المفوضية الأوروبية تأسف لعدم مشاركة الصين في قمة السلام الأوكرانية

bourbiza mohamed14 يونيو 2024آخر تحديث :
المفوضية الأوروبية تأسف لعدم مشاركة الصين في قمة السلام الأوكرانية


أنقرة / الأناضول

أعربت مفوضية الاتحاد الأوروبي، الجمعة، عن أسفها لقرار الصين عدم المشاركة في قمة السلام الأوكرانية المقرر انطلاقها غدا السبت في سويسرا.

وصرح متحدث المفوضية الأوروبية بيتر ستانو، في مؤتمر صحفي، بأن “الصين تقول دائما إنها تؤيد احترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

واستدرك: “لكن احترام ميثاق الأمم المتحدة يعني محاولة إيقاف المعتدي، وهو ما لا تفعله الصين”.

وأشار إلى أن القمة تعني الخطوة الأولى لتحقيق السلام العادل على أساس ميثاق الأمم المتحدة في أوكرانيا.

وشدد على أن القمة ليست مؤتمر سلام نهائي، وأن الدول لم تصل إلى مرحلة مناقشة السلام الدائم.

وأضاف: “القمة بداية عملية السلام. لا شك أن كل صراع في العالم، أو الكثير منه، تم حله بمشاركة مباشرة من الدول الأعضاء في الصراع”.

وردا على سؤال بشأن عدم دعوة روسيا لحضور القمة، ذكّر ستانو بأن الاتحاد الأوروبي ليس منظما للقمة، وأن الدعوات وجهتها سويسرا.

وتابع: “إنهم (الروس) يصعدون هذه الحرب المثيرة للاشمئزاز والهمجية واللاإنسانية وغير القانونية باستهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية”.

وأردف: “لا يمكنك التحدث عن السلام مع مثل هذا المعتدي، ولكن يمكنك التحدث مع شركاء من المجتمع الدولي الذين يشعرون بما فيه الكفاية بمسؤوليتهم للامتثال للقواعد الدولية بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة”.

وبحسب الدولة المضيفة سويسرا، سيحضر القمة التي تستمر يومين، ممثلون عن نحو 100 دولة، يتبادلون فيها الأفكار لبدء عملية سلام تنهي الحرب بأوكرانيا.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط لإنهائها “تخلي” كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق