الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 5 يونيو 2024

bourbiza mohamed5 يونيو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 5 يونيو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأربعاء 5 يونيو/ حزيران 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– متابعة التطورات النوعية في المواجهات العسكرية بين تل أبيب و”حزب الله” واستمرار حرائق واسعة لليوم الثالث بعدة مناطق شمال إسرائيل جراء سقوط صواريخ ومسيّرات يهدد الجفاف والحر بانتشارها وصعوبة إخمادها.

وخلال زيارة إلى مستوطنة كريات شمونة القريبة من حدود لبنان والتي طالتها الحرائق، دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، الثلاثاء، إلى إحراق وتدمير معاقل “حزب الله” في لبنان.

والثلاثاء، نفى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، صحة تقارير صحفية تحدثت عن تلقيه تحذيرات من احتمالية شن إسرائيل حربا على لبنان، بينما قالت هيئة البث العبرية إن واشنطن دعت تل أبيب إلى عدم التصعيد مع “حزب الله”، قبل إتمام صفقة لتبادل الأسرى مع حماس. (وسيم سيف الدين وعبد الرؤوف أرناؤوط)

– متابعة مستجدات مقترح تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، غداة تأكيد الوسيط القطري عدم استلامه ردا واضحا من إسرائيل وحماس على المبادرة التي أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة، بينما تتواصل تهديدات الوزيرين بن غفير وسموتريتش بإسقاط الحكومة الإسرائيلية حال الموافقة على صفقة تنهي الحرب.

في المقابل، ومع تأييد الحزبين الدينيين بحكومته “شاس” و”يهودية التوراة” للمقترح، شرع نتنياهو بمحاولة إقناع المعارضين من وزراء ونواب حزبه “الليكود” بدعم المقترح، رغم أن نتنياهو لم يعلن رسميا موافقته على العرض الذي قال بايدن إنه بالأصل “عرض إسرائيلي”.

وفي تطور نوعي لسلسلة التصريحات الأمريكية، أيد بايدن الثلاثاء، في مقابلة مع مجلة “التايم” الاعتقاد السائد بأن نتنياهو يوسع الحرب على قطاع غزة “من أجل الحفاظ على مصالحه السياسية”.

أما حركة حماس فدعت، الثلاثاء، الوسطاء في قطر ومصر والولايات المتحدة إلى “الحصول على رد إسرائيلي واضح يؤكد الموافقة على وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من غزة” (عبد الرؤوف أرناؤوط ومصطفى حبوش)

– تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، اجتماعا مصريا قطريا أمريكيا لبحث آليات استئناف المفاوضات بشأن وقف الحرب على قطاع غزة، وفق ما نقلته قناة “القاهرة الإخبارية” المصرية الخاصة عن مصدر مصري وصفته بأنه “رفيع المستوى”.

وأفاد موقع “أكسيوس” الأمريكي، بوصول مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز إلى الدوحة الثلاثاء، بينما مستشار الرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك، سيكون الأربعاء في القاهرة لبحث صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.(إبراهيم الخازن)

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم 243 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الثلاثاء عن “7 مجازر وصل منها للمستشفيات 71 شهيدا و182 مصابا، خلال الـ24 ساعة الماضية”، ما يرفع عدد الضحايا إلى 36 ألفا و550 قتيلا، و82 ألفا و959 مصابا، إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

– يتواصل القصف الإسرائيلي على مناطق مختلفة بالقطاع، منها دير البلح (وسط) التي استهدف فيها سيارة ومجموعة مواطنين بجوار مركز لإيواء النازحين، وهي ضمن المناطق التي زعم الجيش الإسرائيلي أنها “آمنة” وأمر النازحين بالتوجه إليها.

– بعد نحو يومين على التوغل، تراجع الجيش الإسرائيلي من الأطراف الجنوبية لحي تل الهوى بمدينة غزة، مخلفا عشرات الجثامين في الطرقات وتحت الأنقاض، مع دمار كبير في المنطقة.

– وفي مخيم البريج وسط القطاع، شنت طائرات إسرائيلية، الثلاثاء، غارات بالتزامن مع توغل قوات برية، وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته “تقوم بعملية دقيقة عبر توجيه استخباري تركز على أهداف لحماس”.

– منذ 27 يوما تستمر العملية البرية الإسرائيلية في رفح، وسط غارات جوية ومدفعية مكثفة شرق ووسط وغرب المدينة، مع تحركات للآليات في مخيم يبنا ومنطقة العودة والجنينة.

– إنسانيا، حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، الثلاثاء، من تداعيات توقف عمل محطات لتحلية المياه في قطاع غزة، مطالبة السلطات الإسرائيلية بـ”توفير الوصول إلى المياه بشكل فوري”. (مصطفى حبوش ومحمد ماجد)

** الضفة الغربية

– متابعة حالة التدهور المتفاقم في الأوضاع الأمنية جراء الاقتحامات الإسرائيلية المتزايدة لمختلف مدن الضفة الغربية واعتداءات المستوطنين، والتي تسفر بوتيرة شبه يومية عن قتلى وجرحى ومعتقلين فلسطينيين، ما دفع مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر ترك، الثلاثاء، لأن يصف أعمال القتل والدمار بالضفة بأنها “وحشية وغير مقبولة”.

– ردود فعل فلسطينية متوقعة على إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الثلاثاء، العزم على إنشاء “قوات تدخل سريع” في المستوطنات القريبة من حدود الضفة، عقب ادعاءات بتعرض مركبات لإطلاق نار بمحاذاة مستوطنة كريات أربعة (في الخليل جنوب الضفة).

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية حتى الثلاثاء، إلى مقتل 527 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف، واعتقال 9 آلاف و25 منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية.

– مسيرات وفعاليات متوقعة بعدة مناطق في الضفة بمناسبة الذكرى الـ 57 لـ”نسكة 1967″ التي توافق 5 يونيو، وفيها احتلت إسرائيل الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس الشرقية وقطاع غزة وهضبة الجولان السوري وصحراء سيناء المصرية (قيس أبو سمرة).

* لبنان

– متابعة تطورات المواجهات اليومية بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله” على حدود لبنان، غداة إعلان الأخير تنفيذ 10 عمليات ضد أهداف عسكرية وتجمعات جنود إسرائيليين بصواريخ ومسيّرات في ثكنة معاليه غولاني في الجولان السوري وثكنة راميم ومواقع ‌الناقورة و‏زبدين والرمثا وحرشي برعام ونطّوعة ومثلث الطيحات شمال إسرائيل.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إن مسيرة قدمت من لبنان سقطت بمنطقة جبل الشيخ القريبة من الحدود السورية دون وقوع إصابات، كما ذكر أنه أغار على بلدة الناقورة جنوب لبنان”، مدعيا أن الغارة أدت إلى “القضاء على مسلح من حزب الله”.

وجراء المواجهات، قُتل 327 عناصر من حزب الله، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 24 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله. (وسيم سيف الدين)

* إسرائيل

– احتجاجات مستمرة تنظمها عائلات الأسرى الإسرائيليين ضد حكومة نتنياهو للمطالبة بعقد صفقة تبادل مع الفصائل الفلسطينية لإعادة أبنائهم، بالتزامن مع محاولات واشنطن دفع حكومة نتنياهو لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

– مسيرة أعلام إسرائيلية “معادية للعرب” تمر من باب العامود والبلدة القديمة في القدس الشرقية بمشاركة وزراء ونواب من اليمين المتطرف بمناسبة ذكرى احتلال إسرائيل للقدس الشرقية، وتتزامن مع دعوات جماعات يمينية لاقتحام المسجد الأقصى لذات المناسبة.

– جهود أهالي أسرى إسرائيليين في قطاع غزة استطاعوا جمع توقيعات 70 عضوا بالكنيست على وثيقة تطالب حكومة نتنياهو بالموافقة على الصفقة الحالية لإطلاق سراح ذويهم، ليواصلوا سعيهم الأربعاء بهدف الوصول إلى 100 توقيع، من إجمالي نواب الكنيست البالغ عددهم 120.

– استنادا لمعطيات الجيش الإسرائيلي، يرتفع عدد قتلاه المعلن منذ بداية الحرب إلى 644 بينهم 293 بالمعارك البرية في قطاع غزة (عبد الرؤوف أرناؤوط)

* اليمن

– هدوء حذر من يومين على جبهة المواجهات العسكرية بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، بعد إعلان القيادة المركزية الأمريكية الأحد، تدمير صاروخين بالستيين ومسيّرة للحوثيين بالبحر الأحمر (محمد السامعي)

* المغرب

– هيئات مدنية مثل “الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة” و”مجموعة العمل من أجل فلسطين”، تنظم مظاهرات بعدة مدن، دعما لقطاع غزة ضد الحرب الإسرائيلية (خالد المجدوب).

* السودان

– اليوم الثاني من زيارة غير محددة المدة يجريها نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار إلى روسيا يبحث خلالها مع الرئيس فلاديمير بوتين تعزيز علاقات البلدين وتطورات الحرب بالسودان، وثاني يوم لجولة غير معلنة المدة يقوم بها عضو مجلس السيادة شمس الدين كباشي إلى دولتي مالي والنيجر لبحث مسار العلاقات الثنائية (عادل عبد الرحيم)

* دولي

– اليوم الثاني والأخير من القمة الكورية الإفريقية التي تستضيفها العاصمة سيول، بمشاركة نحو 48 دولة إفريقية، تحت شعار “المستقبل الذى نصنعه معًا: النمو المشترك والاستدامة والتضامن” (طاولة إسطنبول والمراسلون المعنيون)

* رياضة

** تصفيات كأس العالم لقارة إفريقيا

– سيراليون / جيبوتي

– تونس / غينيا الإستوائية

** مباريات دولية ودية

– الدنمارك / السويد

– بلجيكا / مونتينيغرو

– فرنسا / لوكسمبورغ

——————-

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- جزر بينغول العائمة.. وجهة عشاق الطبيعة شرق تركيا (تقرير)

الجزر العائمة في ولاية بينغول شرق تركيا التي يتغير موقعها تبعا لاتجاه الرياح، تحوّلت إلى مقصد لعشاق الطبيعة الخلابة.

الأناضول زارت المنطقة وتعرفت من مدير الثقافة والسياحة في بينغول، صلاح الدين يازار، على مميزاتها والخطط المستقبلية لتحسينها ودعم الإقبال السياحي عليها (النشرة التركية / بينغول / رضوان قورقولوطاش / صور وفيديو / 450 كلمة)

* ذكرى النكسة

2- من النكسة إلى حرب غزة.. 57 عاما من الإبادة والتهجير (إطار)

بمناسبة الذكرى 57 للنكسة، تستعرض الأناضول تاريخ حرب 5 يونيو 1967 والتي فيها احتلت إسرائيل قطاع غزة والضفة وشبه جزيرة سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية، وصولا إلى الحرب الحالية على غزة والتصعيد العسكري بالضفة ومخاطر التهجير والإبادة الجماعية المستمرة (النشرة العربية/ رام الله/ قيس أبو سمرة/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

3- غزيون بذكرى النكسة: الحرب الحالية من أشرس الحروب منذ 1967 (تقرير)

الأناضول استطلعت آراء فلسطينيين من قطاع غزة عايشوا “نكسة 1967” وأجواء الحزن في ذلك الوقت، وقالوا إن الحرب الإسرائيلية الحالية هي “الأشرس” منذ النكسة وإنها “امتداد للتطهير العرقي وحروب الإبادة الجماعية” (النشرة العربية/ غزة/ نور أبو عيشة/ دون صور أو فيديو/ 950 كلمة)

4- ذكرى النكسة.. لاجئون بالأردن يتمسكون بالعودة إلى فلسطين (تقرير)

مع حلول الذكرى الـ57 لحرب 1967 (النكسة)، التقى مراسل الأناضول مع لاجئين فلسطينيين في مخيم “جرش” شمالي الأردن، المعروف محليا بـ”مخيم غزة”. وأشاد اللاجئون بعودة القضية الفلسطينية إلى المحافل الدولية منذ أحداث 6 أكتوبر الماضي، وارتفاع عدد البلدان المعترفة بدولة فلسطين، وأكدوا تمسكهم بالعودة إلى وطنهم. (النشرة العربية/ عمان/ ليث الجنيدي/ صور وفيديو/ 800 كلمة)

* اقتصاد

5- العجز المالي.. رفيق اقتصاد إسرائيل حتى 2027 (إضاءة)

توقعات متشائمة ترسمها المؤسسات المالية في إسرائيل لاقتصادها بين 2024 حتى نهاية 2027 على الأقل، بسبب تبعات الحرب على غزة.

وتتوقع المؤسسات عجز الميزانية بـ 6.6 بالمئة في 2024 (قرابة 34 مليار دولار) ويستمر العجز بنسبة 5.2 بالمئة في 2025، و4.4 بالمئة في 2026 وصولا إلى عجز بنسبة 3.7 بالمئة في 2027، مقارنة مع عجز بنسبة 1 بالمئة فقط في 2022 (النشرة العربية/ القدس/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

—————–

** نيوميديا

* ملتيميديا

– ذكرى النكسة.. لاجئون بالأردن يتمسكون بعودة إلى فلسطين



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق