القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير معدات عسكرية للحوثيين

bourbiza mohamed14 يونيو 2024آخر تحديث :
القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير معدات عسكرية للحوثيين


إسطنبول / محمد رجوي/ الأناضول

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الجمعة، تدمير معدات عسكرية تابعة لجماعة “الحوثي” اليمنية خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقالت “سنتكوم” في بيان: “خلال الـ 24 ساعة الماضية نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير نظام استشعار للدفاع الجوي بمنطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

كما نجحت القوات الأمريكية في “تدمير قارب مسيّر وزورقي دورية تابعين للحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر”.

وأوضح البيان أن قوات القيادة المركزية “نجحت بشكل منفصل في تدمير طائرة بدون طيار تم إطلاقها باتجاه البحر الأحمر من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وأشارت إلى إطلاق الحوثيين صاروخين بالستيين مضادين للسفن من منطقة خاضعة لسيطرتهم باتجاه البحر الأحمر، “دون تسجيل إصابات أو أضرار” في السفن الأمريكية أو سفن “تحالف الازدهار” أو السفن التجارية بالمنطقة.

ولم تعلق الجماعة اليمنية فورا على بيان القيادة الأمريكية.

ومساء الخميس، قال المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع، في بيان متلفز، إن “القوات البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسير (بالجماعة) نفذ 3 عمليات عسكرية خلال الساعات الـ24 الماضية”.

وأوضح سريع أن “العملية الأولى نفذتها القوة الصاروخية واستهدفت السفينة ڤيربينا في بحر العرب؛ ما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر واشتعال الحريق فيها”.

واستهدفت العمليتان الثانية والثالثة “السفينتان seaguardian وAthina في البحر الأحمر بالصواريخ البحرية الباليستية والمسيّرات حيث أُصيبتا إصابة مباشرة”، دون تفاصيل عن الجهات المالكة أو المشغلة للسفن الثلاثة.

وفي بيانها الجمعة، أكدت “سنتكوم” أن سفينة “أم/ڤي ڤيربينا”، وهي ناقلة بضائع مملوكة لأوكرانيا وتديرها بولندا وترفع علم بالاو، تعرضت لقصف للمرة الثانية خلال 24 ساعة، بواسطة صاروخ باليستي مضاد للسفن تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون باتجاه خليج عدن.

ووصفت القيادة المركزية الهجوم على السفينة بأنه “سلوك مشين ومتهور من قبل الحوثيين المدعومين من إيران، ويهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر”.

وقالت إن “الحوثيين يدّعون أنهم يتصرفون نيابة عن الفلسطينيين في غزة، ومع ذلك فهم يستهدفون ويهددون حياة مواطني دول لا علاقة لهم بالنزاع في غزة”، على حد تعبيرها.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أنها “ستواصل العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية”.

من جانبها، أكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، مساء الخميس، تلقيها بلاغات بتعرض سفينتي verbena وseaguardian لهجمات في البحرين الأحمر والعربي.

وأوضحت عبر حسابها بمنصة “إكس” أن “السفينة verbena أُصيبت بقذفتين مجهولتين عندما كانت تبحر في البحر العربي على بعد 98 ميلاً بحريًا شرق مدينة عدن اليمنية؛ ما أدى إلى نشوب حريق على متن السفينة”.

وأشارت إلى أن السفينة “أصيبت بقذيفة مجهولة ثالثة؛ ما ألحق أضرار طفيفة أخرى بها”.

و”تضامنا مع غزة” في مواجهة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق