مع توجه نتنياهو لحل مجلس الحرب.. لابيد يدعو الحكومة للاستقالة

bourbiza mohamed17 يونيو 2024آخر تحديث :
مع توجه نتنياهو لحل مجلس الحرب.. لابيد يدعو الحكومة للاستقالة


القدس/ عبد الرؤوف أرناؤوط/ الأناضول

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الاثنين، الحكومة برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الاستقالة، وعدم الاكتفاء بحل مجلس الحرب.

دعوة لابيد تأتي غداة إبلاغ نتنياهو حكومته اعتزامه حل مجلس الحرب، وإقامة “منتدى صغير” للتشاور، وفق إعلام عبري بينه هيئة البث الرسمية.

وقال لابيد، عبر منصة “إكس”: “بدلا من حل مجلس الحرب، ينبغي حل الحكومة”.

ومنذ أشهر، يدعو لابيد إلى حل الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة، وهو ما يرفضه نتنياهو؛ بزعم أن من شأنه “شلّ الدولة” وتجميد مفاوضات تبادل الأسرى مع حركة حماس لمدة قد تصل إلى 8 أشهر.

وتتهم المعارضة نتنياهو باتباع سياسات تخدم مصالحه الشخصية، ولاسيما استمراره في منصبه، والفشل في تحقيق أهداف الحرب على غزة، ولاسيما القضاء على حماس وإعادة الأسرى من القطاع.

وفي وقت سابق الاثنين، قالت هيئة البث إن نتنياهو أبلغ وزراء الحكومة الأحد أنه سيتم حل مجلس الحرب، وأرجعت الخطوة لعدم رغبته في ضم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير للمجلس.

ووأوضحت أن هذه الخطوة تأتي بعد أن طلب بن غفير الانضمام إلى المجلس، في مقابل طلب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش حله.

وحتى الساعة 12:50 “ت.غ” لم يتوفر تعقيب من نتنياهو بشأن مصير مجلس الحرب.

وفي 11 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أُعلن عن تشكيل مجلس الحرب بعد انضمام حزب “الوحدة الوطنية” برئاسة بيني غانتس إليه.

وآنذاك، ضم المجلس في عضويته نتنياهو وغانتس ووزير الدفاع يوآف غالانت، بالإضافة إلى مراقبين هم وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر والوزير السابق بلا حقيبة غادي آيزنكوت، وزعيم حزب “شاس” آرييه درعي.

لكن في 9 يونيو/ حزيران الجاري، استقال غانتس وآيزنكوت من مجلس الحرب، واتهما نتنياهو بتقديم مصالحه الشخصية على مصالح إسرائيل، مع دعوة إلى انتخابات مبكرة.

وقالت القناة “12” الإسرائيلية (خاصة)، الاثنين، إنه بعد حل مجلس الحرب “سيعقد نتنياهو مشاورات حساسة في منتدى صغير يُسمى “المطبخ الصغير”، وسيضم إليه غالانت وديرمر ودرعي”.

وحاليا تُتخذ القرارات في الحكومة على مستويين، الأول هو الحكومة الموسعة، والثاني هو المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت).



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق