الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 14 يونيو 2024

bourbiza mohamed14 يونيو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 14 يونيو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الجمعة 14 يونيو/ حزيران 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– متابعة مستجدات ملف مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة استنادا للمقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، في ظل رفض حركة حماس أي محاولات من الولايات المتحدة لتبرئة إسرائيل من تعطيل اتفاق الهدنة في غزة.

وأكدت الحركة أنها تتعامل بـ”إيجابية ومسؤولية وطنية” مع المقترح الأخير وكل المقترحات للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن المعتقلين، وذلك تعليقا على اتهام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأنها “تأخرت في تقديم ردها الذي جاء عبر الوسطاء”.

كما ادعى بايدن في مؤتمر صحفي الخميس، أن مقترحه لوقف النار بغزة يحظى بدعم مجموعة السبع ومجلس الأمن وإسرائيل وأن “العقبة الآن تتمثل في رفض حماس توقيعه”.

ولم تبد إسرائيل موافقة صريحة على المقترح الذي أعلنه بايدن، وتتمسك في تصريحاتها بمواصلة الحرب على غزة حتى تحقيق أهدافها، ومن أبرزها “القضاء على حماس”.

لكن واشنطن تقول إن الصفقة المقترحة من قِبل بايدن هي “الطريق الأسرع والأكثر فعالية” للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.(عبد الرؤوف أرناؤوط ومصطفى حبوش)

– استمرار التصعيد العسكري بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله”، بعد تصاعد غير مسبوق منذ أكتوبر في كثافة المواجهات بين الطرفين.

وتفاقمت التطورات مع إعلان وسائل إعلام لبنانية مساء الخميس، مقتل امرأة وإصابة عدد من المدنيين بينهم حالة “خطيرة” جراء غارة إسرائيلية على قضاء صور جنوب لبنان.

كما رصدت تل أبيب الخميس، إطلاق 150 صاروخا من لبنان على شمال إسرائيل والجولان المحتل، غداة أكبر هجوم صاروخي لحزب الله ضد أهداف إسرائيلية بنحو 215 صاروخا.

وفي هذا الصدد، أقر الجيش الإسرائيلي بإصابة اثنين من جنوده، الخميس، إثر إطلاق قذيفة صاروخية من لبنان، كما أعلنت تل أبيب إصابة إسرائيلي بشظايا صاروخ أطلق على مستوطنة كتسرين بهضبة الجولان المحتلة.

وكأحد تداعيات الهجمات الصاروخية لحزب الله ضد أهداف إسرائيلية، منذ الأربعاء، تحدث موقع “واينت” العبري، الخميس، عن احتراق 3500 دونم من غابات بيريا وميرون بشمال إسرائيل.

ويكثف حزب الله من مهاجمته مواقع عسكرية وبنى تحتية إسرائيلية، ردا على مقتل القيادي البارز طالب سامي عبد الله و4 عناصر. (وسيم سيف الدين)

* تركيا

– الرئيس رجب طيب أردوغان يشارك في قمة مجموعة السبع بإيطاليا، التي انطلقت الخميس وتستمر لمدة 3 أيام.

– وزير الدفاع يشار غولر يشارك في جلسات اليوم الأخير من اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي “الناتو” بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم 252 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الخميس عن مقتل 37 ألفا و232 شخصا وإصابة 85 ألفا و37 مصابا منذ 7 أكتوبر، إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

وبدورها، كشفت منظمة “أطباء بلا حدود” أنه منذ مطلع يونيو أي خلال 13 يوما فقط، قتل أكثر من 800 شخص وأصيب أكثر من 2400 آخرين في قصف إسرائيلي مكثف وهجمات برية بقطاع غزة.

وأبرزت المنظمة في تقريرها مقتل 274 شخصا في 8 يونيو وحده، وهو يوم إعلان تل أبيب تنفيذها عملية عسكرية في مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة، لتحرير 4 من أسراها لدى حماس.

*** معارك رفح

– الجيش الإسرائيلي يواصل توغله في رفح ووسط قطاع غزة، حيث أفاد مراسل الأناضول نقلا عن شهود عيان، الخميس، بأن مئات الفلسطينيين بدأوا النزوح من منطقة المواصي غرب رفح إلى غرب مدينتي دير البلح وخان يونس.

وذكر الشهود أن النازحين خرجوا سيرا على الأقدام وبوسائل نقل بدائية بسبب شح الوقود وندرة المركبات، يحملون معهم خيامهم وبعض الأغطية والأطعمة.

وفي هذا الصدد، قدّرت وكالة الأونروا نزوح 150 ألف شخص من رفح جراء العملية العسكرية التي شنتها إسرائيل على المدينة منذ مطلع مايو، متجاهلة كل التحذيرات الدولية.

ومن جهتها، أعلنت “سرايا القدس”، الخميس، قصف مدن ومستوطنات محاذية لقطاع غزة برشقات صاروخية “مركزة” طالت مدينتي أسدود وعسقلان، ومستوطنات مفلسيم ونيرعام وسديروت.

كما يشهد حي الزيتون اشتباكات عنيفة بين فصائل المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، وأعلنت “كتائب القسام” قصف قوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة شرق الحي بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

وعلى خلفية المعارك المستمرة في قطاع غزة، كشفت معطيات رسمية للجيش الإسرائيلي، الخميس، إصابة 11 عسكريا خلال الساعات الـ24 الماضية.

ووفقا لهذه البيانات، بلغ عدد العسكريين المصابين منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر 3 آلاف و822، بينما قتل 650 عسكريا، بينهم 298 منذ بدء التوغل البري في 27 من الشهر ذاته.

*** الأوضاع الإنسانية

– تردي مستمر في الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة لاسيما المرتبطة بالبنى التحتية والمرافق الطبية، حيث أعلنت وكالة الأونروا تراكم أكثر من 330 ألف طن من النفايات في مناطق مأهولة بالسكان بجميع أنحاء قطاع غزة، محذرة من مخاطر بيئية وصحية “كارثية”.

– ويواصل الجيش الإسرائيلي استهدافه لعدد من مناطق قطاع غزة، ما تسبب في مقتل7 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم أطفال ونساء، الخميس، في قصف طائرة إسرائيلية لشقة سكنية في مدينة غزة. (مصطفى حبوش ومحمد ماجد)

** الضفة الغربية

– تنامي التوترات الأمنية على وقع الحرب الدائرة في قطاع غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية، وآخرها اقتحام مدينة جنين ومخيمها وبلدة قباطية، ومخيم عقبة جبر قرب مدينة أريحا، فضلا عن الاعتداءات التي يرتكبها المستوطنين ضد الفلسطينيين في عدد من مناطق الضفة.

وشهدت الضفة الخميس، حصار القوات الإسرائيلية منزلا قصفته بالقذائف المحمولة على الكتف “إنيرغا” فيما بعد، وسط تبادل مستمر لإطلاق النار، إضافة إلى حصار القوات الإسرائيلية مستشفى جنين الحكومي ومنع المرضى والطواقم الطبية من الوصول إليه.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية بالضفة الخميس إلى مقتل 3 فلسطينيين في بلدة قباطية ما يرفع عدد القتلى منذ 7 أكتوبر إلى 546، إضافة إلى نحو 5 آلاف و200 جريح، فضلا عن اعتقال 9 آلاف و185، وفق جهات رسمية فلسطينية. (قيس أبو سمرة)

* لبنان

– تداعيات استمرار القصف الإسرائيلي لمناطق وقرى وبلدات جنوب لبنان، إذ ادعت تل أبيب إنها طالت مبانٍ عسكرية في منطقة عيتا الشعب، وبنى تحتية في منطقة عيناتا تعود لحزب الله.

بدوره، أعلن حزب الله، الخميس، أنه شن هجمات جوية بطائرات مسيرة وصواريخ كاتيوشا وفلق 6 ضد ثكنات ومواقع عسكرية إسرائيلية.

وقال إن هذه الهجمات طالت قاعدة داود (مقر قيادة المنطقة الشمالية)، وقاعدة ميشار (مقر ‏الاستخبارات الرئيسيّة للمنطقة الشمالية المسؤولة عن الاغتيالات)، وثكنة كاتسافيا (مقر قيادة اللواء المدرع ‏النظامي السابع التابع لفرقة الجولان 210).

وأشار إلى أن ذلك جاء في إطار الرد على اغتيال أحد قياداته إثر غارة إسرائيلية على بلدة جويا، في قضاء صور جنوب لبنان.

وجراء المواجهات المستمرة بين إسرائيل و”حزب الله” منذ 8 أكتوبر، قُتل 341 من عناصر الأخير، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 24 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله. (وسيم سيف الدين)

* إسرائيل

– احتجاجات شبه يومية لعائلات الأسرى الإسرائيليين ضد حكومة بنيامين نتنياهو للمطالبة بإعادة أبنائهم المحتجزين عبر صفقة تبادل مع الفصائل الفلسطينية، بينما يصر الوزير السابق بمجلس الحرب بيني غانتس، على اتهام نتنياهو بعرقلة إبرام الصفقة بسبب “حسابات سياسية خاصة” به.

– متابعة حالة الغليان والتوترات السياسية داخل إسرائيل جراء تدهور الأوضاع الأمنية شمالا إثر هجمات “حزب الله” المتزايدة، وتوعد تل أبيب رسميا، الخميس، بالرد على هجمات “حزب الله”، مدعية أنه مع لبنان يتحملان المسؤولية عن التصعيد على الحدود.

– وصول وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى إسرائيل، حيث كان مقررا أن يلتقي نتنياهو في خضم الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، ومحاولات التوصل لاتفاق بين الطرفين.

وتأتي الزيارة بعد يوم من اختتام وزير الخارجية أنتوني بلينكن زيارة لإسرائيل، ضمن جولة شرق أوسطية شملت مصر والأردن وقطر. (عبد الرؤوف أرناؤوط)

* السودان

– تطورات الأوضاع الأمنية والإنسانية في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، غداة دعوة مجلس الأمن إلى الوقف الفوري للقتال في المدينة وحولها. (عادل عبد الرحيم)

* المغرب

– تنظم الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية)، مظاهرات بعدة مدن مغربية، عقب صلاة الجمعة وفي أوقات أخرى من نفس اليوم، دعما لغزة التي تعاني الحرب منذ 8 أشهر. (خالد مجدوب)

* اليمن

– مستجدات المواجهات العسكرية بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، تزامنًا مع إعلان الأخيرة، الخميس، مقتل اثنين وإصابة 9 آخرين، إثر غارتين شنتهما القوات الأمريكية والبريطانية على محافظة ريمة شمالي اليمن.

– الغارات الأمريكية – البريطانية المتواصلة ضد محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن، والتي تنفذها الدولتين بذريعة أنها تستهدف “مواقع للحوثيين” تستخدم في تهديد الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وقالت جماعة الحوثي، الخميس، إنها حققت “إصابات مباشرة” بـ3 سفن استهدفتها في البحرين الأحمر والعربي خلال 24 ساعة، كما أعلنت استهداف 145 سفينة مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا منذ بدء عملياتها “دعما لغزة” في نوفمبر. (محمد السامعي)

** رياضة

* كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)
– ألمانيا / اسكتلندا

—————-

** التقارير الخاصة

* عيد الأضحى

1- اقتصادي: حرب غزة دمرت موسم الأضاحي وإقبال شبه معدوم (مقابلة)

أعرب الخبير الاقتصادي الفلسطيني محمد أبو جياب في مقابلة مع الأناضول عن أسفه لما تسبب فيه التدمير الإسرائيلي الممنهج لمزارع الأبقار والمواشي في قطاع غزة، وضياع موسم سوق الأضاحي، معلنا أن ما يتوفر من أبقار وأغنام مخصصة للذبح يبلغ فقط نحو ألفي رأس، في ظل توقعات بألا تتجاوز نسبة الإقبال على شراء الأضاحي لهذا الموسم 5 بالمئة من المعدل السنوي العام. (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ 670 كلمة)

2- الجزائر.. غلاء فاحش لأضاحي العيد ينذر بعزوف جماعي (تقرير)

تقرير يستعرض أزمة سوق الأضاحي في الجزائر وارتفاع أسعار المواشي لمستويات غير مسبوقة تخطى بعضها 3676 دولارا أمريكيا، رغم تمتع البلاد بثروة وطنية وعدد كاف من الرؤوس.

وتشير إحصائيات رسمية إلى أن الثروة الحيوانية في الجزائر تقدر بنحو 18 مليون رأس من الغنم، و6 ملايين من الماعز. (النشرة العربية/ الجزائر/ حسان جبريل/ بدون صور أو فيديو/ 750 كلمة)

* الشرق الأوسط وسمال إفريقيا

3- وزير الإعلام اللبناني عن كتاب “الدليل”: يعكس حقيقة الإبادة بغزة (مقابلة)

أطلعت “الأناضول” وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري على كتابها “الدليل”، الذي يحوي صورا توثق جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل، لاسيما استخدام الفوسفور الأبيض في هجماتها على غزة.

وشكر مكاري في مقابلة خاصة الوكالة على جهدها المبذول لإظهار الصورة الحقيقية للإبادة التي تحصل في غزة، معتبرا أن التوثيق الإعلامي للأحداث مفيدا للأجيال الصاعدة. (النشرة العربية/ بيروت/ وسيم سيف الدين/ فيديو وصور/ 500 كلمة)

4- تونس والصين ..أي آفاق اقتصادية بعد زيارة سعيد المطولة؟ (تقرير)

أثارت زيارة الرئيس الرئيس التونسي قيس سعيد إلى الصين نهاية مايو الماضي، جدلا حول العلاقات التونسية – الصينية وآفاقها الاقتصادية. وفي الوقت الذي اعتبر فيه أستاذ الاقتصاد بجامعة نابل آرام بلحاج نتائج الزيارة الاقتصادية “غير مجدية بشكل كاف وضعيفة” اشترط آخرون أن تكون المباحثات الاقتصادية بين تونس والصين “شاملة ولا تقتصر على المبادلات التجارية”. (النشرة العربية/ تونس/ عادل الثابتي/ بدون صور أو فيديو/ 750 كلمة)

5- عيد الأضحى بالمغرب.. دينامية اقتصادية وانتعاش للبوادي (تقرير)

أصبح عيد الأضحى في المغرب، فرصة لخلق حركة تجارية واقتصادية خارج المدن. وفي هذا التقرير نستعرض آلية انتقال جزء من السيولة النقدية من المدن إلى البوادي لشراء الأضاحي، حيث يرى الاقتصادي المغربي محمد نظيف، أن هذه الحركة تظهر على مستوى الأسواق المخصصة للأغنام من جهة، وبالأسواق التجارية الأخرى التي تعرف رواجا، خاصة المواد المتعلقة بالعيد، من جهة ثانية. (النشرة العربية/ الرباط/ خالد مجدوب/ بدون صور أو فيديو/ 640 كلمة)

*رياضة

6- كأس الأمم الأوروبية.. التاريخ والنشأة والحاضر (تقرير)

تنطلق في ألمانيا، الجمعة، النسخة الـ17 من بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم. ومع إقامة الفعالية الأوروبية الأكبر على مستوى المنتخبات، تستعرض الأناضول تاريخ البطولة، التي مرت بتغييرات عديدة منذ بدايتها عام 1960 وحتى بلغت شكلها الحالي في النسخة الراهنة. (النشرة العربية/ أحمد حسن/ بدون صور أو فيديو/ 700 كلمة)

—————-

* ملتيميديا

– اقتصادي: حرب غزة دمرت موسم الأضاحي وإقبال شبه معدوم

– وزير الإعلام اللبناني عن كتاب “الدليل”: يعكس حقيقة الإبادة بغزة



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق