الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 15 يونيو 2024

bourbiza mohamed15 يونيو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 15 يونيو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم السبت 15 يونيو/ حزيران 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– توافد جموع حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر عرفات مع شروق شمس السبت، الموافق التاسع من ذي الحجة للوقوف على صعيده الطاهر وأداء ركن الحج الأعظم.

– متابعة مستجدات ملف مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة استنادا إلى المقترح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن وأعلنت قطر الثلاثاء، أنها تسلمت هي والوسيط العربي الثاني مصر رد الفصائل الفلسطينية بشأنه.

– انطلاق قمة السلام الأوكرانية التي تستضيفها سويسرا في 15 و16 يونيو الجاري بهدف توفير منصة للسلام الشامل والعادل والدائم على أساس القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، تنهي الحرب الأوكرانية الروسية وذلك بمشاركة ممثلين عن نحو 100 دولة، يتبادلون الأفكار لبدء عملية السلام.

* تركيا

– وزير الخارجية هاكان فيدان يشارك في قمة السلام الأوكرانية التي تستضيفها سويسرا.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم 253 من الحرب الإسرائيلية على غزة والتي أسفرت حتى الجمعة عن 37 ألفا و266 قتيلا و85 ألفا و102 مصاب منذ 7 أكتوبر، إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في بيان عبر منصة تلغرام، قتل وإصابة عدد من الجنود الإسرائيليين في تفجير لمنزل ونفق شرق حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

** معارك رفح

– استمرار العملية الإسرائيلية في رفح جنوبي قطاع غزة منذ 6 مايو الماضي غداة إعلان الجيش الإسرائيلي أن قوات الفرقة 162 تواصل عملياتها في منطقة رفح، بينما تواصل قوات الفرقة 99 عملياتها وسط قطاع غزة.

ونقلت هيئة البث العبرية عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين تقديرهم بأن العملية العسكرية في رفح ستنتهي في غضون أسبوعين أو بضعة أسابيع في أسوأ الأحوال.

من جانبها أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مقتل أسيرين إسرائيليين لديها جراء قصف جوي إسرائيلي على مدينة رفح قبل أيام ونشرت فيديو بالخصوص.

** الأوضاع الإنسانية

– استمرار تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة لا سيما المرتبطة بالبنى التحتية والمرافق الطبية، ومحدودية دخول المساعدات.

وحذر نائب المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي كارل سكاو، في منشور على حسابه بمنصة إكس، من أن “استمرار العمليات (الإسرائيلية) العدائية يجعل من المستحيل تقريبا إيصال المساعدات الغذائية التي تشتد الحاجة إليها بقطاع غزة”.

** الضفة الغربية

– التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع حرب غزة جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية وآخرها إصابة طفل في اقتحام مخيم الأمعري قرب رام الله (وسط).

وشهدت الضفة الغربية الجمعة، إصابة 7 فلسطينيين بينهم طفل برصاص الجيش الإسرائيلي لدى اقتحامه مخيم الأمعري بمدينة البيرة 3 منهم إصاباتهم وصفت بأنها “خطيرة”، فيما قال الجيش الإسرائيلي في بيان: إن جنديا أصيب بجروح جراء تعرضه لعملية دهس في منطقة رنتيس برام الله.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية بالضفة إلى مقتل 547 فلسطينيا، وإصابة أكثر من 5 آلاف و200، واعتقال قرابة 9 آلاف و185 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر وحتى مساء الخميس، وفق مصادر فلسطينية.

* لبنان

– تداعيات استمرار قصف إسرائيل لقرى وبلدات جنوب لبنان ورد “حزب الله” عليها، حيث أصيبت 3 منازل بمستوطنة المطلة شمال إسرائيل بـ 3 صواريخ مضادة للدروع أطلقت من لبنان، الجمعة، وأدت لاندلاع حريق، كما تمت إصابة مبنى في مستوطنة شتولا، وفق إعلام عبري.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه “تم الكشف عن حوالي 35 عملية إطلاق، دون وقوع إصابات”.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي أن “حزب الله” أطلق 16 مسيرة نحو الأراضي الإسرائيلية تم اعتراض 11 منها خلال 72 ساعة، فيما أعلن الحزب تنفيذ عدة عمليات إطلاق صواريخ تجاه شمال إسرائيل.

* إسرائيل

– احتجاجات شبه يومية لعائلات الأسرى الإسرائيليين تزداد وتيرتها السبت، ضد حكومة بنيامين نتنياهو للمطالبة بإعادة أبنائهم المحتجزين عبر صفقة تبادل مع الفصائل الفلسطينية.

والجمعة، دعا زعيم حزب “العمل” الإسرائيلي المعارض يائير غولان، إلى احتجاجات ضخمة لتوضح لنتنياهو وشركائه أنه ليس أمامهم سوى الدعوة إلى انتخابات جديدة.

وأظهر استطلاع للرأي في إسرائيل الجمعة، أن زعيم حزب “الوحدة الوطنية” بيني غانتس ما زال يتقدم على نتنياهو لمنصب رئاسة الحكومة في حال جرت انتخابات اليوم، وذلك عقب استقالة الأول من مجلس الحرب قبل أيام.

* السودان

– التطورات الأمنية والإنسانية غداة تجدد المعارك في الفاشر ومقتل قائد الدعم السريع بوسط دارفور علي يعقوب في معارك الفاشر، وبعد يومين من قرار مجلس الأمن الدولي إيقاف الأعمال العدائية وإنهاء الدعم السريع حصار المدينة.

* اليمن

– مستجدات المواجهات بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي غداة إعلان القيادة المركزية الأمريكية تدمير معدات عسكرية للحوثيين بينها زورق وطائرة مسيرة.

** رياضة

* كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)

– المجر / سويسرا

– إسبانيا / كرواتيا

– إيطاليا / ألبانيا

* مباريات دولية ودية

– غواتيمالا / الأرجنتين

– بيرو / السلفادور

—————-

** التقارير الخاصة

* الشرق الأوسط

1- جمعية عطاء السورية توفر مهنا لـ 452 شابا (تقرير)

جمعية عطاء السورية، منظمة غير حكومية أعادت الحياة لـ452 شابا نازحا من هجمات قوات النظام السوري في إدلب، من خلال دورات تدريبية تقيمها في مركز التدريب المهني التابع لها، ما يساهم في تحقيق دخل مستدام وتحسين الظروف المعيشية للنازحين. (النشرة التركية/ إدلب/ مراسلون/ نحو 380 كلمة)

* بيئة

2- مسؤول مغربي: مستعدون لمواجهة حرائق غابات محتملة هذا الصيف (تقرير)

أكد المسؤول بالوكالة المغربية للمياه والغابات (حكومية) فؤاد عسالي للأناضول أن المملكة اتخذت الإجراءات والاستعدادات اللازمة لمواجهة حرائق الغابات المحتملة هذا الصيف، الذي يشهد ارتفاعا مقلقًا في درجات الحرارة، لافتا إلى أن من ضمن تلك الاستعدادات إعداد خرائط تنبؤ بالمناطق المعرضة لذلك. (النشرة العربية/ الرباط/ أحمد بنطاهر/ نحو 900 كلمة)

3- استعدادات وتحذيرات جراء موجة حر يشهدها الأردن (تقرير)

يستعد الأردن لمواجهة موجة حارة خلال الأيام القادمة حيث من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة بحوالي 8-9 درجات عن معدلاتها العامة وفق رائد آل خطاب مدير دائرة الأرصاد الجوية، فيما قال متحدث وزارة البيئة الأردنية أحمد عبيدات إن وزارته وكافة الجهات المختصة على أهبة الاستعداد لمواجهة ما قد ينتج عن التغيرات المناخية وخاصة الاحتباس الحراري.

4- موريتانيا مهددة بحرائق الغابات.. ما الاستعدادات؟ (تقرير)

تواجه موريتانيا ظاهرة متكررة كل صيف، تتمثل في اندلاع حرائق الغابات في ظل مناخها الجاف وتجاوز الحرارة 40 درجة مئوية، وبينما تبذل الحكومة جهودًا للحد من هذه الحرائق، يرى مراقبون في أحاديث مع الأناضول، أن هناك حاجة إلى بذل مزيد من تلك الجهود، بما يشمل تعزيز الرقابة على الغابات. (النشرة العربية/ نواكشوط / محمد البكاي/ نحو 700 كلمة)



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق