تراجع حاد في تأييد المغاربة للتطبيع مع إسرائيل

bourbiza mohamed7 يونيو 2024آخر تحديث :
تراجع حاد في تأييد المغاربة للتطبيع مع إسرائيل


الرباط / الأناضول

أظهرت نتائج استطلاع للرأي تراجعا حادا في تأييد الشارع المغربي للتطبيع مع إسرائيل إلى 13 بالمئة بعد بدء الحرب على قطاع غزة في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، مقابل 31 بالمئة عام 2022.

استطلاع الرأي أجرته شبكة “الباروميتر العربي” (بحثية مستقلة)، وكشفت عن نتائجه خلال ندوة صحفية عقدتها بالعاصمة المغربية الرباط، الجمعة.

وقالت الشبكة إنها استطلعت آراء 2411 مواطنة ومواطنا تم اختيارهم عشوائيا عبر مختلف مناطق المغرب من 11 ديسمبر/ كانون الأول 2023 إلى 30 يناير/ كانون الثاني 2024.

وأضافت أن نتائج الاستطلاع بينت أن “13 بالمئة فقط من المغاربة يؤيدون التطبيع مع إسرائيل، مقابل 31 بالمئة وفق نتائج الباروميتر العربي لعام 2022”.

وموضحة أسباب هذا التغير في موقف الشارع المغربي من التطبيع، لفتت شبكة “الباروميتر العربي” إلى أن “الأحداث الأخيرة في غزة أدت إلى توقف مساعي التطبيع (بالمملكة)، وهو ما يتماشى مع آراء المغاربة، حيث تقول أقلية صغيرة فقط منهم إنهم يفضلون أو يؤيدون بشدة تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل”.

وأفاد الاستطلاع بأنه “عندما طلب من المغاربة تعريف الأحداث في غزة بعد 7 أكتوبر الماضي، وصفوها في الغالب بأنها مذبحة (26 بالمئة)، أو حرب (24 بالمئة)، أو إبادة جماعية (14 بالمئة)، أو قتل جماعي (14 بالمئة)”.

وأوضح أن “أقل من ربع المستجوبين (22 بالمئة)، يعتقدون أن الحكومة الإسرائيلية ملتزمة بحل الدولتين للصراع، مقابل 47 بالمئة يعتقدون أن الحكومة الإسرائيلية ليست ملتزمة على الإطلاق بحل الدولتين”.

وخلصت الشبكة إلى أنه “من الواضح أن السياسات الخارجية التي تنتهجها دول العالم تجاه الحرب في غزة أثرت على صورتها في المغرب”.

وبلغ هامش الخطأ في نتائج الاستطلاع سالب أو موجب 2 بالمئة.

وتُعرف “الباروميتر العربي” نفسها بأنها شبكة بحثية مستقلة وغير حزبية، تنجز استطلاعات للرأي في جميع أنحاء العالم العربي، حسب ما تقول على موقعها الإلكتروني.

وبشكل شبه يومي خلال الأشهر الأخيرة، تشهد العديد من المدن المغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات تضامنية مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ 7 أكتوبر الماضي. ويطالب المشاركون في هذه الوقفات بقطع العلاقات مع تل أبيب ووقف الحرب وإدخال المساعدات.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2022، استأنف المغرب وإسرائيل علاقتهما الدبلوماسية بوساطة أمريكية، في خطوة أعربت قطاعات شعبية وقوى سياسية في المملكة عن رفضها، وأعقب ذلك زيارة مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى إلى الرباط، توقفت مع بدء الحرب على غزة.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 120 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وقرابة 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” بغزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق