أول أيام الأضحى.. طائرات تسقط مساعدات غذائية لنازحين جنوب غزة

bourbiza mohamed16 يونيو 2024آخر تحديث :
أول أيام الأضحى.. طائرات تسقط مساعدات غذائية لنازحين جنوب غزة


غزة /محمد ماجد/ الأناضول

ألقت طائرات مجهولة، الأحد أول أيام عيد الأضحى، صناديق تحمل مساعدات إنسانية لنازحين فلسطينيين جنوب قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

ونقلا عن شهود، أفاد مراسل الأناضول بأن طائرات مجهولة حلقت في أجواء منطقة المواصي ومحيطها، وألقت صناديق بها مساعدات غذائية.

وأوضح الشهود أن المساعدات سقطت بواسطة مظلات وتوافد إليها مئات الفلسطينيين الذين التقطوها فور وصولها إلى الأرض.

وتنقسم المواصي إلى منطقتين متصلتين جغرافيا، تتبع إحداهما لمحافظة خان يونس وتقع في أقصى الجنوب الغربي من المحافظة، في حين تتبع الثانية محافظة رفح.

والمواصي مناطق رملية على امتداد الخط الساحلي، تمتد بشكل عام من جنوب غرب دير البلح (وسط القطاع)، مرورا بغرب خان يونس حتى غرب رفح (جنوب).

وحتى الساعة 10:15 (ت.غ) لم تتوفر إفادة تتبنى فيها أي دولة إسقاط هذه المساعدات.

وكثيرا ما أعلنت دول، بينها عربية وأوروبية، تنفيذها إسقاطات جوية لمساعدات إنسانية على مناطق متفرقة في قطاع غزة، مع تفاقم الأوضاع الإنسانية جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة للشهر التاسع.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، يعاني سكان قطاع غزة من أزمات إنسانية عديدة بينها نقص حاد في المياه جراء قطع إسرائيل إمدادات الماء والوقود، واستهداف مرافق المياه والآبار في محافظات عديدة، ضمن حربها المدمرة المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ونزح نحو مليونين من سكان القطاع، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون، من منازلهم، تاركين خلفهم كل شيء بحثًا عن الأمان.

ويعيش النازحون في ظروف صعبة ومأساوية، حيث يفتقرون إلى الغذاء والمأوى والرعاية الصحية والمياه.

ولا تدخل مساعدات إنسانية أو وقود أو أدوية ومستلزمات طبية إلى القطاع، سوى كميات محدودة جدا، ما يهدد بوقوع كارثة إنسانية، حسب تحذيرات أممية ورسمية فلسطينية.

والأربعاء، حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث في بيان، من أن يواجه نصف سكان قطاع غزة الموت والمجاعة بحلول منتصف يوليو/ تموز المقبل.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق