إخماد حريق واسع شرقي لبنان قبل امتداده للمنازل

bourbiza mohamed16 يونيو 2024آخر تحديث :
إخماد حريق واسع شرقي لبنان قبل امتداده للمنازل


بيروت/ ستيفاني راضي/ الأناضول

أعلن الدفاع المدني اللبناني، الأحد، إخماد حريق واسع في أحراج بلدة عيتات (شرق)، والحؤول دون امتداد النيران إلى المنازل المجاورة.

وأفاد الدفاع المدني، في بيان اطلعت عليه الأناضول، أن عناصره “من مراكز متعددة تمكنت بعد جهود استمرّت أكثر من ساعتين من إخماد النيران التي اندلعت في مساحات شاسعة من الأعشاب والأشجار الحرجية في عيتات”.

وذكر أن النيران “كادت أن تطال المنازل المجاورة لرقعة الحريق، لولا سرعة تدخل العناصر واتباع الخطط التي ساهمت بعزل النيران وحصرها في بقعة محددة”.

وبيّن الدفاع المدني أن عناصره “واجهوا صعوبات متعددة أثناء تنفيذ المهمة، أبرزها انعدام الطرق المؤدية إلى موقع الحريق وسرعة الهواء (الرياح) التي أدّت إلى انتشار النار، إضافة إلى خطر الألغام المزروعة في تلك الأرض”.

وأشار إلى أنه بعد انتهاء عمليات التبريد للتأكد من عدم تجدد النيران، تمركز عدد من العناصر في الموقع للمراقبة والتدخل الفوري إذا ما دعت الحاجة.

في السياق ذاته، انتشر فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان يظهر حريقًا هائلا بين بلدتي كفردونين والشهابية (جنوب)، حيث أتت النيران على مساحات واسعة من أشجار الزيتون وحقول القمح، وسط محاولات فرق الدفاع المدني لإخماده قبل اقترابه من المنازل.

تأتي هذه الحرائق بعد تحذيرات الدفاع المدني حول عدم استعمال المفرقعات النارية (يزداد استعمالها خلال عيد الأضحى) خصوصًا بالقرب من الغابات أو الأعشاب الجافّة، لا سيما في ظلّ الظروف المناخية الشديدة الحرارة التي تسيطر على لبنان.

والأربعاء الماضي، قالت المنصة الوطنية للإنذار المبكر (تابعة لمجلس الوزراء) في بيان عبر فيسبوك، إن “مؤشر خطر الحرائق يسجل ارتفاعًا واضحًا في مختلف المناطق اللبنانية بسبب ارتفاع درجات الحرارة”.

ودعت “لتوخي الحيطة والحذر واتباع الإرشادات الوقائية، وتجنّب الأنشطة المؤدية إلى اشتعال النيران، بالإضافة إلى التواصل مع الجهات المختصة عن أي حريق مهما كان صغيرًا”.

وتواجه بلدان عربية، هذا الأسبوع موجة حر شديد تستمر على مدى الأيام المقبلة، وسط تحذيرات رسمية من “ظروف مناخية صعبة”.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق