إسرائيل.. توقعات بانسحاب غانتس السبت من حكومة الحرب

bourbiza mohamed7 يونيو 2024آخر تحديث :
إسرائيل.. توقعات بانسحاب غانتس السبت من حكومة الحرب


القدس/ عبد الرؤوف أرناؤوط / الأناضول

يعتزم الوزير الإسرائيلي بيني غانتس الإدلاء ببيان مساء السبت، من المتوقع أن يعلن فيه انسحابه من حكومة الحرب برئاسة بنيامين نتنياهو، وفق إعلام عبري.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الجمعة، نقلا عن مكتب غانتس إنه سيدلي ببيان مساء السبت، ومن المتوقع أن يعلن فيه الانسحاب من الحكومة.

ومن المقرر أن تنتهي مساء السبت، المدة التي أمهلها غانتس لنتنياهو، من أجل تحديد استراتيجية واضحة للحرب على غزة.

وفي 19 مايو/أيار المنصرم منح غانتس نتنياهو مهلة حتى 8 يونيو/حزيران الجاري، لوضع استراتيجية واضحة للحرب على غزة وما بعدها، وإلا فإنه سيستقيل من الحكومة.

وكان حزب “الوحدة الوطنية” برئاسة غانتس انضم إلى حكومة نتنياهو في 11 أكتوبر/ تشرين أول وباتت تسمى حكومة الطوارئ وعلى إثر الخطوة تم إنشاء حكومة الحرب المصغرة.

لكن انسحابه من حكومة نتنياهو لا يعني سقوطها، إذ أنه انضم إليها بينما كان لدى نتنياهو 64 صوتا من أعضاء الكنيست الـ 120.

ومن أجل تشكيل الحكومة الإسرائيلية، يلزم الحصول على ثقة 61 نائبا على الأقل.

وسبق لغانتس أن طالب نتنياهو بوضع استراتيجية من 6 أهداف تتضمن: إعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة، وهزيمة حماس، ونزع السلاح من قطاع غزة، وتحديد بديل لحماس في غزة، وعودة سكان شمال إسرائيل إلى مستوطناتهم بحلول الأول من سبتمبر/ أيلول، والدفع بعملية التطبيع مع السعودية واعتماد خطة الخدمة العسكرية في إسرائيل.

وحتى الساعة 14:40 (ت. غ) لم يعلن نتنياهو عن هذه الاستراتيجية.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة التي دخلت شهرها التاسع نحو 120 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وقرابة 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأشخاص.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” بغزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق