النظام الدولي القائم على القواعد غير كاف لحل القضايا الراهنة

bourbiza mohamed13 يونيو 2024آخر تحديث :
النظام الدولي القائم على القواعد غير كاف لحل القضايا الراهنة


أنقرة / الأناضول

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الخميس، “إننا نمر بفترة بات فيها النظام الدولي القائم على القواعد غير كاف لتقديم حلول متوازنة وسريعة للقضايا العالمية الراهنة”.

جاء ذلك في كلمة خلال قمة رؤساء دول وحكومات عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا، المنعقدة في عاصمة شمال مقدونيا سكوبيه، بحسب معلومات حصلت عليها الأناضول من مصادر دبلوماسية.

وأضاف فيدان: “محيطنا المباشر يهتز مرة أخرى بآلام إنسانية عميقة، إننا نمر بفترة بات فيها النظام الدولي القائم على القواعد غير كاف لتقديم حلول متوازنة وسريعة للقضايا العالمية الراهنة”.

وأكد ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لوقف هذا التوجه ومنع تآكل القيم العالمية، مبينا أن توقف الوحشية في غزة والاعتراف بالدولة الفلسطينية مهمان للغاية في هذا الصدد.

وشدد فيدان على لزوم إيجاد حلول للمشكلات الإقليمية، مؤكدا وجوب أن تقرر وتعمل دول الجوار معا من أجل مستقبل مشترك.

وذكر أن تركيا تواصل دعمها وحدة أراضي البوسنة والهرسك وسيادتها ووحدتها السياسية، كما أنها تقدم إسهامات عسكرية لقوة السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي “ناتو” في كوسوفو.

وتابع: “وجدنا دائمًا سبلا للمضي قدما معا، يمكننا زيادة الثقة المتبادلة من خلال إقامة الشراكات، ولهذا الغرض، يجب علينا تطوير إطارنا المؤسسي”.

وأوضح أن “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا” تضم أعضاء في حلف الناتو والاتحاد الأوروبي، “لهذا السبب هذه المنصة غنية، ويتعين علينا بوصفنا دولا تتشاطر نفس التاريخ والثقافة، أن نتحدث مع بعضنا كدول في البلقان”.

وشارك فيدان، الخميس، في قمة رؤساء دول وحكومات عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا، في شمال مقدونيا، وذلك نيابة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتهدف عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا، التي تأسست عام 1996، إلى تعزيز التعاون بين دول المنطقة على الصعد الأمنية والسياسية وتعزيز الشراكات الاقتصادية والتعاون بين المؤسسات الديمقراطية والعدلية، ومكافحة الأعمال غير القانونية.

وسبق لتركيا أن ترأست القمة أعوام 1998 – 1999، و2009 – 2010، و2020 – 2021.​​​​​​​



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق