الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 7 يونيو 2024

bourbiza mohamed7 يونيو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 7 يونيو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الجمعة 7 يونيو/ حزيران 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– ردود الفعل الإسرائيلية على العملية النوعية التي نفذتها كتائب القسام وهي الأولى من نوعها منذ 7 أكتوبر / تشرين الأول الماضي، تمكنت فيها من اختراق السياج الأمني الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، وهاجمت مقر قيادة فرقة جيشها العاملة بمدينة رفح جنوب القطاع.

– رد مرتقب من حركة حماس على مقترح إسرائيل الذي يروج له الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الهدنة في قطاع غزة، بحسب ما كشف مصدر مصري، الخميس، وسط ضغوط عالمية عليها للموافقة على المقترح، فيما لا يزال الغموض يخيّم على موقف تل أبيب التي سبق وأن شككت “بدقة” ما كشفه بايدن في المقترح.

-التوترات المتصاعدة منذ أيام على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بين حزب الله وتل أبيب، وتهديدات الأخيرة المتواصلة بالهجوم على الحزب، عقب حرائق الغابات شمال إسرائيل أشعلها سقوط صواريخ ومسيّرات أطلقها “حزب الله”، وتسببت أيضا بإصابة 11 إسرائيلي، ليعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الخميس، إكماله الاستعداد للهجوم على “حزب الله” واختراق مقاتلاته أجواء لبنان ليتصدى لها الحزب ويجبرها على الانسحاب، بحسب بيان له.

– التصعيد في جبهة شمال إسرائيل وتهديداتها بالاستعداد للهجوم على الحزب دفعت واشنطن للتحذير من “تدخل” إيران إذا ما شنت تل أبيب غزوا بريا وإن كان محدودا على لبنان، بحسب ما نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين في إدارة بايدن.

– ردود الفعل على هجوم الجيش الإسرائيلي على مدرسة للأونروا تؤوي 6 آلاف نازح فلسطيني بمخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، أسفر عن مقتل 40 شخصا، استخدم فيها الجيش أسلحة أمريكية، وفق تقارير أمريكية، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي على منازل سكنية في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

– مسيرات ومظاهرات ووقفات احتجاجية متوقعة في أكثر من بلد عربي بدعوة من فعاليات شعبية ونقابية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، في ظل الحرب الإسرائيلية والتهديدات بشن عملية برية في رفح المكتظة بالنازحين.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم 245 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الخميس، عن 36 ألفا و654 قتيلا، و83 ألفا و309 مصابين، إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

– إنسانيا، اكتظاظ ممرات وأروقة مستشفى “شهداء الأقصى” بمدينة دير البلح، وسط قطاع غزة بجثامين قتلى وجرحى افترشت أجسادهم الأرض فور وصولهم، جراء قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات، حيث حذر مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني: “نعيش يوما مروعا جديدا جراء قصف إسرائيلي دون سابق إنذار لمدرسة تؤوي 6 آلاف نازح”.

– متابعة المستجدات الميدانية بقطاع غزة في ظل خوض الفصائل الفلسطينية مواجهات شرسة مع قوات الجيش الإسرائيلي في كافة محاور القتال، وتكبد قوات الأخيرة خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، أخرها إعلان كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها “قتلت 5 جنود إسرائيليين” في تفجير نفق غرب مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

– ميدانيا، قتل 8 فلسطينيين وأصيب آخرون، بقصف شنته طائرة حربية إسرائيلية دمرت منزلا يعود لعائلة “محارب” في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وفقا لشهود عيان للأناضول.

** الضفة الغربية

– التدهور المتفاقم في الأوضاع الأمنية جراء اقتحامات إسرائيلية المتزايدة لمختلف مدن الضفة الغربية واعتداءات المستوطنين، والتي تسفر بوتيرة شبه يومية عن قتلى وجرحى ومعتقلين فلسطينيين، وآخرها اقتحام قوات الجيش الإسرائيلي مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، ما أسفر عن مقتل 3 فلسطينيين وعدد من الإصابات، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية حتى الخميس، إلى مقتل 527 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف، واعتقال 9 آلاف و40 منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية.

* لبنان

– متابعة تطورات المواجهات اليومية التي تشهد تصعيدا منذ أيام بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله” على الحدود الجنوبية، غداة إعلان الأخير إجبار مقاتلات إسرائيلية على مغادرة أجواء لبنان بعد تصدي دفاعاته الصاروخية لها، فيما أعلن إعلام عبري اندلاع حريق في منطقة المطلة شمال إسرائيل بفعل صاروخ مضاد للدبابات أطلق من جنوب لبنان.

* إسرائيل

– احتجاجات مستمرة تنظمها عائلات الأسرى الإسرائيليين ضد حكومة نتنياهو للمطالبة بعقد صفقة تبادل مع الفصائل الفلسطينية لإعادة أبنائهم، بالتزامن مع محاولات واشنطن دفع حكومة نتنياهو لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

وحسب معطيات الجيش الإسرائيلي المعلنة، يبلغ عدد جنوده وضباطه القتلى منذ بداية الحرب 646، بينهم 294 بالمعارك البرية منذ 27 أكتوبر الماضي.

فيما أُصيب 3 آلاف و730 جنديا وضابطا منذ بداية الحرب، بينهم ألف و889 بالمعارك البرية، وفق معطيات الجيش الذي يواجه اتهامات محلية بإخفاء حصيلة أكبر لقتلاه وجرحاه.

* اليمن

– مستجدات المواجهات بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي غداة إعلان الأخيرة عن هجوم أمريكي بريطاني بغارة استهدف للمرة الأولى ساحل اللحية في محافظة الحديدة غربي اليمن، دون ذكر نتائج الغارة.

* السودان

– ردود الأفعال والتطورات الأمنية والإنسانية، غداة تهديد رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان بأن الرد سيكون قاسيا على الدعم السريع جراء سقوط 180 قتيل في قرية ود النورة بولاية الجزيرة وسط السودان، بحسب خارجية البلاد.

* المغرب

– مناقشة أطروحة لنيل الدكتوراه في العلوم القانونية للطالب الفلسطيني هاني دراوشة الذي توفي في غزة بعد أيام من تسليمها لجامعته، تنظمها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية (حكومية) بمدينة مراكش (شمال).

* دولي

– اليوم الثالث من أول زيارة رسمية للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى فرنسا التي وصلها الأربعاء وتستمر حتى الأحد المقبل، حضر خلالها الذكرى الثمانين لـ”إنزال النورماندي” والتقى نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، ومن المقرر أن يلتقي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، وفق ما ذكرته وسائل إعلام أمريكية.

– استمرار أعمال الدورة 112 لمؤتمر العمل الدولي، المنعقد في جنيف من 3 وحتى 14 يونيو/ حزيران الجاري بمشاركة من أكثر من 180 دولة.

* رياضة

* تصفيات كأس العالم لقارة إفريقيا

– المغرب / زامبيا

* مباريات دولية ودية

– إنجلترا / أيسلندا

– ألمانيا / اليونان

——————-

** التقارير الخاصة

* حرب غزة

1- متحدث الأونروا: باقون بالقدس الشرقية رغم استهدافات إسرائيل (مقابلة)

أكد متحدث وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” جوناثان فاولر، في مقابلة مع الأناضول، أن الوكالة ستبقى تؤدي عملها في مقريها بالقدس الشرقية، رغم الاستهدافات الذي تتعرض لها على يد مسؤولين وناشطين إسرائيليين، والتي تشمل اعتداءات وإجراءات وتشريعات. (النشرة العربية / القدس/ عبد الرؤوف أرناؤوط/ صور وفيديو/ 1000 كلمة)

2- رغم الحرب.. مدرب كمال أجسام يعيد افتتاح صالته الرياضية وسط غزة (تقرير)

محمد عيسى، مدرب كمال أجسام فلسطيني، أعاد منذ نحو شهر افتتاح صالته الرياضية في مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة، ويقول للأناضول إن الإقبال عليها في تزايد رغم استمرار الحرب. أما رجل الأعمال علاء بدوان الذي يرتادها، فيؤكد دور الرياضة بتفريغ الطاقة السلبية وتخفيف ضغوط الحياة، فيما تحدث الفنان محمود زعيتر عن كيفية تخطيه معوقات ممارسة التمارين مثل ندرة المواصلات والأغذية اللازمة. (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ 920 كلمة)

* الشرق الأوسط والمغرب العربي

3- كمًا ونوعًا وعمقًا.. تصعيد غير مسبوق بين “حزب الله” وإسرائيل (إطار)

على مستوى عدد الهجمات ونوعيتها والأسلحة المستخدمة وعمق الضربات، مراسلة الأناضول ترصد تصعيدا غير مسبوق منذ السبت في المواجهات بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله” عبر “الخط الأزرق” الفاصل، ما يثير مخاوف من اندلاع حرب واسعة بين الجانبين، بموازاة حرب إسرائيلية مدمرة متواصلة على قطاع غزة. (النشرة العربية/ بيروت/ ستيفاني راضي/ غرافيك/ 800 كلمة)

* اقتصاد

4- الأزمة الاقتصادية تجعل من الحج شعيرة صعبة في لبنان (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع رئيس هيئة رعاية شؤون الحج والعمرة في لبنان، القاضي محمد المكاوي، تحدث فيها عن الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها بلده منذ سنوات، ما انعكس على موسم الحج هذا العام، وخاصة بين اللاجئين الفلسطينيين، إذ يبلغ متوسط كلفة رحلة الحج 4500 دولار، وهو مبلغ يفوق قدرة العديد من اللبنانيين واللاجئين، فيما تبلغ حصة حجيج لبنان هذا العام 7500 حاج.
(النشرة العربية/ بيروت/ وسيم سيف الدين/ صور وفيديو/ 650 كلمة)

** نيوميديا

* غرافيك

– كمًا ونوعًا وعمقًا.. تصعيد غير مسبوق بين “حزب الله” وإسرائيل

* ملتيميديا

– متحدث باسم أونروا للأناضول: مستهدفون من إسرائيل.. لكننا باقون

– رغم الحرب.. مدرب كمال أجسام يعيد افتتاح صالته الرياضية وسط غزة

– الأزمة الاقتصادية تجعل من الحج شعيرة صعبة في لبنان



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق