الضفة.. مستوطنون إسرائيليون يقتحمون بناية فلسطينية في الخليل

bourbiza mohamed10 يونيو 2024آخر تحديث :
الضفة.. مستوطنون إسرائيليون يقتحمون بناية فلسطينية في الخليل


رام الله/ عوض الرجوب / الأناضول

أفادت مصادر حقوقية فلسطينية، الاثنين، بأن عشرات المستوطنين الإسرائيليين اقتحموا بناية من عدة طوابق بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، غير مستبعدة أن تكون نيتهم الاستيلاء عليها.

وقال الناشط عارف جابر، العضو في “مجموعة المدافعين عن حقوق الإنسان” (غير حكومية) في الخليل إن “عشرات المستوطنين اقتحموا عمارة الجعبري بوجود الجيش الإسرائيلي، ويحملون مفارش وأغطية”.

وذكر جابر للأناضول أن المستوطنين “رفعوا العلم الإسرائيلي على أعلى العمارة المكونة من عدة طبقات فيما يبدو تمهيدا للاستيلاء عليها”.

وأشار إلى أن المستوطنين اقتحموا ذات البناية في مايو/ أيار 2022 بذريعة تملكها “لكن تم إخلاؤهم منها عن طريق المحامين والمحاكم الإسرائيلية”.

وتابع أن البناية “تتكون من 3 طبقات بمساحة إجمالية تقدر بنحو 1200 متر مربع، وكانت تستخدمها قوات جيش الاحتلال لكن بعد 7 أكتوبر/ تشرين الأول غادروها، ليعودوا اليوم إليها مع المستوطنين”.

ولفت إلى أن البناية المسماة “عمارة الجعبري” لا تبعد سوى عشرات الأمتار عن بناية لمواطن من عائلة “الرجبي” تم الاستيلاء عليها قبل أكثر من 10 أعوام.

وتقع البناية المستهدفة في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة من مدينة الخليل والمسمّاة “خ -2″، وفيها ينتشر عدد من البؤر الاستيطانية.

ووفق اتفاق الخليل عام 1997، بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، قُسمت مدينة الخليل إلى منطقتين، الأولى “خ -1” وتخضع لسيطرة فلسطينية، والثانية “خ -2” وتخضع لسيطرة إسرائيلية، وتُقدر الأخيرة بنحو 20 بالمئة من مساحة المدينة، وتقع فيها البلدة القديمة والمسجد الإبراهيمي.

ويأتي اقتحام البناية بوقت يصعّد فيه المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، على وقع عمليات للجيش الإسرائيلي توسعت منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، ما أدى إلى مقتل 533 فلسطينيا وجرح نحو 5 آلاف و200، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وخلفت الحرب على غزة أكثر من 121 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.​​​​​​​



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق