خامنئي يدعو لمشاركة “واسعة النطاق” في الانتخابات الرئاسية

bourbiza mohamed25 يونيو 2024آخر تحديث :
خامنئي يدعو لمشاركة “واسعة النطاق” في الانتخابات الرئاسية


إسطنبول/ الأناضول

دعا المرشد الإيراني علي خامنئي، الثلاثاء، شعب بلاده إلى المشاركة بشكل واسع في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 28 يونيو/ حزيران المقبل.

وبحسب التلفزيون الرسمي الإيراني، قال خامنئي إن “نسبة المشاركة المنخفضة ستمنح الأمل والبهجة والرضا لأعداء إيران”.

وأضاف: “سبب تركيزنا على المشاركة الكبيرة في الانتخابات هو إظهار أن الجمهورية الإسلامية (إيران) تقف شامخة”.

وأشار إلى أن “أعداء البلاد يستغلون هذا الوضع لأغراض دعائية في الانتخابات التي تكون المشاركة فيها منخفضة”.

وأردف: “يجب على (الشعب) ألا يتكاسل أو يهمل أو يستهين، وأن يشارك في الانتخابات في كل ركن من أركان البلاد”.

وفي إشارة إلى الصفات التي يجب أن يتمتع بها المرشحون الرئاسيون، قال خامنئي: “يجب على الرئيس أن يكون ملتزما بشكل جوهري بقيم الثورة وألا يعتقد أن كل الطرق تؤدي إلى الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأدت السلطات المحدودة للرئيس وإقصاء مجلس صيانة الدستور للعديد من المرشحين الإصلاحيين إلى خفض معدل إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع في الانتخابات السابقة، بحسب متابعين.

وبلغت نسبة المشاركة 48.8 بالمئة في جميع أنحاء البلاد و26 بالمئة في العاصمة طهران في الانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة التي أجريت في يونيو/ حزيران 2021.

ويعد هذا المعدل أدنى مستوى للمشاركة في الانتخابات الرئاسية منذ ثورة 1979.

وفي الانتخابات العامة الأخيرة التي أجريت في الأول من مارس/آذار الماضي، انخفض معدل المشاركة بشكل أكبر ليتراجع إلى 41 بالمئة في جميع أنحاء البلاد.

وفي 20 مايو/ أيار الجاري، أعلن التلفزيون الإيراني وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته أمير عبد اللهيان، والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية في 19 من الشهر نفسه، بمحافظة أذربيجان الشرقية (شمال غرب) أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود، بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق