اعتراف أرمينيا بفلسطين “خطوة نحو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي”

bourbiza mohamed25 يونيو 2024آخر تحديث :
اعتراف أرمينيا بفلسطين “خطوة نحو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي”


رام الله/عوض الرجوب/الأناضول

عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء، عن شكره لرئيس جمهورية أرمينيا فاهاغن خاتشاتوريان إثر اعتراف بلاده رسميا بدولة فلسطين، معتبرا أن ذلك “خطوة إلى الأمام في الإقرار بحق شعبنا في أرضه وبضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي”.

جاء ذلك في رسالة شكر بعثها عباس لنظيره الأرميني، وفق وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية “وفا”.

والجمعة، أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية في بيان “الاعتراف رسميا بدولة فلسطين”، في خطوة لاقت ترحيبا فلسطينيا وعربيا ودوليا، ليرتفع عدد الدول التي تعترف بفلسطين إلى 149 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة، وفق “وفا”.

وقال عباس في الرسالة إن اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين “يعبّر عن قيم أرمينيا والتزام قيادتها بتحقيق العدالة، وإيمانها بحقوق الإنسان، ويؤكد عمق علاقات الصداقة والاحترام التي تجمع البلدين والشعبين الفلسطيني والأرميني”.

وتابع أن الاعتراف “يسهم في تخفيف الظلم الذي لحق بالشعب الفلسطيني منذ بداية النكبة المستمرة حتى يومنا هذا، حيث يواجه شعبنا عدوان الاحتلال الإسرائيلي الدامي للشهر التاسع”.

واعتبر عباس القرار “خطوة إلى الأمام في الإقرار بحق شعبنا الفلسطيني في أرضه على حدود العام 1967، وبضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وبتقرير المصير والسيادة والاستقلال لشعبنا، وبحتمية احترام كرامته وإنسانيته وحريته، أسوةً بشعوب العالم”.

وأعرب عن أمله في أن تحذو الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين المستقلة حذو أرمينيا “لتحقيق الأمن والسلم والتعايش، بين فلسطين ودول المنطقة، لتحيا شعوب منطقتنا جميعاً بسلام واستقرار”.

ومؤخرا أعلنت كل من إسبانيا والنرويج وإيرلندا وسلوفينيا اعترافها رسميا بدولة فلسطين، في أعقاب الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة بغزة والمستمرة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتصاعد التضييق الإسرائيلي على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وتواصل إسرائيل حربها بدعم أمريكي، مخلفة قرابة 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

كما تتحدى إسرائيل طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية” في غزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق