25.9 بالمئة نسبة التصويت بانتخابات فرنسا حتى 12 ظهرا

bourbiza mohamed30 يونيو 2024آخر تحديث :
25.9 بالمئة نسبة التصويت بانتخابات فرنسا حتى 12 ظهرا


أنقرة/ الأناضول

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، الأحد، أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية المبكرة بلغت حوالي 25.9 بالمئة ظهرا بتوقيت باريس، بعد 4 ساعات من بدء التصويت.

وقالت الداخلية الفرنسية، في بيان، إن “نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية المبكرة بلغت حوالي 25.9 بالمئة عند الساعة 12 ظهرا بتوقيت باريس (10 ت.غ).

وأشار البيان إلى أن “هذا المعدل يشكل ارتفاعا ملموسا مقارنة مع الجولة الأولى من انتخابات 2022 التي سجلت 18.43بالمئة بنفس التوقيت”.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أن “الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أدلى بصوته في الجولة الأولى من الانتخابات المبكرة التي دعا إليها قبل 3 أسابيع”.

وكذلك أدلت مارين لوبان، زعيمة حزب “الجبهة الوطنية” اليميني المتطرف بصوتها، حسب الوكالة ذاتها.

وفي وقت سابق الأحد، بدأ الفرنسيون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية المبكرة التي تشهدها البلاد.

وسينتخب الفرنسيون 577 نائبا لدورة تشريعية مدتها خمس سنوات.

ويبلغ تعداد سكان فرنسا 68 مليونا و400 ألف نسمة، بينما عدد من يحق لهم التصويت في البلاد 49.5 مليون ناخب.

وبدأ التصويت في الساعة 08.00 بالتوقيت المحلي (ت.غ+2) في البر الرئيسي لفرنسا وسينتهي عند الساعة 18.00. وفي المدن الكبرى مثل باريس، سيستمر التصويت حتى الساعة 20:00.

ويتنافس في الانتخابات 4 آلاف و9 مرشحين، وسيتمكن المرشحون الذين حصلوا على 12.5 بالمئة أو أكثر من الأصوات في الجولة الأولى، المشاركة في الجولة الثانية المقرر إجراؤها في 7 يوليو المقبل.

وللحصول على الأغلبية المطلقة في البرلمان ينبغي على الأحزاب أو التحالفات السياسية أن يصل عدد نوابها إلى 289 نائبا.

وفي السباق الانتخابي، تحالف حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان ، مع إريك سيوتي، زعيم الحزب الجمهوريين (يمين الوسط)، وبعض مرشحي الحزب.

وعلى الجهة المقابلة تشعر الأحزاب اليسارية والمدافعة عن البيئة بالقلق من احتمال فوز اليمينيين المتطرفين في الانتخابات، لتشكل تحالف الجبهة الشعبية.

بينما شكل حزب “النهضة” بزعامة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، تحالف “معا من أجل الجمهورية”، مع شركاء الحكومة حزبي الحركة الديمقراطية (MoDem) وآفاق (Horizons).

ومن المتوقع أن تظهر النتائج الأولية للاقتراع في الساعة الثامنة مساءً (18:00 ت.غ).

وشهدت آخر 3 انتخابات في فرنسا زيادة في عدد أصوات التجمع الوطني اليميني المتطرف، وكان آخرها انتخابات البرلمان الأوروبي حيث حصل على 31.4 بالمئة من الأصوات ما يشكل ضعف عدد الأصوات من أقرب منافسيه حزب النهضة برئاسة ماكرون.

جدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن في 9 يونيو/حزيران الجاري حل البرلمان والتوجه إلى انتخابات مبكرة، بعد الفوز الكبير للتجمع الوطني اليميني المتطرف في الانتخابات البرلمانية الأوروبية، بحصوله على 31.37 في المئة من الأصوات، فيما حصل حزب “النهضة” الذي يتزعمه ماكرون على 14.60 في المئة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق