2.5 مليار دولار.. عوائد تهريب “بي كي كي” الإرهابي نفط سوريا

bourbiza mohamed27 يونيو 2024آخر تحديث :
2.5 مليار دولار.. عوائد تهريب “بي كي كي” الإرهابي نفط سوريا


تل أبيض (سوريا) / الأناضول

– يحتل تنظيم “بي كي كي/ واي بي جي” الإرهابي أكثر من 70 بالمئة من حقول النفط في سوريا
– يستخرج التنظيم الإرهابي 150 ألف برميل نفط يوميًا على الأقل في المناطق التي يحتلها بسوريا
– يبيع التنظيم النفط في شمالي العراق مقابل 30 دولارا للبرميل وللنظام السوري مقابل 70 دولارًا
– الباحث التركي عمر أوزكيزلجيك: تنظيم “بي كي كي/ واي بي جي” هو أغنى تنظيم إرهابي في العالم

رصدت كاميرا الأناضول مضخات نفط يسيطر عليها تنظيم “بي كي كي/ واي بي جي” الإرهابي في محافظة الحسكة السورية، وعمليات تهريب للوقود يقوم بها التنظيم نحو شمالي العراق، حيث توفر له هذه العمليات عوائد تصل إلى 2.5 مليار دولار سنويا.

وتظهر المشاهد إدخال التنظيم العشرات من صهاريج الوقود المهرب من سوريا إلى شمالي العراق عبر معبر “سيمالكا” الحدودي .

ويحتل التنظيم الإرهابي أكثر من 70 بالمئة من حقول النفط بسوريا، ويسرق ما قيمته 2.5 مليار دولار من نفط السوريين سنويًا عن طريق بيعه محليًا ودوليًا.

وتعد حقول العمر والتنك وكونيكو والعزبة في محافظة دير الزور، والسويدية ورميلان في محافظة الحسكة من أكبر حقول النفط والغاز في سوريا الواقعة تحت احتلال “بي كي كي/ واي بي جي”.

ويتركز احتياطي النفط في شمال شرقي سوريا؛ إذ كانت تنتج 386 ألف برميل من النفط يوميا عام 2011، بحسب بيانات وزارة النفط والثروة المعدنية.

ويستخرج التنظيم 150 ألف برميل نفط يوميًا على الأقل في المناطق التي يحتلها، بحسب معلومات حصلت عليها الأناضول من مصادر مسؤولة في أعمال التنقيب والشحن بالحقول التي يديرها التنظيم.

وفي تصريح للأناضول، أوضح مصطفى مصطفى، ويعمل سائقا لأحد الصهاريج في المناطق التي يحتلها التنظيم الإرهابي بسوريا، أنهم ينقلون النفط الخام عبر شاحنات محملة بالصهاريج إلى شمالي العراق والمناطق الخاضعة لسيطرة نظام بشار الأسد.

وقال: “نقوم بتعبئة الصهاريج من نقاط التجمع، ونعبر إلى شمالي العراق ليلاً بالعموم عبر معبر سيمالكا الحدودي وغيره من نقاط العبور غير القانونية”.

وأشار مصطفى إلى أن عمليات تهريب النفط إلى مناطق النظام وشمالي العراق تنظم من قبل ما يسمى بـ”الإدارة الذاتية” شمال شرق سوريا رغم أنها تبدو وكأن تجار مستقلين يقومون بها.

ولفت إلى أن جزءا من النفط يُباع في السوق السوداء بالعراق والآخر لأشخاص محسوبين على ما يسمى بـ”الإدارة الذاتية”.

ويشحن إرهابيو التنظيم الآلاف من براميل النفط الخام يوميًا إلى شمالي العراق.

وفي حين تتم إعادة بعض النفط المكرر في الخارج إلى المناطق التي يحتلها التنظيم الإرهابي في سوريا، فإن الجزء المتبقي ينقل إلى شمالي العراق بواسطة الصهاريج ويباع هناك بشكل غير قانوني.

وحتى عام 2017، كان الإرهابي المدعو علي شعر يتولى أنشطة مبيعات وتسويق النفط داخل وخارج البلاد من الحقول التي يحتلها التنظيم، قبل أن يستلمها شاهوز حسن الرئيس المشارك السابق لتنظيم “بي واي دي” الذراع السياسي لـ”بي كي كي” في سوريا، الذي انضم للتنظيم الإرهابي عام 1994 ويدير شركة نفط الجزيرة.

ويسوق حسن بعض الإنتاج النفطي في شمالي العراق من خلال معابر سيمالكا والمحمودية والوليد عبر وسيط يدعى فؤاد محمد ويلقب بـ “أبو دلو”.

ويبيع التنظيم الإرهابي النفط الذي ينقله إلى شمالي العراق مقابل 30 دولارا للبرميل.​​​​​​​

وعلى الرغم من أن الإدارة الأمريكية تبقي على العقوبات المعروفة باسم عقوبات قيصر ضد نظام الأسد، إلا أن “بي كي كي/ واي بي جي” الإرهابي وهو الشريك الاستراتيجي لواشنطن، يبيع غالبية النفط الخام والمكرر إلى مناطق سيطرة النظام.

ويرسل التنظيم قسمًا من النفط إلى مناطق سيطرة النظام من خلال المهربين الذين يتعاون معهم بواسطة الصهاريج عبر نهر الفرات، والجزء المتبقي عبر الصهاريج من معبر منطقة الطبقة في الرقة.

ويقوم التنظيم الإرهابي بإرسال شحنات النفط تلك عبر شاحنات تابعة للمدعو حسام قاطرجي، الذي تم إدراجه على قائمة العقوبات الأمريكية في سبتمبر/ أيلول 2018.

وبحسب معلومات من مصادر في معبر الطبقة، فإن الصهاريج التابعة لشركة قاطرجي تنقل يوميا حوالي 200 صهريج من النفط إلى مناطق سيطرة النظام.

ويبيع التنظيم ما يقرب من 35 ألف برميلا من النفط يوميًا إلى النظام عبر الرقة ودير الزور، مقابل 70 دولارًا لكل برميل.

وتمكنت الأناضول من الحصول على معلومات حول كمية النفط التي تاجر بها التنظيم بشكل غير قانوني والسعر المطبق هذا العام.

وبحسب المعلومات، يكسب التنظيم الإرهابي 900 ألف دولار يوميًا من حصيلة بيع 30 ألف برميل نفط إلى شمال العراق بسعر 30 دولارًا للبرميل، ما يعادل 328 مليون و500 ألف دولار سنويا.

كما يكسب التنظيم من بيع 35 ألف برميل مهرب إلى مناطق الأسد بسعر 70 دولارًا للبرميل، مليونين و450 ألف دولار يوميا، ما يعادل أكثر من 894 مليون دولار سنويًا.

وبهذا، يحصل التنظيم الإرهابي على نحو 1.2 مليار دولار سنويا من النفط الذي يبيعه لنظام الأسد وشمال العراق.

ويبيع التنظيم يوميا 85 ألف برميل متبقية من النفط غير المكرر في المناطق التي يسيطر عليها بواسطة المهربين والوكلاء بسعر 42 دولارًا للبرميل، ما يعادل 3 ملايين و570 ألف دولار يوميا، و1.3 مليار دولار سنويا.

وبذلك يسرق التنظيم من السوريين ما قيمته 2.5 مليار دولار من النفط سنويا.

وخلال 6 أعوام ونصف العام، منذ سيطرة التنظيم الإرهابي على المنطقة من تنظيم “داعش” بدعم أمريكي أواخر 2017، يكون “بي كي كي/ واي بي جي” قد حصل على مبالغ ضخمة في خزائنه من سرقة النفط.

وفي حديث مع الأناضول، قال مدير قسم الدراسات التركية في مركز عمران للأبحاث، عمر أوزكيزلجيك، إن مناطق سيطرة “واي بي جي/ بي كي كي” تعاني من مشكلة كبيرة في الوقود.

وأضاف أن التنظيم يلبي احتياجاته من عائدات تجارة النفط، كما يرسل جزءا منها إلى هياكل التنظيم في جبال قنديل بشمال العراق.

وأكد على أن “بي كي كي/ واي بي جي” هو “أغنى تنظيم إرهابي في العالم”، حيث لديه العديد من مصادر الدخل في سوريا وخارجها، من بينها تجارة النفط والمخدرات، فضلا عن تلقيه دعما من رجال أعمال في الاتحاد الأوروبي تحت مسمى “تبرعات”.

وأشار أن التنظيم يرسل النفط إلى مناطق النظام عبر أشخاص ذوي صلة بالنظام، وليس عبر قنوات الاتصال الرسمية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق