عشرات الجثث ملقاة في شوارع رفح قتلتهم إسرائيل

bourbiza mohamed7 يونيو 2024آخر تحديث :
عشرات الجثث ملقاة في شوارع رفح قتلتهم إسرائيل


غزة/ محمد ماجد/ الأناضول

أعلن مدير مستشفى الكويت التخصصي في رفح جنوبي قطاع غزة، الجمعة، أن هناك عشرات الجثث ملقاة في شوارع المدينة، قتلهم الجيش الإسرائيلي، بالإضافة إلى مصابين لا تستطيع الطواقم الطبية الوصول إليهم جراء الاستهدافات.

وقال صهيب الهمص، مدير المستشفى، في بيان وصل الأناضول نسخة منه: “هناك عشرات الجثث ملقاة في شوارع رفح، وعشرات المصابين لا تستطيع الطواقم الطبية الوصول إليهم”.

وأضاف: “الاحتلال استهدف مستشفى الكويت التخصصي (المُخلى سابقًا) في رفح ما تسبب في اندلاع حريق في أجزاء كبيرة منه”.

وتابع: “الوضع الصحي الآن كارثي للغاية بعد خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح عن الخدمة جراء استمرار العملية العسكرية في المحافظة (منذ 6 مايو/ أيار الماضي)”.

وحمّل الهمص، إسرائيل “مسؤولية استهداف المستشفيات بشكل مباشر وإخراجها عن الخدمة”.

وفي 27 مايو الماضي، أعلنت إدارة المستشفى، خروجه عن الخدمة جراء تكرار استهدافه من قبل الجيش الإسرائيلي، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من طواقمه.

وطالب مدير المستشفى المؤسسات الصحية والدولية بـ”الوقوف عند مسؤولياتها أمام جرائم العدو في محافظة رفح، وإيقاف شلال الدم الفلسطيني وحرب الإبادة المستمرة على قطاع غزة بشكل عاجل، وتزويد المستشفيات بالوقود والمستلزمات الطبية”.

ووفق المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فإن مستشفى “شهداء الأقصى” و”المستشفى الأوروبي” هما المستشفيان الحكوميان العاملان في غزة حاليا من أصل 35 قبل الحرب، فيما تقدم مستشفيات خاصة صغيرة خدمات رعاية أولية، إضافةً لمستشفيات ميدانية في منطقة المواصي، جنوب غربي القطاع.

وسبق أن حذرت منظمات فلسطينية وأممية من استهداف الجيش الإسرائيلي للطواقم الطبية والمستشفيات داخل القطاع، إلا أنه تجاهل تلك التحذيرات وأخرج غالبية المستشفيات عن الخدمة بعد استهدافها وتدمير أجزاء واسعة منها.

وفي وقت سابق الجمعة، أفاد شهود عيان، لمراسل الأناضول، أن الجيش الإسرائيلي وسع توغله في رفح بالتقدم غربا وصولا إلى شاطئ البحر، ليسيطر بذلك على كامل محور فيلادلفيا البالغ طوله 14.5 كلم.

وتعني سيطرة إسرائيل على كامل محور فيلادلفيا قطع حدود وعلاقة غزة الجغرافية مع مصر بشكل رسمي، وإطباق إسرائيل حصارها العسكري على كامل القطاع.

وذكر الشهود أن آليات عسكرية إسرائيلية تتمركز حاليا في شارع الرشيد على شاطئ البحر المتوسط أقصى غرب رفح، وتتجول في منطقة القرية السويدية، وأن قناصة إسرائيليين يعتلون مباني مرتفعة ويطلقون النار على كل من يتحرك بالمنطقة.

وحسبهم، فإن الجيش الإسرائيلي قصف عددا من المنازل في منطقة العزبة غرب القرية السويدية ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الفلسطينيين، فيما لا تتمكن طواقم الإسعاف من الوصول إلى معظمهم بسبب استهداف القوات الإسرائيلية كل من يتحرك بالمنطقة.

وأشار الشهود إلى أن الدبابات الإسرائيلية تواصل قصفها المدفعي لمناطق غربي رفح من الجهات الشمالية لنقاط تمركزها.

ومنذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، قتل الجيش الإسرائيلي وأصاب أكثر من 120 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، فيما خلفت عملياته العسكرية على القطاع قرابة 10 آلاف مفقود، ودمار هائل، ومجاعة أودت بحياة عشرات الأشخاص.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” بغزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق