مصر ترحب بمقترح موسكو لعقد اجتماع عربي روسي بشأن غزة

bourbiza mohamed10 يونيو 2024آخر تحديث :
مصر ترحب بمقترح موسكو لعقد اجتماع عربي روسي بشأن غزة


إبراهيم الخازن/ الأناضول

رحب وزير الخارجية المصري سامح شكري، الاثنين، بمقترح موسكو لعقد اجتماع عربي روسي بشأن أزمة قطاع غزة المتفاقمة، جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ أكثر من 8 أشهر.

جاء ذلك خلال لقائه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في مدينة “نيجني نوفغورود” الروسية علي هامش مشاركتهما في اجتماعات وزراء خارجية تجمع “بريكس”، والذي يعقد اليوم وغدا، وفق بيان للخارجية المصرية.

وقال البيان إن الوزيرين ناقشا “التطورات الإيجابية التي يشهدها ملف التعاون الثنائى بين البلدين”.

كما ناقش الجانبان “طروحات متصلة لكيفية إنهاء الحرب في أوكرانيا (المندلعة منذ عامين بين موسكو وكييف)، ومستجدات الأزمة فى السودان (إثر صراع مسلح بين قوات الجيش والدعم السريع منذ أكثر من عام)”.

وأشار البيان إلى أن “جانبا كبيرا من مباحثات شكري ولافروف ركز على الأزمة الحالية في قطاع غزة، وسبل تسويتها”.

و”رحب شكري بالمقترح الروسي بعقد لقاء لوزراء خارجية روسيا والدول العربية الخمس (دون تسميتها)، لمناقشة سبل تسوية النزاع ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني الشقيق، فضلا عن دعم المسار السياسي وإحياء عملية السلام وفقا للمرجعيات الدولية ذات الصلة”، دون تفاصيل أكثر.

واستعرض “شكري الجهود المبذولة من جانب الوساطة المصرية القطرية، للتوصل إلى صفقة تؤدى إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين وإدخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني في القطاع، وصولاً إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وخروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة”.

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة تجري حركة حماس وإسرائيل، منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت أكثر من 121 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق