فيدان يشارك في اجتماع مع نظيريه الروماني والبولندي الأربعاء

bourbiza mohamed25 يونيو 2024آخر تحديث :
فيدان يشارك في اجتماع مع نظيريه الروماني والبولندي الأربعاء


أنقرة/ الأناضول

يجري وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الأربعاء، زيارة إلى بولندا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية “عملية التعاون الثلاثي بين تركيا وبولندا ورومانيا”.

وبحسب معلومات حصلت عليها الأناضول من مصادر دبلوماسية، سيبحث المشاركون في الاجتماع المزمع عقده في وارسو الأربعاء 26 يونيو/ حزيران الجاري، الخطوات الممكن اتخاذها لتطوير العلاقات بين البلدان الثلاثة.

وعام 2012 تأسست آلية للتشاور “السياسي-العسكري” بين الدول الثلاث باقتراح من رومانيا، وانعقدت أولى المشاورات على مستوى وزراء الخارجية في وارسو عام 2016.

واستضافت تركيا الاجتماع الثلاثي الأخير لوزراء الخارجية في 27 مايو/ أيار 2022.

وسيتناول المسؤولون خلال الاجتماع المرتقب الاستعدادات لقمة رؤساء دول وحكومات حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي ستعقد في واشنطن بين 9 – 11 يوليو/ تموز المقبل، والتحديات الأمنية الراهنة في المنطقة المتاخمة للناتو.

ومن المتوقع أيضا تبادل وجهات النظر حول الحرب الروسية الأوكرانية والهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وسيشدد فيدان، خلال الاجتماع على ضرورة إزالة العقوبات والقيود والعقبات في مجال الصناعات الدفاعية بشكل كامل، وفق المصادر الدبلوماسية.

وذكرت المصادر أن الوزير التركي سيؤكد خلال الاجتماع على وجوب زيادة إسهامات الناتو في الجهود الدولية في الحرب الشاملة ضد الإرهاب.

كما من المتوقع أن يجدد مطالبته بالتزام الحلفاء بتعهداتهم في قمة فيلنيوس.

ومنتصف يوليو/ تموز الماضي استضافت العاصمة الليتوانية فيلنيوس اجتماعا ثلاثيا ضم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، والأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ.

وعقب الاجتماع أكد بيان ثلاثي أن أنقرة ستحيل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان للتصديق عليه، وأن ستوكهولم ستدعم جهود إحياء مسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.​​​​​​​



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق