رائد الفضاء التركي أتاسوار ينطلق السبت في رحلة فضائية بحثية

bourbiza mohamed7 يونيو 2024آخر تحديث :
رائد الفضاء التركي أتاسوار ينطلق السبت في رحلة فضائية بحثية
رائد الفضاء التركي أتاسوار ينطلق السبت في رحلة فضائية بحثية


أنقرة / الأناضول

ينطلق رائد الفضاء التركي توفا جيهانغير أتاسوار غدًا السبت في رحلة “غالاكتيك 7” إلى الفضاء لإجراء 7 تجارب علمية.

ويبدأ أتاسوار رحلته البحثية دون المدارية من منشأة “سبيس بورت” بولاية نيو ماكسيكو الأمريكية عبر مركبة VSS Unity التابعة لشركة فيرجن غالاكتيك.

ومن المخطط أن تستغرق الرحلة قرابة 1.5 ساعة، بداية الصعود إلى ارتفاع حوالي 45 ألف قدم عبر طائرة حاملة، ثم إلى ارتفاع 90 كيلومترًا عن طريق إشعال محرك المركبة الذي يعمل بالوقود الهجين.

وفي تصريحات للأناضول، أوضح أتاسوار أن الرحلة البحثية لمهمة علوم الفضاء التركية دون المدارية هي خطوة تدريبة أُسست كجزء من مهمة “أسكيوم ميشين 3″، التي بدأت في مدينة هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية في أبريل/ نيسان 2023 وستمتد إلى محطة الفضاء الدولية.

وقال: “لذلك فإنها تعتبر رحلة فضاء دون أي تكاليف مالية إضافية، وكوزارة الصناعة والتكنولوجيا ومؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية توبيتاك ووكالة الفضاء التركية، قمنا بتحويل هذه الخطوة التعليمية إلى مهمة علمية”.

وأعرب عن أمله في أن تساهم التجارب التي سيجريها في نطاق هذه الرحلة بشكل كبير في أبحاث ودراسات الفضاء بتركيا.

وذكر أتاسوار أنه سيتعرض لتسارع جاذبية بقوة 4.5 غيغا خلال الرحلة وسيصل إلى سرعة تعادل 3 أضعاف سرعة الصوت، مبينًا أنه سيدخل مرحلة السقوط الحر من لحظة انتهاء محرك الصاروخ من الاحتراق، قبل الوصول إلى أقصى ارتفاع.

وأكد أن ظروف الجاذبية الصغرى ستحدث من هذه اللحظة فصاعدًا وستبدأ التجارب، مضيفًا: “ثلاث من التجارب التي سنجريها ستكون على البذلة المصممة خصيصًا للرحلة، وبعد مرحلة السقوط الحر التي ستستمر حوالي 3 دقائق، ستعود مركبتنا إلى الغلاف الجوي”.

ومطلع مايو/ أيار الماضي أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح كاجر أن رائد الفضاء توفا جيهانغير أتاسوار سيجري رحلته البحثية دون مدارية في 8 يونيو/ حزيران 2024 من منشأة “سبيس بورت” في ولاية نيوماكسيكو.

وجاءت تصريحات الوزير في مؤتمر صحفي رفقة رائدي الفضاء التركيين ألبر غزر أوجي وأتاسوار في مقر الوزارة بالعاصمة أنقرة.

وأكد أن تركيا باتت بلدًا قادرًا على تطوير وإنتاج وتجربة أقماره الاصطناعية، مبينًا أن تكنولوجيا الفضاء ليست مقتصرة على الأقمار الاصطناعية.

وأشار إلى أنهم أعلنوا عن البرنامج الوطني للفضاء من أجل حماية حقوق ومصالح تركيا في الفضاء ولكي تصبح لاعباً مهماً في سباق الفضاء العالمي.

ولفت إلى أنه سيتم خلال رحلة أتاسوار إجراء 7 تجارب علمية ضمن نطاق الجاذبية الصغرى للأرض وبعضها خاص بالجزيئات البيولوجية وتحليل الجينات والتغيرات الأيضية والتحليل الإشعاعي.

وأوضح الوزير أن التجارب التي سيجريها أتاسوار في مختلف التخصصات ستوفر مكاسب كبيرة للأبحاث التي يجريها العلماء.

وأضاف: “وبذلك سيكون أتاسوار هو مواطننا الثاني الذي سيجتاز حدود الفضاء ويساهم في الدراسات العلمية في بيئة الجاذبية الصغرى”.

تجدر الإشارة أن رائد الفضاء التركي ألبير غزر أوجي أجرى في يناير/ كانون الثاني الماضي 13 تجربة علمية خلال مهمة “أكسيوم ميشن 3” في محطة الفضاء الدولية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق