تركيا تخرج من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي

bourbiza mohamed28 يونيو 2024آخر تحديث :
تركيا تخرج من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي


لندن / الأناضول

أخرجت الجمعية العامة لمجموعة العمل المالي (فاتف)، الجمعة، تركيا من القائمة الرمادية لمنع غسل الأموال.

جاء ذلك مع اختتام أعمال الجمعية العامة السادسة لمجموعة العمل المالي، التي عقدت خلال الفترة من 23 إلى 28 يونيو/حزيران في سنغافورة التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة.

وبحسب بيان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، قامت الجمعية العامة لمجموعة العمل المالي بإخراج تركيا وجامايكا من “عملية المراقبة الشديدة” التي تسمى “القائمة الرمادية”.

وهنأت الجمعية العامة تركيا وجامايكا على التقدم الذي أحرزتاه في معالجة أوجه القصور الاستراتيجية في مجال مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب التي تم تحديدها سابقا خلال التقييمات المتبادلة.

وقررت أن تركيا وجامايكا “لن تخضعا بعد الآن لعملية المراقبة الشديدة التي تقوم بها مجموعة العمل المالي”.

وحضر اجتماعات الجمعية العامة لمجموعة العمل المالي التي استمرت لأسبوع، مندوبون يمثلون أكثر من 200 حكومة ومنظمة مراقبة، بما في ذلك الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والإنتربول ومجموعة إيغمونت لوحدات الاستخبارات المالية.

ومجموعة العمل المالي منظمة حكومية دولية مقرها في العاصمة الفرنسية باريس، أسست سنة 1989.

وتعمل المجموعة على سن المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح، كما تقوم بتقييم مدى التزام الدول بتلك المعايير.

في السياق ذاته، حظي إخراج تركيا من القائمة الرمادية بترحيب كبير في أنقرة.

وقال نائب الرئيس التركي جودت يلماز عبر “إكس”، إن القرار سينجم عنه نتائج إيجابية للغاية بشأن كل من القطاعين المالي والحقيقي.

وأضاف أن خروج تركيا من القائمة الرمادية سيسرع من تدفق الموارد الدولية، ومع تسارع تدفقات رأس المال إلى تركيا، فإن زيادة الاهتمام بأصول الليرة التركية ستؤدي أيضًا إلى تسريع عملية خفض التضخم.

من جانبها، قالت وزارة الخزانة والمالية في بيان، إن هذه النتيجة ستسهل تحقيق أهداف البرنامج الاقتصادي من خلال زيادة الثقة في النظام المالي التركي.

وشددت على مواصلة تركيا حربها ضد غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، مع الالتزام الكامل بالمعايير الدولية.

بدوره، صرح وزير التجارة عمر بولاط، أن “إزالة تركيا من القائمة الرمادية يعد من أحد المؤشرات على نجاح السياسات التي قمنا بتنفيذها”.

وأضاف أن “السياسات التي نفذناها بإصرار، والزخم الذي حققناه في الصادرات، وخفض الواردات وعجز التجارة الخارجية من خلال تدابير السياسة التجارية الفعالة والإصلاحات، تدفع بلادنا إلى الأمام يوما بعد يوم وتعزز مكانة تركيا في النظام الاقتصادي العالمي”.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق