عشت أصعب اللحظات ورأيت الموت

bourbiza mohamed25 يونيو 2024آخر تحديث :
عشت أصعب اللحظات ورأيت الموت


جنين / قيس أبو سمرة / الأناضول

خلال الأيام القليلة الماضية، ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بمشهد جريح فلسطيني اتخذه الجيش الإسرائيلي درعا بشريا بوضعه على مقدمة آليته خلال تنفيذ اقتحام شمالي الضفة الغربية، ما أثار موجة غضب واستنكار شعبي ورسمي محلي ودولي.

والسبت، أظهر مقطع فيديو متداول، اتخاذ عناصر من الجيش الإسرائيلي عبادي درعا بشريا، خلال عملية عسكرية في جنين.

وفي المقطع تظهر مركبات عسكرية إسرائيلية داخل شارع في جنين، وعلى مقدمة إحداها جريح برصاص الجيش تبدو عليه آثار دماء، تمر من بين سيارتي إسعاف فلسطينيتين دون أن يسمح للمسعفين بالوصول إليه.

عن تلك التجربة، يقول الشاب الفلسطيني مجاهد عبادي (24 عاما)، إنه عاش “أصعب لحظات” في حياته عندما وضع على مقدمة آلية عسكرية إسرائيلية خلال اقتحام حي الجبريات في مدينة جنين شمالي الضفة.

ويضيف عبادي في حديث للأناضول بينما يتلقى العلاج في مستشفى ابن سينا التخصصي في جنين: “توقعت الموت، قلت في نفسي بعد الإصابة بالرصاص الحي والتعرض للضرب ووضعي على مقدمة الآلية العسكرية سوف استشهد لا محالة”.

وقال: “هذا احتلال مجرم يفعل كل ما هو محرّم، ما جرى معي هو القليل مما يرتكبه في قطاع غزة”.

* تعمدوا أذيتي

يقصّ عبادي للأناضول الحادثة قائلا: “فجر السبت، حاصر الجيش الإسرائيلي منزلا في حي الجابريات في جنين وكنت حينها في منزل عمي، خرجت مع ابن عمي وإذ بقوة عسكرية في كل مكان، حاولنا العودة للبيت فأمطرنا الجنود بالرصاص”.

وأضاف: “أصيب ابن عمي واستطاع الرجوع للمنزل، أما أنا فوقعت خلف مركبة تقف أمام المنزل، أصبت برصاص في الكتف الأيمن، ثم أخرى في الساق اليمنى وشلّت حركتي”.

وتابع عبادي: “تُركت أنزف لنحو ساعتين، ثم تقدمت قوة إسرائيلية نحوي وطلبوا مني الخروج من خلف المركبة وبعد إصرارهم وتهديدهم خرجت”.

وقال: “نزلت مجموعة من الجنود وانهالوا بالضرب على رأسي وعلى أماكن الإصابة”.

وأضاف: “كانوا يتعمّدون إلحاق الضرر بي، تم سحبي من ساقي المصابة، وضربي على الكتف المصاب بصورة همجية”.

وتابع عبادي: “ثم قامت مجموعة من الجنود برميي في الهواء ووقعتُ على موضع إصابتي، ثم رمَوني على مقدمة الآلية العسكرية”.

وعن تلك اللحظة يقول: “كانت مقدمة الآلية العسكرية ساخنة لدرجة الحرق، أصبت بحروق في ظهري ورجلي، كنت أشعر بالموت وكأن سكاكين تقطعني”.

وأشار عبادي إلى أنه تم تسليمه للإسعاف الفلسطيني بعد أن نزف نحو 4 ساعات.

* الإصابة قلبت حياتي

يحتاج عبادي للعلاج على مدى أشهر، حيث أصيب بتهتّك في عظام الكتف والساق، ويقول إنه فقد العصب بصورة كاملة في ساقه، بينما فقد العصب بنسبة 90 بالمئة في يديه، وبحاجة لزراعة بلاتين.

ويقول: “الإصابة قلبت حياتي رأسا على عقب، كنت كأي شخص عادي أعيش حياتي وأبني مستقبلي وأسعى لبناء بيت، ولكن اليوم هدم كل شيء، أحتاج لفترة علاج طويلة، ومن المؤكد أن الإصابة سيكون لها أثر سلبي على حياتي وحركتي”.

ولفت المصاب الفلسطيني إلى أنه لا ينام الليل، وقال: “عندما أغفو أصحو مذعورًا لا أعلم لماذا، مع أنني أشعر بحالة نفسية جيدة، لكن الأمر لا يبدو في الحقيقة هكذا”.

* مطالبة أمريكية بالتحقيق

ومع انتشار المشهد، وصفت وزارة الخارجية الأمريكية، الاثنين، اتخاذ عناصر من الجيش الإسرائيلي جريحًا فلسطينيا “درعا بشريا”، خلال عملية عسكرية بمدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة، بـ”الصادم”.

وخلال مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: “شاهدت الفيديو، كان صادما، ليس من المقبول أبدا استخدام شخص درعا بشريا”.

ومع أن التحقيقات الإسرائيلية لا تعد بأي محاسبة جدية، قال ميلر إنه “يتعين على الجيش الإسرائيلي التحقيق بشكل عاجل في الحادثة ومحاسبة المسؤولين عنها”.

وبالتزامن مع حربه على غزة، صعَّد الجيش ومستوطنون اعتداءاتهم في الضفة، بما فيها القدس الشرقية، ما خلف 553 قتيلا فلسطينيا، بينهم 133 طفلا، ونحو 5 آلاف و300 جريح، وفق وزارة الصحة.

بينما أسفرت حرب إسرائيل، بدعم أمريكي، على غزة عن أكثر من 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

كما تتحدى إسرائيل طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية” في غزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق