الأردن.. تحذيرات من موجة حر واستعدادات لآثارها المحتملة

bourbiza mohamed15 يونيو 2024آخر تحديث :
الأردن.. تحذيرات من موجة حر واستعدادات لآثارها المحتملة


عمان / ليث الجنيدي / الأناضول

– المملكة تستعد لمواجهة موجة حارة خلال الأيام القادمة إذ من المتوقع ارتفاع الحرارة بنحو 8-9 درجات عن معدلاتها
– متحدث وزارة البيئة أحمد عبيدات أكد أن كافة الجهات المختصة على أهبة الاستعداد لمواجهة ما قد ينتج عن تغيرات المناخ
– مديرية الأمن العام وجهت نصائح وتحذيرات للمواطنين للتعامل مع موجة الحر

وسط ارتفاع كبير في درجات الحرارة بالأردن تؤكد مؤسسات رسمية استعداد البلاد للتعامل مع تداعيات موجة الحر هذه التي تضرب المنطقة منذ أيام، فيما أطلقت تحذيرات للمواطنين لتجنب آثارها المحتملة صحيا وماديا.

وتشير التوقعات الجوية إلى أن المملكة ستكون خلال الأيام القليلة القادمة تحت تأثير “موجة حارة” هي الثانية خلال يونيو/ حزيران الجاري.

الأناضول استطلعت استعدادات وزارة البيئة للموجة القادمة، والحالة الجوية المتوقعة في محافظات المملكة، إضافة إلى حصولها على بيان من مديرية الأمن يتضمن تحذيرات وتوجيهات لتلافي الآثار المحتملة.

** التغير المناخي

متحدث وزارة البيئة أحمد عبيدات، قال إن “الوزارة هي المظلة الحاضنة لمتابعة موضوع التغير المناخي الذي أصبح خطراً يواجه كل العالم، والأردن جزء من هذه المنظومة، ووضع كل ما من شأنه مواجهة هذه التحديات والتزامه بالاتفاقيات لمواجهة هذا الظاهرة”.

وتابع عبيدات، في حديثه لمراسل الأناضول، أن “ارتفاع درجات الحرارة بالأردن وكل دول العالم نتاج رئيسي لهذه التغيرات المناخية”.

وأضاف أن “وزارة البيئة وكافة الجهات المختصة على أهبة الاستعداد لمواجهة ما قد ينتج عن هذه الظواهر، وخاصة الاحتباس الحراري”.

وأشار إلى أن ما يعانيه الأردن هذا الموسم هو “حرائق الغابات وتهديد الثروة الحرجية”، لافتا إلى تكثيف الجهود مع جميع الجهات، وخاصة وزارة الزراعة والأمن العام لمواجهة ما ينتج عن الاحتباس الحراري.

واستدرك: “لذلك، قدمت الوزارة لقوات الدفاع المدني الدعم المادي للأغراض اللوجستية، من خلال تأمين حافلات قادرة على السير في المناطق الوعرة وخاصة الغابات، بالإضافة إلى أدوات محمولة لرش الحرائق بالماء، لسهولة التنقل والحركة والوصول الآمن لكل منطقة قد يقع فيها حرائق لا سمح الله”.

كما بين أن الوزارة “ساهمت بفتح طرق زراعية للوصول الآمن إلى الغابات لتكثيف جهود العاملين بالجهات الأخرى في وزارة الزراعة والإدارة الملكية لحماية الطبيعة بالأمن العام في الرقابة والمتابعة”.

وقال عبيدات إنه “كان لا بد من وضع العديد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة التحديات البيئة والتكيف معها، والتي باتت تشكل خطراً على المنظومة البيئية”.

** تأثير في عطلة العيد

مدير دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، قال إن “المملكة ستتأثر بكتلة هوائية حارة جدا وجافة تؤدي الى ارتفاع على درجات الحرارة بحوالي 8-9 درجات عن معدلاتها العامة”.

وأوضح للأناضول، أن “مصدر هذه الكتلة الهوائية شبه الجزيرة العربية ومتوقع أن يستمر تأثيرها لعدة أيام وصنفت بموجة حارة وهي الثانية خلال يونيو الجاري”.

وزاد: “الأجواء ستكون حارة جدا وجافة، ومتوقع استمرار تأثيرها خلال عطلة عيد الأضحى المبارك حيث تكون الأجواء في المناطق الجبلية حارة بينما تكون حارة جدا في باقي المناطق مثل البادية والأغوار ومنطقة العقبة والبحر الميت مع فروقات قليلة بدرجات الحرارة العظمى خلال الأيام القادمة”.

ومن المتوقع أن “تسجل الحرارة في العاصمة عمان ما بين 38-41 درجة مئوية، بينما في الجبال بين 35-37 درجة مئوية، أما في البادية والأغوار والعقبة والبحر الميت فبين 44-47 درجة مئوية”.

وأفاد بأن “الشعور بارتفاع درجات الحرارة لن يكون فقط خلال النهار بل في ساعات المساء والليل بكافة المناطق إذ من المتوقع أن تكون الأجواء بالمجمل حارة نسبيا لتسجل درجات الحرارة الصغرى في المناطق الجبلية 22-27 درجة مئوية بينما في باقي المناطق بين 26-31 درجة مئوية”.

ولفت آل خطاب إلى أن “درجات الحرارة خلال الفترات المسائية والليلية ستكون أعلى من المعتاد ويكون هناك شعور بالضيق”.

وحذر المسؤول الأردني من “التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة في كافة المناطق”.

كما أكد “عدم التنزه نهارا تحت أشعة الشمس وبالذات بمناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة تجنبا للإصابة بالجفاف أو ضربات الشمس”.

** تحذيرات وتوجيهات

أما مديرية الأمن العام (تتبع لوزارة الداخلية)، فقد أكدت “ضرورة التقيد بالنصائح والإرشادات الوقائية لتفادي وقوع حوادث ضربات الشمس والإجهاد الحراري، والحرائق، في ظل ارتفاع درجات الحرارة”.

وبينت في بيان أرسلت نسخة منه للأناضول، أنها “جاهزة للتعامل مع أي طارئ وتقديم المساعدة مع دخول الكتلة الهوائية الحارة والجافة”.

ودعت إلى “ضرورة عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصة في مناطق العقبة والأغوار تفادياً لخطر الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري”.

كما طالبت الأردنيين بـ”شرب كميات مناسبة من السوائل وبخاصة الماء وارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة”.

وشددت المديرية على “ضرورة عدم ترك الأطفال وحدهم داخل المركبات، وعدم ترك المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات مثل المعقمات، وعبوات الغاز، والولاعات، والعطور”.

وأوضحت المديرية أهمية “ارتداء أغطية الرأس الواقية والقبعات وأخذ قسط من الراحة وخصوصاً للأشخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة”.

ودعت إلى “ضرورة مراقبة الأطفال وعدم السماح لهم باللعب تحت أشعة الشمس لفترات طويلة”.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق