ارتفاع عدد وفيات حجاج الأردن إلى 99

bourbiza mohamed23 يونيو 2024آخر تحديث :
ارتفاع عدد وفيات حجاج الأردن إلى 99


عمان/ ليث الجنيدي/ الأناضول

أعلن الأردن، الأحد، ارتفاع عدد وفيات الحجاج إلى 99، فيما يرقد 21 آخرون في مستشفيات بمكة المكرمة، بينهم 16 بحالة حرجة.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الأردنية، تلقت الأناضول نسخة منه.

وأفادت الخارجية بـ”ارتفاع عدد الوفيات إلى 99 حاجًّا، ووجود 21 آخرين يرقدون على سرير الشفاء في مستشفيات مكة المكرمة، 16 منهم في حالة حرجة”.

ولفتت إلى أنه “تم إصدار تصاريح دفن لـ99 حاجًّا توفاهم الله ليتم دفنهم في مكة المكرمة بناء على رغبة ذويهم.

ووفق الوزارة، “يجري التنسيق لنقل الـ16 حاجًّا المصابين لتلقّي العلاج في الأردن فور أن تسمح حالتهم الصحية بذلك”.

وأضافت “كما زار فريق القنصلية العامة الأردنية في جدة، والموجود حاليا في مكة، جميع المرضى للاطمئنان على صحتهم”.

وأوضحت أن “الجهات السعودية المعنية قامت بإجراءات دفن الحجاج الذين توفاهم الله، من غسل للجثامين وتكفينها والصلاة عليها ومن ثم دفنها”.

وتابعت الخارجية الأردنية أن “الجهات السعودية المعنية أصدرت 81 شهادة وفاة للحجاج الأردنيين، حتى الآن، وجاري العمل على إصدار شهادات الوفاة لباقي المتوفين رحمهم الله”.

وبيّنت أنه “تم العثور على 97 حاجًّا أردنيًا من بين 112 مسجلين ضمن قوائم الحجاج الأردنيين المفقودين، وفقًا لقاعدة البيانات التي أعدتها المديرية منذ بدء التبليغ عن فقدان ووفاة عدد من الحجاج الأردنيين”.

وبحسب الخارجية، “لا تزال عمليات البحث جارية عن حاج واحد لا يزال مفقودًا، بجهود مشتركة من الخلية التي شكلتها الوزارة والتي تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع القنصلية العامة الأردنية في جدة والسفارة الأردنية في الرياض وبعثة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية للحج ومع السلطات السعودية المختصة”.

ولم توضح الوزارة مصير 14 حاجا آخرين من بين الذين أُعلن فقدانهم.

وتبلغ حصة حجاج الأردن للعام الجاري 8 آلاف حاج، إضافة إلى 4 آلاف و500 حاج من فلسطينيي الخط الأخضر (المدن العربية في إسرائيل)، وفق بيان وزارة الأوقاف.

وفي وقت سابق من الأحد، كشف وزير الصحة السعودي فهد بن عبد الرحمن الجلاجل، أن وفيات الحج عام 1445 هجرية بلغت 1301 حاج وحاجة، منهم 83 بالمئة حجاج بلا تصريح.

والسبت الماضي، أعلن وزير الحج السعودي توفيق الربيعة، أن عدد الحجاج الإجمالي لهذا العام، بلغ مليونا و833 ألفا و164 من أكثر من 200 دولة، وبينهم 221 ألفا و854 من داخل السعودية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق