نحذر من توقف عمل المستشفى

bourbiza mohamed28 يونيو 2024آخر تحديث :
نحذر من توقف عمل المستشفى


غزة/ محمد ماجد/ الأناضول

حذر حسام أبو صفية، مدير مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة، الجمعة، من توقف عمل المستشفى خلال الساعات القادمة بسبب عدم توفر الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية، نظرًا لانقطاع التيار الكهربائي عن القطاع غزة.

وقال أبو صفية، للأناضول: “خلال الساعات القادمة، إذا لم يتوفر الوقود سنعلن عن توقف عمل المستشفى الوحيد شمالي قطاع غزة، مما يعني وفاة مرضى، من بينهم أطفال في قسم الحضانة”.

وأضاف: “المنظومة الصحية في محافظتي غزة وشمال القطاع تعمل بالحد الأدنى، نظرًا لعدم توفر المستلزمات الطبية والمستهلكات والأدوية”.

وحذر أبو صفية: “من كارثة خطيرة وتدهور في الوضع الصحي لدى السكان، خاصةً فئة الأطفال وكبار السن، جراء المجاعة”.

ولفت إلى أنه “في محافظتي غزة والشمال، هناك انعدام في توفر الطعام، والمتاح فقط الدقيق”.

وأشار إلى أنه في “الأيام الماضية شهدت وصول عشرات الأطفال للمستشفى يعانون من سوء التغذية”.

وبحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، ونقلاً عن شركائها الذين يعملون على الأرض، فإن واحدًا من بين كل 3 أطفال في شمال غزة يعانون من سوء التغذية “الحاد أو الهزال”.

وناشد أبو صفية، المؤسسات الدولية والأمم المتحدة “بالعمل على إدخال الوقود والمستلزمات الطبية والأدوية إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن”.

وفي 7 يونيو/ حزيران الجاري، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” إن 9 من بين كل 10 أطفال في غزة يعانون من نقص خطير في الغذاء، وأن سوء التغذية يزيد من الخطر على الحياة في القطاع.

وأفادت اليونيسيف، في تقرير، بأن “الوضع في غزة يظهر أن الأسر غير قادرة على تلبية الاحتياجات الغذائية لأطفالها، الأمر الذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على الأطفال”.

وفي الوقت الذي تزعم فيه الولايات المتحدة إدخال آلاف الأطنان من المساعدات إلى محافظتي غزة والشمال عبر الرصيف العائم الذي أنشأته على شاطئ غزة، يقول المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة في بيان، إن هذا الرصيف “لم يقدم شيئا مذكورا من المساعدات”.

وأضاف المكتب الإعلامي أن إسرائيل “تمنع دخول المساعدات إلى محافظتي غزة والشمال منذ أكثر من شهرين، حيث يواجه أكثر من 700 ألف فلسطيني يعيشون هناك فصول المجاعة”، وفق البيان.

في المقابل، قالت القيادة الأمريكية المركزية (سنتكوم)، الاثنين، إنها “سلمت خلال نهاية الأسبوع الماضي، نحو ألف و384 طنا متريا من المساعدات إلى غزة عبر الرصيف العائم”.

وأشارت، في بيان، إلى أنها “سلّمت نحو 6 آلاف و206 أطنان مترية من المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر الرصيف العائم، منذ بدء تشغيله في 17 مايو/ أيار الماضي على شاطئ المدينة”.

فيما رد المكتب الإعلامي الحكومي مقدرا أن هذا الرصيف لم “يقدم ما نسبته 1 بالمئة من حاجة سكان القطاع من الغذاء”.

وحتى الجمعة، أسفرت الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول عن أكثر من 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في القطاع.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق