتلوا في الحرب، التماسا إلى المحكمة العليا لإلزام الحكومة بتشكيل لجنة تحقيق رسمية، قبل أن تصدر الأخيرة الجمعة، أمرا للحكومة بتقديم رد على الالتماس في غضون شهر.

وبموجب القانون الإسرائيلي، فإن رئيس المحكمة العليا هو الذي يعين أعضاء لجنة تحقيق رسمية، ويرأس اللجنة قاض من المحكمة العليا أو من المحكمة الجزئية، سواء في منصبه أو متقاعد، وفق صحيفة “معاريف” العبرية.

*** احتجاجات “الحريديم”:

– رفضا لقرار المحكمة العليا الإسرائيلية الثلاثاء تجنيدهم في الجيش، واصل عشرات آلاف اليهود المتشددين “الحريديم”، الأحد، تظاهراتهم بالقدس واشتبكوا مع الشرطة رافعين شعارات من قبيل “الشعب اليهودي ليس شعبًا يقاتل من أجل قطعة أرض، إنه شعب يقاتل فقط من أجل يهوديته”، وفق إعلام عبري.

*** الخسائر العسكرية بغزة:

– إصابة جندي من لواء المظليين بجروح خطيرة خلال معارك شمال قطاع غزة، يرفع عدد الجنود الجرحى إلى 3977 منذ 7 أكتوبر، بينما ارتفع عدد القتلى المعلن إلى 670 منذ بداية الحرب، وفق معطيات الجيش (عبد الرؤوف أرناؤوط)

* لبنان

– متابعة المواجهات العسكرية شبه اليومية بين إسرائيل و”حزب الله” على الحدود الجنوبية، غداة إعلان الأخير تنفيذ 9 عمليات بصواريخ “بركان” الثقيل و”فلق” وطائرات مسيّرة ضد تجمعات لجنود ومواقع عسكرية أبرزها على مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة ‏برانيت، ومقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة ‏بيت هلل ومشغلها العسكري، ومقر كتائب المدرعات التابعة للواء 188 في ثكنة راوية، ومرابض مدفعية في خربة ماعر شمالي إسرائيل.

وجراء المواجهات المستمرة بين إسرائيل و”حزب الله” منذ 8 أكتوبر، قُتل 356 من عناصر الأخير، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، و7 للجماعة الاسلامية بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 24 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله. (وسيم سيف الدين)

* اليمن

– متابعة مستجدات المواجهات العسكرية بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية “UKMTO”، أن 12 زورقا لاحقت سفينة تجارية على بعد 13 ميلا بحريا جنوب غرب مدينة المخا، الواقعة على البحر الأحمر غربي اليمن، لمدة ساعة تقريبا قبل أن تغادر المكان.

– اليوم الثاني من جولة مفاوضات غير محددة المدة لتبادل الأسرى بين الحكومة الشرعية اليمنية وجماعة الحوثي، انطلقت في العاصمة العمانية مسقط الأحد، تحت إشراف الأمم المتحدة.

ولا يُعرف على وجه الدقة عدد الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين حاليا، لكن خلال مشاورات في ستوكهولم عام 2018، قدّم وفدا الحكومة وجماعة الحوثي قوائم بأكثر من 15 ألف أسير ومحتجز.

وفي أبريل 2023، نفذت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي أحدث صفقة تبادل، تم بموجبها إطلاق نحو 900 أسير ومحتجز من الجانبين، بوساطة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة، بعد مفاوضات ثنائية في سويسرا. (محمد السامعي)

*تونس

– زيارة ليومين يجريها وزير الخارجية نبيل عمار إلى بوركينا فاسو للمشاركة في أشغال الدورة 8 للجنة المشتركة التونسية-البوركينية (لم تنعقد منذ 2016) ويعقَد على هامش أعمال اللجنة المشتركة، منتدى اقتصادي تونسي-بوركيني بمشاركة رجال أعمال من البلدين. (عادل الثابتي)

* موريتانيا

– ردود الفعل على تصدّر الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني، سباق الانتخابات الرئاسية بعد فرز 78 بالمئة من الأصوات (محمد البكاي)

* السودان

– متابعة التطورات الميدانية والإنسانية، غداة إعلان الجيش السوداني أن قواته تقاتل قوات الدعم السريع في مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار (جنوب) التي تشهد موجة نزوح لأكثر من 55 ألف من سكان المدينة، وفق منظمة الهجرة الدولية (عادل عبد الرحيم)

* المغرب

– تنظم بلدية أكادير وسط المملكة الكرنفال الثقافي الدولي “بيلماون” لمدة 3 أيام ويشهد عروضا في الشوارع، إلى جانب سهرات فنية، وندوات علمية.

وتختلف تسمية المهرجان من مدينة مغربية لأخرى بين “بوجلود” أو”بيلماون” أو”بولبطاين”، وهو تقليد يتمثل في قيام مجموعة من الشبان بارتداء جلود الأضاحي والتجول في الشوارع، حاملين بأيديهم أحد سيقان الأضحية. (خالد المجدوب)

* رياضة

** كأس الأمم الأوروبية (ثمن النهائي)

– فرنسا / بلجيكا

– البرتغال / سلوفينيا

** كوبا أمريكا

– جامايكا / فنزويلا

– المكسيك / الإكوادور

—————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- تركيا وإندونيسيا .. علاقات متينة في مجالات عديدة (مقابلة)

يقول سفير أنقرة في جاكرتا طالب كوتشوكجان، إن العلاقات بين تركيا وإندونيسيا تقوم على أسس متينة وقوية بعدة مجالات سياسية وثقافية واقتصادية، ويتوقع ارتفاع حجم التجارة بين البلدين مستقبلا إلى 10 مليارات دولار صعودا من نحو 1.5 مليار دولار. (النشرة التركية/ جاكرتا/ محمد كليج/ بدون صور أو فيديو/ 350 كلمة)

* حرب غزة

2- غزة.. تدوير نفايات البلاستيك مصدر للدخل تحت الحرب (تقرير)

لمواجهة انعدام مصادر الدخل والنقص الشديد في إمدادات المياه جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، يعمل محمود أبو شباب في ورشة صغيرة بمدينة خان يونس على إعادة تدوير النفايات البلاستيكية لصناعة خراطيم المياه التي تعد حيوية لنقل المياه من مصادرها البعيدة إلى مناطق السكن والنزوح (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو/ 700 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

3- برلمانيات الأردن.. هل تلغي الأحزاب مفهوم العشائرية؟ (تقرير)

يشهد الأردن نهاية يوليو الجاري بدء الترشح لانتخابات البرلمان التي ستجري في سبتمبر المقبل وتحظى هذه المرة بتخصيص 41 مقعدا للأحزاب من أصل 138، وسط تساؤلات عن جدوى منافسة الأحزاب ومستقبلها في ظل العشائرية التي تسود المجتمع والمشهد السياسي (النشرة العربية/ عمّان/ ليث الجنيدي/ بدون صور أو فيديو/ 650 كلمة)

4- الضفة .. برقا تكتوي بنيران المستوطنين الإسرائيليين (تقرير)

يعيش سكان قرية “برقا” وسط الضفة الغربية واقعا مأساويا جراء اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين، ويقول عمدة القرية صايل كنعان إن مواطنيه يعيشون رعبا يوميا، وكثير من الشبان هجروا القرية جراء ذلك، بينما يقول أحد سكان القرية إنه خسر 50 رأس ماشية وكاد يفقد بيته وعائلته (النشرة العربية/ رام الله/ قيس أبو سمرة/ صور وفيديو/ 700 كلمة)

* اقتصاد

5- الربع الثاني 2024.. تحولات بأسواق السلع والمؤشرات والعملات (إضاءة)

تستعرض الأناضول بالأرقام تغيرات أسعار أبرز السلع والمؤشرات والعملات خلال النصف الأول 2024، بقيادة الذهب الذي سجل قمة قياسية عند 2454 دولارا للأونصة خلال وقت سابق من العام الجاري، وبتكوين التي كسرت قمتها التاريخية وتجاوزت مستوى 71 ألف دولار، ومؤشر ناسداك التكنولوجي الذي سجل مستوى قياسيا فوق 19.5 ألف نقطة مدفوعا بالذكاء الاصطناعي. (النشرة العربية/ إسطنبول/ قسم الاقتصاد/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

———–

* ملتيميديا

– غزة.. تدوير نفايات البلاستيك مصدرا للدخل تحت الحرب

– الضفة .. برقا تكتوي بنيران المستوطنين الإسرائيليين



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق