الانتخابات الفرنسية.. 32.39 بالمئة نسبة التصويت في “كاليدونيا الجديدة”

bourbiza mohamed30 يونيو 2024آخر تحديث :
الانتخابات الفرنسية.. 32.39 بالمئة نسبة التصويت في “كاليدونيا الجديدة”


أنقرة/ الأناضول

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية في إقليم كاليدونيا الجديدة الفرنسي 32.39 بالمئة في منتصف النهار، وفقا لتقارير وسائل الإعلام.

وكاليدونيا الجديدة من الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي التي تديرها فرنسا، وهو أرخبيل يقع شرق أستراليا وشمال نيوزيلندا وجنوب المحيط الهادي.

وأغلقت مراكز الاقتراع في الأرخبيل الواقع بالمحيط الهادئ الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي.

وذكرت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية أن “سكان كاليدونيا الجديدة الذين عانوا من أعمال شغب عنيفة على مدار شهري مايو/ أيار الماضي ويونيو/ حزيران الجاري بسبب التوترات السياسية، لم يركزوا بشكل كامل على الانتخابات بسبب عدم الاستقرار”.

ولم تبدأ الحملة الانتخابية فعلياً في بعض مناطق الجزيرة بسبب حظر التجول والتوترات بين المتظاهرين والشرطة، حيث تم تسجيل أكثر من 222 ألف ناخب.

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أنه لا يمكن إجراء التصويت في بلدة هويلو شرقي البلاد، حيث منع مثيرو الشغب الوصول إلى مراكز الاقتراع في مبنى البلدية.

كما تم استهداف مركز الشرطة في هويلو في الليلة السابقة للانتخابات بشاحنة مسروقة.

جدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن في 9 يونيو/حزيران الجاري حل البرلمان والتوجه إلى انتخابات مبكرة، بعد الفوز الكبير للتجمع الوطني اليميني المتطرف في الانتخابات البرلمانية الأوروبية، بحصوله على 31.37 في المئة من الأصوات، فيما حصل حزب “النهضة” الذي يتزعمه ماكرون على 14.60 في المئة.

كما أعلن في 12 يونيو/ حزيران الجاري تعليق خطة الإصلاح الانتخابي المثيرة للجدل في كاليدونيا الجديدة.

وأثارت خطة الإصلاح أعمال شغب عنيفة في مايو الماضي بالأرخبيل واستمرت لأسابيع، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 370 آخرين.

وإذا تم اعتماد تغييرات في القواعد الانتخابية، فسيكون للمواطنين الفرنسيين الذين عاشوا في الجزيرة لمدة 10 سنوات على الأقل الحق في التصويت في الانتخابات المحلية.

ومع ذلك، كان السكان المحليون يشعرون بالقلق من أن التغييرات ستضعف أصوات سكان الكاناك الأصليين.

ويبلغ عدد سكان الأرخبيل 278 ألفا و500 نسمة، وهم عبارة عن أحفاد المستعمرين الأوروبيين والكاناك، الذين عانوا ذات يوم من سياسات الفصل العنصري الصارمة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق