الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 29 يونيو 2024

bourbiza mohamed29 يونيو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 29 يونيو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم السبت 29 يونيو/ حزيران 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– تداعيات مصادقة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينت” على خطوات طالب بها وزير المالية بتسلئيل سموتريتش “لشرعنة” بؤر استيطانية وعقوبات ضد السلطة الفلسطينية.

– استمرار التهديدات والاستعدادات الإسرائيلية لحرب محتملة مع لبنان في ظل تصعيد متبادل للمواجهات مع “حزب الله”.

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين تل أبيب و”حزب الله”، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لاسيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أكثر من أسبوع “المصادقة” على خطط عملياتية لـ”هجوم واسع” على لبنان.

* تركيا

– وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يتوجه إلى كرواتيا للمشاركة في اجتماع ثلاثي تشاوري بين تركيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا.

* فلسطين

** قطاع غزة

– متابعة اليوم 267 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الخميس، عن 37 ألفا و765 قتيلا و86 ألفا و429 مصابا، إلى جانب كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

– استمرار العملية العسكرية التي بدأتها إسرائيل للمرة الثالثة خلال الحرب على منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الفلسطينيين، إضافة إلى نزوح الآلاف.

– وفي مدينة رفح التي بدأ الجيش الإسرائيلي فيها عملية عسكرية في 6 مايو الماضي قال شهود عيان للأناضول إن الجيش وسع توغله شمال غرب المدينة وسط إطلاق نار وقصف مدفعي على منطقة المواصي القريبة من منطقة التوغل ما أسفر عن سقوط شهداء وجرحى بين النازحين الذين فروا إلى غرب مدينة خانيونس.

** الضفة الغربية

– التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية، آخرها اقتحام أحياء من مدينة رام الله ومصادقة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر على خطة لوزير المالية بتسلئيل سموتريتش تشمل شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة ونشر عطاءات (قرارات) لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية بالضفة إلى مقتل 553 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف و300، واعتقال قرابة 9 آلاف و 430 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر وفق مصادر فلسطينية.

* إسرائيل

– تظاهرات مستمرة تزداد وتيرتها السبت، في الشارع للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع حماس والضغط لإقالة حكومة بنيامين نتنياهو، أحدثها إغلاق متظاهرون شارع ديزنغوف وسط تل أبيب أمام حركة السيارات.

* لبنان

– المواجهات العسكرية شبه اليومية بين إسرائيل و”حزب الله” على الحدود الجنوبية، غداة إعلان الأخير مقتل أحد عناصره بنيران إسرائيلية الجمعة، ما يرفع عدد قتلاه إلى 352 منذ بداية موجة المواجهات الأخيرة.

* اليمن

– مستجدات المواجهات العسكرية بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي غداة إعلان الأخيرة استهداف محافظة الحديدة بأربع غارات أمريكية بريطانية، وأربع غارات أخرى على محافظة تعز، فيما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية من تدمير طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر.

* السودان

– مستجدات الأوضاع الإنسانية والأمنية في ظل استمرار المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع في الخرطوم ومدينة الفاشر بولاية شمال دارفور (غرب) وولايات سنار (جنوب) والجزيرة (وسط)، واستمرار موجات النزوح من مناطق النزاع، وسط تحذيرات دولية من كارثة إنسانية يعيشها المدنيين جراء نقص الغذاء وعدم وصول المساعدات الإنسانية.

* موريتانيا

– الموريتانيون يدلون بأصواتهم في ثامن انتخابات رئاسية بتاريخ البلاد، يتنافس فيها سبعة مرشحين بينهم الرئيس الحالي المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني.

* مصر

افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ويستمر على مدار يومين تحت عنوان “إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير” بمشاركة مسؤولين حكوميين من مصر ودول الاتحاد الأوروبي وممثلي شركاء التنمية ومتعددي الأطراف، فضلًا عن مجموعة واسعة من أبرز الشركات المصرية والأوروبية والعالمية وممثلي منظمات الأعمال المصرية والأوروبية.

* تونس

– جبهة “الخلاص الوطني” المعارضة تنظم وقفة تضامنية لمساندة من تصفهم بالمعتقلين السياسيّين وعائلاتهم وللمطالبة بإطلاق سراحهم وإيقاف المحاكمات السياسيّة في حقهم في شارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة.

* المغرب

– تنظم الجامعة الملكية المغربية للفروسية بالرباط فعاليات الدورة ال39 لأسبوع الفرس في الفترة ما بين 29 يونيو الجاري و7 يوليو المقبل بمشاركة 400 من الفرسان وأجود الخيول من مختلف جهات المملكة سيتبارون في 21 مسابقة في القفز على الحواجز والترويض.

* رياضة

** كأس الأمم الأوروبية (ثمن النهائي)

– سويسرا / إيطاليا

– ألمانيا / الدنمارك

** كوبا أمريكا

– كولومبيا / كوستاريكا

– باراغواي / البرازيل

—————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- قصور الطيور.. لوحات فنية عثمانية تُغرد بالرحمة على مر العصور (تقرير)

تقرير حول قصور الطيور التي بنيت على جدران بعض المساجد والمدارس والمقابر في الإمبراطورية العثمانية منذ القرن السادس عشر الميلادي، وما زالت شاهدة على فن العمارة العثمانية حتى اليوم،. ويقول المؤرخ التركي محمد ديلباز للأناضول، إنها لم تبنى من أجل أن تسكنها الطيور، أو تبقى فيها في الصيف والشتاء، أو تضع بيضها فقط لكنهم بنوها بأناقة وتفاصيل فأصبحت تعكس الذوق المعماري للعصر الذي بنيت فيه. (النشرة التركية/ إسطنبول/ صور وفيديو/نحو 450 كلمة)

* حرب غزة

2- غزة.. طفل يحلم بالفرار من جحيم الحرب ليعانق والده في بلجيكا (تقرير)

يحلم الطفل الفلسطيني محمد الدنف بالسفر إلى بلجيكا للقاء والده المقيم هناك منذ أكثر من عامين، لكن إغلاق معبر رفح البري وتدميره من قبل الجيش الإسرائيلي حال دون ذلك، ويكابد الدنف الخوف والنزوح ويتحمل مسؤولية توفير المياه والطعام لعائلته حيث يمشي مسافات طويلة لتوفيرها ناهيك عن حرمانه كما باقي الأطفال من حقهم في التعليم. (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ نحو 900 كلمة)

———–

* ملتيميديا

– غزة.. طفل يحلم بالفرار من جحيم الحرب ليعانق والده في بلجيكا



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق