مستشار ملك المغرب يدعو لمواجهة مخاطر وتحديات الذكاء الاصطناعي

bourbiza mohamed5 يونيو 2024آخر تحديث :
مستشار ملك المغرب يدعو لمواجهة مخاطر وتحديات الذكاء الاصطناعي


الرباط/ الأناضول

دعا أندريه أزولاي مستشار ملك المغرب محمد السادس، الأربعاء، إلى مواجهة مخاطر وتحديات الذكاء الاصطناعي، وحذر من “انتكاسة أخلاقية جماعية محتملة” في استعمالاته.

وتحدث أزولاي في اليوم الختامي للمنتدى الأول رفيع المستوى حول الذكاء الاصطناعي، المنعقد بالعاصمة الرباط بين 3 و5 يونيو/ حزيران الجاري، تحت شعار “الذكاء الاصطناعي كأداة دافعة للتنمية في إفريقيا”.

وهذا المنتدى تنظمه جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (حكومية)، بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وفق وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

وقال أزولاي إن “إفريقيا مستعدة للانضمام بقوة إلى عالم الذكاء الاصطناعي”، ودعا إلى “مواجهة مخاطره وتحدياته”، وحذر من “انتكاسة أخلاقية جماعية محتملة” في استعمالاته.

وتابع أن “اليونسكو كانت المؤسسة الأممية الوحيدة التي تطرقت إلى مستقبل هذه التكنولوجيا الجديدة، خاصة من حيث أخلاقيات استخدامها”.

وأردف: “اليونسكو أعطت إشارة منبهة عبر التأكيد على الأسس الحضارية والأبعاد الأخلاقية والمعنوية للذكاء الاصطناعي”.

والعام الماضي، أطلقت “اليونسكو” توصية دعت فيها الدول إلى اعتماد أخلاقيات الذكاء الاصطناعي عبر تدابير احترازية.

ونوه أزولاي بمبادرة “اليونسكو” لـ”اختيارها الحكيم لإفريقيا بوصفها مجالا لتطبيق توصيات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي”.

وزاد بأن “المغرب وإفريقيا سيجدان مكانهما الصحيح في هذه التكنولوجيا المستقبلية دون أي تعقيد”.

واعتبر أن “الذكاء الاصطناعي سيكون موعدا تاريخيا بالنسبة للمغرب وإفريقيا، وسيسمح لهما بالإسهام في هذه القفزة الكبرى للبشرية”.

وبمشاركة ممثلين عن 30 دولة أخرى، منها 15 دولة إفريقية، يناقش المنتدى المحاور الرئيسية لدور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي بإفريقيا، وإنشاء إطار قانوني وتشريعي بإفريقيا لحوكمة الذكاء الاصطناعي.

كما يناقش كيفية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتغلب على التحديات التنموية في القارة الإفريقية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق