وزير دفاع مصر ومبعوث أمريكي يبحثان جهود وقف إطلاق النار بغزة

bourbiza mohamed6 يونيو 2024آخر تحديث :
وزير دفاع مصر ومبعوث أمريكي يبحثان جهود وقف إطلاق النار بغزة
وزير دفاع مصر ومبعوث أمريكي يبحثان جهود وقف إطلاق النار بغزة


إبراهيم الخازن/ الأناضول

بحث وزير الدفاع المصري محمد زكي مع مبعوث أمريكي، الخميس، الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وفتح المعابر وتكثيف دخول المساعدات الإنسانية.

والتقى زكي في القاهرة منسق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمجلس الأمن القومي الأمريكي بريت ماكغورك والوفد المرافق له، وفق بيان للجيش المصري.

وحسب البيان، جرى بحث “التطورات الإقليمية الراهنة في ظل استمرار العمليات العسكرية داخل قطاع غزة وتداعياتها الإنسانية بالغة الصعوبة”.

وتشن إسرائيل، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا على غزة (المتاخمة لمصر) خلفت نحو 120 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

وللعام الـ18، تحاصر إسرائيل قطاع غزة، وأجبرت حربها نحو مليونين من سكانه، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد في الغذاء والماء والدواء.

كما بحث الجانبان “الجهود المبذولة، في ضوء المبادرات الراهنة، لوقف إطلاق النار وفتح المعابر وتكثيف دخول المساعدات الإنسانية لسكان القطاع “.

وحضر اللقاء رئيس أركان الجيش المصري أسامة عسكر، وفق البيان.

ومنذ اندلاع الحرب على غزة، تقدم إدارة الرئيس الامريكي جو بايدن لحليفة بلاده إسرائيل دعما قويا على المستويات العسكرية والمخابراتية والدبلوماسية.

والجمعة، أعلن بايدن عن “مقترح إسرائيلي” لصفقة مع حركة حماس يتضمن ثلاث 3 مراحل ويشمل وقفا لإطلاق النار، وتبادل الأسرى، وإعادة إعمار قطاع غزة.

وترهن إسرائيل إرسال وفدها للتفاوض إلى قطر بتسلم الوسطاء رد حماس على المقترح، فيما أعلنت مصر الخميس أن الحركة أبلغتها بأنها ستسلم ردها خلال الأيام القادمة.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة.

وتواصل إسرائيل حربها على غزة رغم قرار مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

كما تتحدى إسرائيل طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية” في غزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق