إحراز تقدم كبير في نص اتفاق السلام مع أرمينيا

bourbiza mohamed27 يونيو 2024آخر تحديث :
إحراز تقدم كبير في نص اتفاق السلام مع أرمينيا


تبليسي / الأناضول

أعلن وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف، إحراز تقدم كبير في نص اتفاق السلام بين بلاده وجارتها أرمينيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الخميس مع نظيره الجورجي ايليا دارتشياشفيلي في العاصمة تبليسي.

وذكر بيراموف أنه أطلع دارتشياشفيلي على عملية تطبيع بلاده مع أرمينيا، مبيناً: “لقد شهدنا عددا من التطورات الإيجابية في الأشهر الأخيرة”.

وأردف: “الاتفاق والبروتوكول الموقع بشأن تحديد جزء من الحدود بين أذربيجان وأرمينيا واحدة منها (التطورات الايجابية) ونجد هذه الخطوة مهمة”.

وتابع: “بفضل هذا البروتوكول انتهى احتلال أربع قرى أذربيجانية، لجان تحديد الحدود (للبلدين) تواصل عملها.وسنشهد خطوات إيجابية جديدة في المستقبل القريب”.

ولفت إلى وجود “تقدم كبير في نص اتفاق السلام بين أرمينيا وأذربيجان، وانخفاض عدد المواضيع العالقة بشكل ملحوظ”.

واستدرك قائلا: “ولكن من المؤسف أن المطالبات الإقليمية ضد أذربيجان لا تزال موجودة في الدستور الأرميني. ومن وجهة نظرنا فإن هذا الوضع يعتبر العائق الأخطر أمام إتمام اتفاق السلام”.

وأردف: “ينبغي أيضاً اعتبار هذا وضعاً غير سار بالنسبة لأرمينيا، ونتوقع اتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الصدد”.

وفي 24 مايو/أيار الماضي أعلنت أذربيجان استعادتها 3 قرى من أرمينيا، كانت تحتلها الأخيرة منذ حرب “قره باغ” الأولى (1988ـ 1994​​​​​​​).

تأتي هذه التطورات على خلفية تحرير أذربيجان أراضيها المحتلة في إقليم قره باغ بعملية أطلقتها في 27 سبتمبر/ أيلول 2020 واستمرت 44 يوما.

وعلى صعيد العلاقات بين أذربيجان وجورجيا، ذكر بيراموف أن البلدين تربطهما علاقات جيدة ووثيقة للغاية، وأنهما يتعاونان بشكل وثيق على صعيد المنظمات الدولية.

وأضاف أن أذربيجان وجورجيا لديهما تعاون جيد ليس فقط على المستوى الثنائي ولكن أيضًا على المنصات المتعددة الأطراف، مشيراً إلى أن منصة التعاون الثلاثي بين أذربيجان وتركيا وجورجيا مهمة للمنطقة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق