مصر واليمن يبحثان جهود التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية

bourbiza mohamed26 يونيو 2024آخر تحديث :
مصر واليمن يبحثان جهود التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية


إبراهيم الخازن / الأناضول

بحثت مصر واليمن، الأربعاء في القاهرة، جهود التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية.

جاء ذلك خلال انعقاد جولة الحوار الاستراتيجي بين مصر واليمن على مستوى وزيري الخارجية المصري سامح شكري، واليمني شائع الزنداني، وفق بيان للخارجية المصرية.

والحوار الاستراتيجي بين البلدين الذي انطلق لأول مرة عام 1998، تعد دورته الحالية الثامنة بين البلدين وتنعقد بعد نحو 14 عاما من انعقاد دورتها السابعة في عام 2010، وفق إعلام يمني.

وبحسب بيان الخارجية المصرية “بدأت جلسة الحوار الاستراتيجي بين مصر واليمن على المستوى الوزاري، بلقاء ثنائى بين الوزيرين وأعقبه جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين”.

وخلال المباحثات، أكد شكري “تأييد بلاده لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية”، مشددا على “دعم مصر الراسخ لوحدة الدولة اليمنية واستقلالها وسلامة أراضيها”.

ويشهد اليمن، منذ نحو عامين، تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وقوات الحوثيين المسيطرين على محافظات ومدن بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وأعرب شكري عن “حرص مصر على تعزيز التعاون مع الحكومة اليمنية في جهودها لتطوير البنية التحتية وإعادة تأهيل الكوادر البشرية وانفتاحها على الانخراط في مشروعات التنمية وجهود إعادة الإعمار باليمن”.

وتناول شكري “الجهود المصرية لتقديم أوجه الدعم المختلفة للشعب اليمني، واستضافة أعداد كبيرة من مواطني اليمن”، دون ذكر عددهم.

وبشأت القضايا الإقليمية عكست المباحثات، وفق بيان الخارجية “القلق البالغ لدى الطرفين من المخاطر المتزايدة للتوترات الجارية في البحر الأحمر، وتبعاتها على أمن الملاحة والتجارة في قناة السويس”.

و”تضامنا مع غزة” في مواجهة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات، ما أثر على حركة الملاحة.

وأعاد شكري التأكيد على موقف مصر الرافض لسيطرة إسرائيل عسكريا على الجانب الفلسطيني من معبر رفح منذ 7 مايو/أيار، مما أدى إلى توقف تدفق المساعدات الإنسانية.

وحذر الوزير من “تداعيات التصعيد المستمر بما ينذر بتزايد مخاطر توسيع رقعة الصراع، الأمر الذي سيكون له تداعيات شديدة السلبية على أمن واستقرار المنطقة”.

ومنذ 6 مايو يشن الجيش هجوما بريا على رفح، واستولى في اليوم التالي على المعبر؛ ما أغلقه أمام إخراج جرحى للعلاج وإدخال مساعدات إنسانية شحيحة أساسا.

من جانبه، رحب وزير الخارجية اليمني بـ”ما تم التوصل إليه من نتائج خلال جولة الحوار الاستراتيجي بين الدولتين على مستوى كبار المسئولين، والتي استضافتها وزارة الخارجية أمس الثلاثاء”.

وشهد الاجتماع أمس “استعراض نتائج تلك الاجتماعات، بما شملته من موضوعات العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، خاصة موضوع أمن البحر الأحمر وتعزيز آليات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وتبادل الخبرات في مجال تدريب الكوادر الدبلوماسية اليمنية”، وفق البيان المصري ذاته.

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، أسفرت عن نحو 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، إضافة إلى آلاف المفقودين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق