وزير إسرائيلي يدعو لـ”هجوم استباقي” ضد حزب الله ونتنياهو يتوعد

bourbiza mohamed5 يونيو 2024آخر تحديث :
وزير إسرائيلي يدعو لـ”هجوم استباقي” ضد حزب الله ونتنياهو يتوعد


زين خليل / الأناضول

دعا وزير الثقافة والرياضة الإسرائيلي ميكي زوهار، الأربعاء، إلى شن “هجوم استباقي قوي” ضد “حزب الله” اللبناني، فيما توعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعدم استمرار الوضع على الحدود الشمالية لبلاده على نفس المنوال الحالي حيث تتواصل هجمات من لبنان.

جاء ذلك في تصريحات لهما خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية بالقدس الغربية، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية الخاصة.

وقال الوزير زوهار مدعيًا: “حان الوقت لنقول بوضوح إن تأجيل معركة تدمير حماس جلب لنا كارثة 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023″، في إشارة لهجوم مباغت شنته فصائل فلسطينية آنذاك على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية محاذية لغزة.

وأضاف محذرا: “تأجيل معركة تدمير قدرات حزب الله سيجلب لنا كارثة أكبر وأفظع، ونحن ندفع بالفعل أثمانا باهظة، في حين أن الذروة لم تأت بعد”.

وتابع: “تأجيل المعركة ضد إيران وتدمير قدراتها النووية قد يؤدي، لا سمح الله، إلى تدمير إسرائيل”، على حد ادعائه.

وأكد على أنه “حان الوقت للتخلي عن المماطلة وشن هجوم استباقي قوي يعطل قدرات حزب الله، ويزيل التهديد النووي الإيراني قبل فوات الأوان”.

من جانبه، ادعى نتنياهو، خلال الاجتماع ذاته، أن إيران “تحاول خنق إسرائيل بإحكام”، قائلا: “نحن نحاربها بشكل مباشر ونحارب أذرعها”.

وأضاف: “لا يمكننا أن نقبل استمرار الوضع في الشمال؛ فهو لن يستمر، وسنعيد سكان الشمال سالمين إلى منازلهم”.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان، بينها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وجراء إطلاق “حزب الله” صواريخ وطائرات مسيرة مفخخة من لبنان، في إطار هذه الهجمات المتبادلة، تشهد مستوطنات وبلدات في شمال إسرائيل، منذ الأحد الماضي، العديد من الحرائق، والتي زاد من اشتعالها الطقس الحار التي تشهده المنطقة حاليًا.

وتقول الفصائل في لبنان إنها تتضامن مع غزة، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 119 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق